المرافعات تبدأ الأربعاء بصورة متوالية ومتعاقبة

القاهرة - علي المصري

أعلن رئيس محكمة جنايات القاهرة المستشار أحمد رفعت، امس، أن محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ورجل الأعمال الهارب حسين سالم ووزير الداخلية السابق حبيب العادلي و6 من كبار معاونيه ومساعديه، والتي ستبدأ بعد غد ستعقد بصورة متوالية ومتعاقبة، دونما التقيد بالأيام المحددة لتوزيع العمل ودور انعقاد المحكمة.
وقال في مؤتمر صحافي: laquo;المحكمة ستسمح بنقل وقائع جلسات المحاكمة على الهواء مباشرة من خلال التلفزيون المصري وحده ومن دون غيره، والذي سيسمح لكاميراته وحدها بالدخول وبث وقائع الجلسةraquo;.
وأوضح أن laquo;هذا الإجراء قررته المحكمة حتى تتاح الفرصة كاملة لجموع الشعب المصري لمتابعة وقائع المحاكمة وجلساتهاraquo;، مشيرا إلى أن laquo;المحكمة تؤمن تمام الإيمان بحق المصريين في الاطمئنان لإجراءات محاكمة المتهمينraquo;. وأكد أن laquo;القاعة التي ستجرى في داخلها وقائع المحاكمة في أكاديمية الشرطة، تتسع لنحو 6 أضعاف القاعة التي جرت في داخلها محاكمة العادلي و6 من كبار مساعديه على مدار 4 جلسات سابقة قبل أن يتم ضمها لمحاكمة الرئيس السابقraquo;.
وأشار إلى أنه laquo;تم وضع مجموعة من الضوابط الخاصة بحضور جلسات المحاكمة، على أن يتم السماح لفئات المدعين بالحقوق المدنية من أسر القتلى والمصابين والمتضررين أو من ينوب عنهم، وهيئة الدفاع عن المتهمين وأسرهم من الدرجتين الأولى والثانية فقط، علاوة على ممثلي الصحافة ووسائل الإعلام المصرية والعربية والأجنبية، على أن يتم السماح للصحافة الأجنبية، بالحضور بموجب خطاب رسمي مصدق عليه من الهيئة العامة للاستعلاماتraquo;.
وشدد رئيس محكمة جنايات القاهرة على أنه laquo;تم تحديد الحد الأقصى للحضور بـ 600 شخص في الجلسة، نظرا لاعتبارات الأمن والمحافظة على النظام العام، وحتى تتمكن المحكمة من أداء رسالتها في إحقاق العدالة، من دون إخلال بنظام الجلسة وقضاتها، وخلق الظروف المناسبة لمجريات المحكمةraquo;.
من جهته، قال مصدر قضائي رفيع المستوى تعليقا على ذلك: laquo;هذا الإجراء لا يحمل أي طبيعة استثنائية، ولا يخل بمنظومة العدالة، حيث سيتم السماح للمتهمين بتحقيق دفاعهم كاملا من دون أي إخلال بحقوقهم وطلباتهمraquo;.