راكان المجالي

laquo;ومن تفكّر في الدنيا ومهجته

أقامه الفكرُ بين العجز والتعبraquo;

فهذه الأعمار، لا تصدَّق، إلا بعد أن يصفق الباب.

(...)

قلة من أجيالنا المبكرة تمكنوا، بل قل تجرأوا على الدنيا بأحلام حقيقية. والأقل من هؤلاء امتلكوا عقلانية أنارت بصيرة الأعداء. واحد من هؤلاء كان الأمير سلمان، الذي عرف ببصيرته أن الطريق من العنف إلى الهزيمة طويل، لكنه حتمي، ولا أحد يقوى على اختصاره. طريق هو التيه نفسه
لابأس فمن عادة الموت أن يغضّ النظر هنيهة، ليعود. غير أن أحداً لايحيا لذاته، كما يشاء. مدهش هذا الموت الذي يحدث، حين يحدث، كأننا نراه للمرة الأولى، لكنه عند البعض، يأخذ شكل روح، تتزين بأناقة عصرية، من دون أن تفارق خفرها. لكنها أقدار خريف باهت. تعبث بالأبدان والحقائق. تبعثر الرجال والنساء والأحبة، كما تفعل الريح بالأثافي. فالوقت فيها سراديب. والعيون، التي كانت نوافذ، توصد مصاريعها، على عجل، والأمير، الذي جاء من ذاكرة البدائيين البعيدة، وأتقن متعة السفر البعيد، وأرخى الروح إلى مواعيد الريف البطيئة، وإلى اتكاء بيوته على كتف المساء، هذا الأمير يدق، الآن، أبواب النهار، ويحمل ما تثاقل من أحزان نبيلة، نحو فسحة أخرى من تعب العمر.

(...)

من حق القارئ علينا أن نكاشفه، قبل الحديث عن أمير الرياض، الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وفي ظرف رحيل زوجته، الأميرة سلطانة، بأنني لم أر الرجل سوى مرة واحدة في حياتي، وإن كنت قد سمعت وقرأت عنه، من الصديق العزيز تركي السديري والعديد من أبرز زملاء المهنة. ومنذ تلك المشاهدة، قبل نحو ثلاثين عاماً، تواصلت متابعاتي واهتمامي بجهوده الاجتماعية والثقافية والصحفية، التي تقوم في جوهرها على التواصل المباشر مع الناس العاديين.

والحق أن اهتمامي بشخصية الأمير سلمان، التي تشكّل نوعاً خاصاً من الأصالة السعودية والعربية، يعود إلى طفولتي الأولى. فقد تفتحت عيناي في بيت جدي laquo;سعود بن عبدالقادر..raquo;، الذي كان يسمى آنذاك بlaquo;فارس فرسان العرب..raquo;، في مدينة الكرك الأردنية الجنوبية، في بيئة تعلي من شأن الأصالة والرجولة والفروسية والصدق والوفاء، خصوصاً فيما يخص القضايا العامة فlaquo;عبدالقادرraquo; جد والدي هو أبرز شهداء ثورة الكرك ١٩١٠، وكان القائد العسكري للثورة إلى جانب شقيقه laquo;قدرraquo; القائد السياسي لتلك الثورة. وكان بيتنا بيت laquo;سعود بن عبدالقادرraquo; مسكوناً بذلك الإرث. ومن الطريف أننا كنا نسمى، كأحد فروع العائلة، في ذلك الحين بlaquo;أولاد سعود..raquo; نسبة إلى ذلك الجدّ وشخصيته البارزة. وفي ذلك البيت، لم يكن جدي يعتز بأكثر من وثيقتين تاريخيتين يحتفظ بهما: الأولى كانت رسالة من شيخ فلسطين المجاهد عزالدين القسّام، والثانية كانت أيضاً رسالة من الملك عبدالعزيز آل سعود، في الرسالة الأولى، يطلب الشيخ القسام، من جديّ، عوناً ومدداً، لمحاربة اليهود والإنجليز، في ثورة الشعب الفلسطيني عام ١٩٣٦. وفي الرسالة الثانية، يُعرب الملك عبدالعزيز، رداً على رسالة سابقة وصلته من جدّي، عن استعداده لتجهيز الألفيْ مقاتل، الذين جهزهم جدّي لنصرة الشيخ القسّام. وهو ما حدث بالفعل، من تطوّع وتجهيز، غير أن المدد المسلّح لم يصل إلى فلسطين، بسبب منع قوات الانتداب البريطاني في الأردن لهم وتفريقهم، واعتقال جدّي، ومصادرة القسم الأكبر من السلاح. الذي جهّز به المقاتلين الملك عبدالعزيز.

لهذا، لم أفاجأ حين علمت، في حينه، أن الأمير سلمان بن عبدالعزيز أصبح laquo;رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة مجاهدي فلسطين عام ١٩٦٧raquo;، وكذلك laquo;رئيس اللجنة العليا الشعبية لمساعدة أسر شهداء الأردنraquo; في نفس العام، ومن قبلهما رئاسة لجنتيْ laquo;جمع التبرعات للجزائرlaquo; والتبرع لمنكوبي السويسraquo;، في العام ١٩٥٦، أي بعد عامين فقط من دخوله معترك العمل السياسي، السعودي والعربي، وغير ذلك الكثير الكثير..

(...)

قلة من أجيالنا المبكرة تمكنوا، بل قل تجرأوا على الدنيا بأحلام حقيقية. والأقل من هؤلاء امتلكوا عقلانية أنارت بصيرة الأعداء. واحد من هؤلاء كان الأمير سلمان، الذي عرف ببصيرته أن الطريق من العنف إلى الهزيمة طويل، لكنه حتمي، ولا أحد يقوى على اختصاره. طريق هو التيه نفسه. تيه هو رقص مع العاصفة. وقرع للأبواب مخيف. تيه لأرواح لا تترحّم على نفوسها، المفقوءة عيون غدها..(!؟) ولأنه استدلّ على ذلك الغد، بعين عقله وقلبه، بعد أن تكاثرت الهجمات المعرفية الجامحة، على الجسد العربي المتنوّع والمترامي، فقد طلب، في أواخر الثمانينيات من القرن العشرين، من العلامة نقولا زيادة، العربي المسيحي، إعداد بحث عن المسيحيين العرب، وهو البحث الذي تطوّر بعد سنوات، ليصبح مصدراً أصيلاً، بعنوان laquo;المسيحية والعربraquo;، يصدُّ اليوم بما فيه، من حقائق وشهادات، عن العرب وأرضهم وثقافتهم وتنوّعهم.

ولاعجب أن يُطلق عليه الإعلاميون العرب، وأنا منهم، وصف laquo;صديق الإعلاميين..raquo;، لحبّه ومتابعته للإعلام والإعلاميين، ودفاعه عنهم، في مواقف عديدة، أصبحت شواهد في مسيرة الإعلام العربي. بل ولعل ما يلفت الانتباه، في هذا السياق، متابعة الأمير الدقيقة لمعظم ما يُنشر في وسائل الإعلام، على الرغم من حجم مسؤولياته الجسام. فتعجب كيف يجد الرجل متسعاً للمتابعة الإعلامية، المحلية والخارجية، وعلى نحو يعتبره الجميع قارئاً جيداً، ومتابعاً دقيقاً، لكل ما يطرأ على الساحة الإعلامية، وطنياً واجتماعياً وسياسياً وثقافياً، وهو أمر نادر عند كثير من السياسيين..!؟

(...)

في مؤسسات الدراسات الاستراتيجية الغربية، المعنية بكل شاردة وواردة في الشؤون العربية، والسعودية منها على وجه الخصوص، يتوقفون عند واقعية الأمير سلمان. ويلفتهم، في شخصه وسيرته، laquo;هدوءه..raquo; الرصين، الخالي من laquo;الصخب..raquo; المنفّر، ما أكسبه احتراماً واسعاً، على المستويين المحلي والخارجي.

وإذا كانت مقاربة شخصية الأمير سلمان، أو الدوران حولها، بغية سبر غورها، صارت في السنوات الأخيرة شأناً بالغ الأهمية، على مستويات محلية وعربية ودولية، فإن ذلك يصعب أو يستعصي من دون مقاربة laquo;إمارة الرياض..raquo;، التي يتحمل الأمير عبء المسؤولية الأولى فيها، منذ ما يقارب ستة عقود.. كيف لا، والرياض وما حولها تشكّل اليوم عاصمة الدولة السعودية الحديثة، والعاصمة الأبرز تأثيراً والأهم في الاقليم العربي الفوّار بالمشكلات والصراعات..!؟

وأوّل المقاربة للرياض الحديثة يعيدك إلى الاسم العربي القديم، للمكان الموغل في أسراره، فلطالما أثارت laquo;اليمامة..raquo; اهتمامي وفضولي، كمكان عربي جاهلي قديم، لتقاطع العديد من خطوط الأساطير العربية القديمة فيها. فهي مستودع أسرار، ومسرح ممتدّ لأسطورة laquo;زرقاء اليمامة..raquo; وعلى أرضها استقرت أساطير laquo;طسم وجديس..raquo; وحروبهما وتاريخهما. كما أنها كانت المقر لمملكة laquo;كندة..raquo; العربية، في القرن الرابع الميلادي، وفيها جرت أعتى حروب الردة، عندما خرج فيها laquo;مسلمة الحنفي..raquo;، المعروف في التاريخ الإسلامي بlaquo;مسيلمة الكذاب..raquo;.

فاليمامة إذن، هي اسم قديم لأحد أقاليم الجزيرة العربية، المعروف حالياً باسم laquo;نجدraquo;، وهو يقع في قلب الجزيرة تقريباً، ويشكل ثلث جنوبها الشرقي، ويأخذ شكل laquo;هلال..raquo; يدير تجويفه نحو الغرب، ويضم laquo;القصيم..raquo; في أقصى شماله وlaquo;وادي العقيق..raquo; في أقصى جنوبه. أما اليمامة، فتقع في أقصى استدارته الشرقية.

وقد استمد الإقليم اسمه من قرية فيه، هي laquo;جو اليمامة..raquo; وفي الجاهلية، كانت أهم حواضر الاقليم، حتى قرون الإسلام الأولى، هي laquo;حجر اليمامة..raquo;، وهي التي أقيمت على أراضيها مدينة laquo;الرياض..raquo; الحديثة، عاصمة المملكة العربية السعودية اليوم، فاليمامة، في تلك الفترة، كانت المصدر الرئيسي للحنطة، التي تتزوّد مكة والطائف بحاجتهما منها.

وعلى مستوى التسميات الجغرافية، التي تشكّل اليوم أساساً ومصدراً للعديد من الأبحاث والدراسات الدينية والتاريخية والميثولوجية، فإن إقليم اليمامة يزخر بالعديد من التسميات، التي تشكّل بحد ذاتها مستودعاً للأساطير. فهو يضم laquo;جبل طويق..raquo; أو laquo;العارض..raquo;، الذي يزيد طوله على ثمانمئة كيلومتر، ممتداً من القصيم إلى وادي الدواسر وأطراف الربع الخالي. ومن سفوح جبل طويق، تنحدر أودية زاخرة بالتاريخ والأساطير، لعل أهمها laquo;وادي حنيفة..raquo; الذي تقع بقربه الآن مدينة الرياض.

وفي العصر الجاهلي، تركزت حواضر الإقليم حول جبل طويق، وبالقرب من الأودية المنحدرة منه. وظل إلى اليوم يحمل اسم laquo;عارض اليمامة..raquo;، الذي يضم الآن مناطق: الرياض، الدرعية، والعيينة، كما أن الجبل يشكل حاجزاً بين laquo;قرى سدير..raquo; في الشرق، وlaquo;قرى الوشم..raquo; في الغرب.

وفي أسفل ذلك الهلال، توزعت طرق التجارة الدولية القديمة، وامتدت طرق المحاربين، التي حملت على ظهورها أدياناً وأساطير ومصالح، ودارت حول الهلال، وإلى جنوبه الغربي، تمتد تجربة الدراسات الحديثة المثيرة، حول أسرار وجغرافية الأديان القديمة، في عسير وتهامة وبلاد laquo;يامraquo;.. وإلى الجنوب منها laquo;صعدة..raquo; اليمنية وجوارها ووعورتها، التي انفجرت حربها الدامية الأخيرة على حدود المملكة الجنوبية الغربية.

وللجزيرة أسرارها، ومستودع أساطيرها، ولعل اليمامة مفتاح تلك الأسرار وقفلها أيضاً، غير أننا لم نجتهد بعد كما ينبغي.

(...)

تلك هي الرياض، التي تنأى بأسرارها عن صخب المدن إلى تاريخها الأصيل. وهذا هو أميرها، ومنذ العام ١٩٥٥، وهو يحاول اجتراح المعجزات البسيطة في التواصل مع الناس..، الناس العاديين تماماً. ذلك أن البسطاء، في أزماننا المعقدة، يحتاجون إلى معجزات، للتواصل معهم من دون خدشهم أو إيذائهم، وقلة من الراشدين لا يصدّقون معجزات الفقراء البسيطة. فلغة المتقشّفين متقشّفة أيضاً. لكنها لغة مكثفة، على نحو قادر على قول كل حياتهم، التي تقع بالطبيعة خارج الكلمات. ذلك أن غفلتهم المشتركة تجعلهم، وبلا كره أو حب لما يحيط بهم: يلبسون ويأكلون ويشربون من دون انتباه. وكأنهم يعيشون في سحب تمشي، فتصير الحياة، حياتهم، كأنها غيبوبة..!

وبمشي الأمير سلمان وسيره على دروب المعرفة، يتسلّل خيطها النحيل إلى يديه بلا انقطاع. وعند الفجر، يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود. وهناك، يتكشّف أن السر في السر بساطته: laquo;سرّ إعادة السحر إلى كلمات الناس العادية. سر استعصاء البساطة على الاخضاع. سر افتتان الناس بالرعاة والمغنين الجوالين، الهاربين من الجوع والبطش والعطش. سر تفكيك الكلمات الكبيرة، وإعادة تركيبها، بمحبة الجدّات: طين طري. وأصابع خزّافين بارعين. وانحلال الطين في أشكال لا تنتهي، ومن دون أن تنفد. تخليق للبساطة هو بداية الأشياء ونهاياتها، التي لا تنتهي. سهولة للحياة، هي ذاتها القدرة على اقتسام الشجن والحب مع الناس. فيفرح الأمير لفرح الناس البسيط، عبر سهولة إنارة السرّ، للاستمتاع بجمالياته، ولزيادته سراً..؟ تاركاً للناس حيرة التساؤل الإنساني، عن: كيف تُستحضر رائحة العطر، من دون أن تهتك سرّها..؟

واليوم، يعيش أمير الرياض حزنه النبيل، برحيل عقيلته التي رافقته عمراً وأكثر، بصمت زاخر بالصخب، أو قل حزناً بلون laquo;العقيق..raquo; فالروح تبحث عن ليل أضاع عطره. لا ليكون هذا الرحيل أقصر، فالموتى لا يعودون. بل من أجل أن يكون وجع الرحيل أقل، ولسان حال الناس، الذين أحبوّه، يقول:

(جزاك ربّك بالأحزان مغفرةً

فحزن كل أخي حزن أخو الغضبِ

وأنتم نفر تسخو نفوسكمُ

بما يَهبن ولايسخون بالسَّلَبِ

فلا تنلْك الليالي، إن أيديَها

إذا ضربن كسرن النبع بالغرَبِ)