محمد عارف


quot;نحن لسنا أبداً معاصرين بالكامل لحاضرنا. فالتاريخ يتقدم متنكراً؛ يظهر على المسرح مرتديّاً قناع مشهد سابق، ونميل نحن نحو فقدان معنى المسرحيةquot;. قال ذلك الفيلسوف الفرنسي ريجيس دوبريه في كتابه quot;ثورة في الثورةquot;، والمنطقة العربية اليوم مسرح أغرب الثورات المتنكرة في التاريخ؛ الماضي الاستعماري العبودي يرتدي قناع المستقبل الحر الديمقراطي، وبالعكس، وليس بين مشهد وآخر فحسب، بل خلال المشهد عينه، مداوراً ما بين القفا والوجه، فيما نميل جميعاً، ممثلين ومتفرجين نحو فقدان معنى المسرحية. وما معنى ثورات عربية هدفها التحرر والديمقراطية تتلقاها بالأحضان قوى عظمى عجوز تهدّها ديون سيادية، وتدعم الثورات أنظمة مالية عالمية منهارة، وتراهن عليها مصارف دولية تحولت إلى جثث حية؟


quot;الدولة المفترسةquot; عنوان كتاب جيمس غالبرايث، أستاذ الاقتصاد في جامعة تكساس في أوستن، وفيه يصف كيف وقعت الولايات المتحدة فريسة طبقة ثرية ضارية تتحكم بواشنطن. quot;العلامة الفارقة للرأسمالية الأميركية اليوم ليست المنافسة السليمة، ولا الصراع الطبقي، ولا تتضمن يوتوبيا الطبقة المتوسطة. بدلاً من ذلك أصبح الافتراس هو الملمح السائد في نظام يفترس فيه الأغنياء الأنظمة المضمحلة التي بُنيت للطبقة المتوسطة. وقد لا تكون الطبقة الضارية هي الأغنياء كلهم، بل يعارضهم أثرياء آخرون كثيرون، لكن الافتراس هو الصفة المميزة، القوة المهيمنة، ووكلاؤها مسيطرون بالكامل على الحكومة التي نعيش في ظلهاquot;.

والافتراس مبدأ السياسة الخارجية الأميركية التي قادت إلى غزو العراق، حسب غالبرايث. فالافتراس يقتضي quot;خوض حروب متواصلة، لا تركد، ولا تنتهي؛ حروب مدمرة من الناحية الاقتصادية، والأخلاقية والقانونية، وتدمر المنتصرين والخاسرين على حد سواءquot;. ويعيّـن نموذج quot;الفريسة والمفترسquot; دورات الرفاه والركود التي تتداول الاقتصاد الأميركي. فـquot;نمو الفريسة يحفز على الافتراس، وفي البداية ينمو كلا الطرفين؛ الفريسة والمفترس، لكن عندما يتحول توازن القوة نحو المفترس عن طريق رفع معدلات الفائدة، أو أسعار النفط، أو النهب يمكن أن ينهار الطرفان على نحو مفاجئ، وعندما يحدث ذلك يقتضي الأمر وقتاً طويلاً كي يتعافى أي منهماquot;. وقد كان الهدف الحقيقي من غزو العراق، حسب غالبرايث quot;تحويل الاهتمام من المشاكل الاقتصادية الداخلية الضاغطة، ودفع الولايات المتحدة على طريق الإمبريالية طويل المدى، والمدمر اقتصاديّاًquot;.

ولا يتبع الاقتصاد المفترس القوانين والقواعد الاقتصادية، ولا يعرف ضوابط السوق. فالمفترسون لا يتنافسون في اتباع القواعد، بل في انتهاكها. quot;القواعد لم توجد لضبط السلوك، بل لتعيين حدود السلوك الذي لا يُعاقَبُ. وطالما يبلغ الشخص الحد، فتجاوزه سهلquot;. والاقتصاد المفترس quot;مجرم بطبيعته، ويتبنى ويكافئ السلوك المجرمquot;.

والثورات العربية، سواء كانت تغييرات أو إصلاحات فرائس quot;نظام واقع في اضطراب عميق، وبانتظار لحظة الانفجارquot;. هكذا يصف أوضاع الاقتصاد الغربي لاري إيليوت، المحرر الاقتصادي لصحيفة quot;الغارديانquot; البريطانية. فأزمة النظام المالي الغربي ليست وليدة اليوم، بل صنعتها أربعة عقود، بدأت بإلغاء واشنطن في سبعينيات القرن الماضي الغطاء الذهبي للعملة. حينذاك استُبدل النظام الثابت لأسعار العملات بنظام هجين يتيح لكل دولة التلاعب بأسعار عملتها بما يتيح لها خفض أسعار صادراتها ورفع أسعار وارداتها. وكانت تلك بداية ما يسمى اقتصاد quot;كازينوquot; القمار الذي خرّب بُنية النظام المالي العالمي، ودفع أسواق المال في مسلكها الحالي الطائش واللصوصي والمدمر. وكما يحدث في كازينوهات القمار حلّ وهْم الأموال الوفيرة في ثمانينيات القرن الماضي محل الأموال الحقيقية، وتحول النفور من الاقتراض إلى حمّى الاقتراض، ودخل النظام المالي في سلسلة أزمات هيكلية يترنح فيها على شفا الهاوية.

وغالباً ما تكون نشاطات الأسواق المالية غير عقلانية، حيث تتغير الأمزجة فجأة، وترتفع الأسعار وتنخفض دون سبب معقول. ولا يُعرف سر حمّى بيع الأوراق المالية الحالية بأسعار التصفية. وخوف المجهول أكثر ما يثير قلق المراقبين الاقتصاديين في التشنجات التي تزلزل حاليّاً أسواق البورصة في أوروبا وآسيا وأميركا الشمالية. ولا أحد يعرف طبيعة المخاطر التي تثير القلق على الاقتصاد العالمي والأميركي بشكل خاص. فالتقرير الصادر أخيراً عن quot;الصندوق الاحتياطي في فيلادلفياquot; ينبئ بأن الاقتصاد الأميركي غاص عميقاً في الركود الاقتصادي. وحدث هبوط مماثل في باقي أنحاء العالم، حيث الاقتصاد الأوروبي في حالة توقف، وهبطت حرارة الاقتصاد الصيني، مع أن المراقبين الغربيين يرون أنه لا يزال ينمو بقوة مدهشة.

والنقاش حاليّاً ليس حول متى تنهار بنوك عالمية كبرى كانهيار بنك quot;ليهمان بروذرزquot; العملاق، بل ما إذا كانت بنوك عدة قد انهارت فعلاً، وأصبحت ربما جثثاً قد يعلن عن موتها في وقت لاحق. فمعظم البنوك حُشيَت ليس حتى بنقود ورقية، بل بومضات إلكترونية يطلق عليها اسم quot;النقود الإلكترونيةquot;. حدث ذلك عشية وقوع الأزمة المالية عام 2008 حين أطلقت ما تُسمى مبادرة quot;التخفيف الكميquot; QE مبلغ تريليون و700 مليار دولار- ومضة! أعقبتها مبادرة quot;التخفيف الكميquot; الثانية وبلغ حجمها 600 مليار دولار- ومضة!.. وكلتا المبادرتين لم تنقذا الاقتصاد المالي العالمي من خطر الركود المستمر حتى اليوم. هل يعلن quot;برنانكيquot;، محافظ البنك المركزي الأميركي quot;الاحتياطي الفيدراليquot; عن مبادرة ثالثة في مؤتمر quot;هول جاكسنquot; الذي يعقدُ غداً في وايومنغ بالولايات المتحدة؟ الاتفاق قائم بين المراقبين العالميين ليس على ما إذا كان سيعلن ذلك، بل ما جدواه.

وفي علاقة أوضاع الغرب بالثورات العربية لا يعيد التاريخ نفسه، بل يواصل العمل كالعادة. فالثورات ليست سبب التغيير في المنطقة بل العكس، التغيير هو الذي مهد الطريق للثورات. وهذه ليست المرة الأولى التي تغرق فيها الثورات العربية بدماء ولادتها. وكما يقول المؤرخ الفرنسي بيير كاهوتيه quot;في أوقات الاضطرابات لا شيء أكثر عمومية من تحالف الرذيلة المتهورة مع الفضيلة المهتاجةquot;. عرف العرب ذلك منذ ما يُسمى quot;الثورة العربية الكبرىquot; مطلع القرن الماضي، التي انتهت باقتسام فرنسا وبريطانيا المنطقة العربية بموجب اتفاقية quot;سايكس- بيكوquot;، ووعد بلفور الذي أقام دولة إسرائيل في فلسطين. وتاريخ الثورات العربية منذ ذلك الوقت تاريخ افتراسها من قبل الغرب، حية أو ميتة.

ويخرج المراقب بثلاثة استنتاجات من متابعة أوضاع الاقتصاد العالمي والثورات العربية. أولاً، هناك علاقة مباشرة وغير مباشرة بين الأزمة المالية الغربية والتدخل المباشر وغير المباشر لدول quot;الناتوquot; في ليبيا وسوريا وباقي دول الثورات العربية. ثانيّاً، القوى المالية الغربية المفترسة وراء انهيار النظام المالي العالمي، واضطراب الأنظمة السياسية العربية. ثالثاً، الثورات العربية والنظام المالي العالمي، الفريسة والمفترس؛ كلاهما يبحث عن مصباح علاء الدين السحري. quot;من يبدل مصابيح قديمة بمصابيح جديدة... ومصابيح جديدة بمصابيح قديمةquot;؟...