طرابلس الغرب - فيكين شيتيريان

يقع مطار معيتيقة شرق طرابلس، على مقربة من الطريق السريع الساحلي والرئيسي الذي يطل على البحر الأبيض المتوسط. وكان المطار معروفاً باسم laquo;قاعدة ويلس العسكريةraquo; قبل الانقلاب العسكري عام 1969، وكان يؤوي طائرات أميركــية. وهو بات اليوم مقر laquo;المجلس العسكري في طرابلسraquo;، أي القوات المسلحة الموالية لـlaquo;المجلس الوطني الانتقاليraquo; الذي استولى على السلطة في العاصمة الليبية وأطاح نظام معمر القذافي.

يحيط بمكاتب المطار رجال مسلحون وملتحون يحرسون المرافق. ويكثر عدد الأشخاص الراغبين في الدخول إليها والاجتماع برئيس ثوار طرابلس عبد الحكيم بلحاج، ويطلق عليه المسلحون كنية laquo;الشيخraquo;. وقد جاءت أم برفقة ابنتها لمناقشة الصعوبات التي يعانيها ابنهما الجريح. كما ينتظر عند مدخل المكتب رجلان يرتديان بدلة، في حين تصدح داخل المكتب أصوات نقاش بين ثلاثة رجال يلبسون زياً عسكرياً يخلفون انطباعاً بأنهم من قادة الثوار.

منذ أن دخل الثوار الليبيون إلى طرابلس، كثرت التخمينات في شأن بلحاج، وتاريخه، وما يمثله. ويرى المعترضون الغربيون على تدخل laquo;حلف شمال الأطلسيraquo; في ليبيا أنه دليل يثبت إلى أي مدى كان دعم الثورة خاطئاً. وقد سبق لنظام القذافي أن أعلن عن محاربته laquo;تنظيم القاعدةraquo;، ويعتبر البعض أن ظهور بلحاج عند مدخل laquo;باب العزيزيةraquo; إثبات ضروري على ذلك.

ولكن من هو عبد الحكيم بلحاج، وهل من المفترض أن يخشاه العالم؟

لم يكن بلحاج أقل من أمير (قائد) laquo;الجماعة الليبية المقاتلةraquo;، وهي منظمة جهادية أسسها متطوعون ليبيون حاربوا الجيش السوفياتي في أفغانستان. وعاد بلحاج وغيره من الليبيين الأفغان إلى بلدهم في العام 1992، بعد أن دخل المجاهدون الأفغان إلى كابول، وقد عملوا آنذاك على إنشاء laquo;الجماعة الليبية المقاتلةraquo; التي كان هدفها الإطاحة بنظام القذافي من طريق السلاح. واتخذت الجماعة قواعد لها في منطقة الجبل الأخضر شرقي ليبيا، حيث حارب ذات يوم عمر المختار القوات الإيطالية. وسرعان ما تم اكتشاف قواعدها، وتعرضت للقصف بالطيران الحربي، وقذائف النابالم، وبعد أن باءت ثلاث محاولات لاغتيال القذافي بالفشل، عاد المقاتلون الناجون ليهربوا مجدداً إلى أفغانستان.

الاستخبارات الأميركية

سلمته إلى القذافي

عمل الاحتلال الأميركي لأفغانستان في أعقاب هجمات 11 أيلول (سبتمبر) على تشتيت عناصر laquo;الجماعة الليبية المقاتلةraquo;. وعمد عملاء laquo;وكالة المخابرات المركزيةraquo; إلى اعتقال بلحاج فيما كان مسافراً عبر ماليزيا، فتعرض للتعذيب وتم تسليمه للسلطات الليبية حيث زُجَّ في سجن أبو سليم السيء السمعة طوال سبع سنوات.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الدور الذي أداه بلحاج، والوقت الذي أمضاه في أفغانستان يفسران العلاقة بينه وبين laquo;تنظيم القاعدةraquo;. وقد واجهت laquo;الجماعة الليبية المقاتلةraquo;، شأنها شأن عدد كبير من المجموعات الجهادية، خياراً فرضته عليها الحرب بين بن لادن وبوش، شعاره laquo;إما معنا وإما ضدناraquo;. وقد رفض قسم من laquo;الجماعة الليبية المقاتلةraquo; الانضمام إلى الحرب ضد laquo;عدو بعيدraquo;، واعتبر نزاعه محدوداً بمحاربة الطغيان في بلد المنشأ، وكان نعمان بن عثمان المقيم في لندن من أبرز الشخصيات التي اعتمدت وجهة النظر هذه. إلا أن آخرين بقوا في المنطقة بين أفغانستان وباكستان، وتم دمجهم بـ laquo;تنظيم القاعدةraquo;، ومنحوا التنظيم بعضاً من قادته الرئيسيين، أمثال أبو يحيى الليبي الذي أثيرت ضجة حول هروبه من سجن laquo;باغرامraquo; في أفغانستان خلال العام 2005. ولعل الأمر الذي يولّد القدر الأكبر من الارتباك إزاء العلاقة بين الطرفين هو أن الظواهري زعم في العام 2007 أن laquo;الجماعة الليبية المقاتلةraquo; انضمت إلى laquo;تنظيم القاعدةraquo;.

ولكن داخل ليبيا، تواجه سمعة بلحاج تحدياً آخر، إذ يطلق عليه عدد كبير من النقاد لقب laquo;قائد الجزيرةraquo; بسبب ظهوره المفاجئ على شاشة القناة التلفزيونية القطرية خلال معركة طرابلس، وينتقدون العلاقات التي تربطه بالإمارة القطرية.

وبالرغم من جدول أعماله المزدحم، وافق الأمير السابق على إجراء مقابلة خلال وقت قصير جداً، معرباً عن استعداده للتواصل. ويعطي بلحاج انطباعاً بأنه شخص متواضع، وعذب اللسان، وهو يُظهِر مستندات رسمية لدعم مزاعمه. ومن أجل الدفاع عن نفسه، يبدأ بالقول إن دوره لم يكن مقتصراً على تحرير طرابلس. وفي 18 شباط (فبراير)، ذهب إلى مصراتة والتقى بالشباب المحلي، وفي اليوم التالي، قصد زاوية مصراتة للاجتماع بالثوار. وبعد ذلك، قال إنه اختبأ تحت الأرض، خشية أن تلحق به قوى الأمن، وهذا ما حصل، فأوقفوا والده وشقيقه. وأضاف أنه بقي مختبئاً طوال شهر ونصف الشهر في أماكن مختلفة من طرابلس، فعمل على جمع المال وإعداد منازل آمنة، واهتم خصوصاً بالتواصل مع الشبان الذين يملكون خبرة عسكرية للخروج من طرابلس.

وأضاف بلحاج أنه غادر طرابلس بنفسه على متن مركب بحري وتوجه إلى تونس بحلول نهاية نيسان (أبريل)، حيث التقى بالثوار وانتقل إلى بنغازي للمساعدة على إنشاء laquo;كتيبة 17 فبرايرraquo; (التي يترأسها فوزي بوكتف من بنغازي) وفي 14 تموز (يوليو)، تلقى أمراً من وزير دفاع laquo;المجلس الوطني الانتقاليraquo; بنقل الأسلحة والذخائر إلى المنطقة الغربية، حيث شارك في تحرير طرابلس بعد أن قاتل في معارك مختلفة. وقال إنه بالنسبة إلى تاريخه، فإن الليبيين يعرفونه، وأضاف أنه لم يهبط من السماء، فكفاحه السابق يعود إلى ثمانينات القرن العشرين.

بلحاج في تركيا

وعندما سألته عن زيارته إلى تركيا في تشرين الثاني (نوفمبر) 2011، وعن تداعيات ذلك على الصراع المستمر في سورية، أصر بلحاج أن زيارته إلى إسطنبول لم تكن على علاقة إلا بعلاج جرحى الحرب الليبية في مستشفيات تركية، مضيفاً أنه لم يأخذ معه مالاً ولا سلاحاً، وخلال فترة إقامته التي بلغت 48 ساعة، لم يعقد أي اجتماع مع السوريين.

ونظرته إلى خبرته السابقة، قال إن laquo;الإنسان يتعامل مع الأمور وفق الواقعraquo;. وقال إنهم لم يوجهوا السلاح ضد الشعب الليبي، بل شكلوا جزءاً من شعب البلاد وامتداداً له. وحملوا راية الجهاد ليقتنع الناس بفكرته، من أجل تغيير نظام القذافي. وأضاف أنهم لم يقترحوا فكرة سياسية متكاملة، بل تم تسليط الضوء على النزاع المسلح كطريقة لإحداث تغيير.

كان أنيس الشريف بدوره عضواً في laquo;الجماعة الليبية المقاتلةraquo;، وأمضى سنوات عديدة كلاجئ في إنكلترا تخصص بالأعمال الإعلامية لخدمة مجموعته. وبالنظر إلى خبرته السابقة في هذه الجماعة الجهادية، يقول إن مشكلة laquo;الجماعة الليبية المقاتلةraquo; هي أنها كانت تحاول تغيير النظام بالقوة، وقد فشلت في ذلك لأنه كان laquo;مشروعاً فئوياًraquo; وخشي الناس أن يطال التغيير حكم أقلية معينة لمصلحة أقلية أخرى. ويثبت الربيع العربي أن الشعوب بأنفسها أحدثت التغيير، ويعود إليها بالتالي حق الحكم. وفي الوقت ذاته، يصر الشريف على أن laquo;الجماعة الليبية المقاتلةraquo; لم تكن مخطئة تماماً. ويستنتج أن الواقع الذي يفيد بأن الوسائل السلمية بحد ذاتها لم تكن كافية لإحداث تغيير في ليبيا وأن الطاغية فرض حرباً يؤكد على أن خيار النزاع المسلح لم يكن خاطئاً.

الثورات الشعبية العربية

وبالكلام عن الثورات العربية القائمة، يؤكد بلحاج الفكرة ذاتها، وهي أن ما يميزها هو طبيعتها الشعبية. فعندما كانت منظمته تحتشد ضمن جماعات بسيطة، لم تنجح. وما تريده الآن هو بلوغ أهداف الثورات العربية بنجاح، أهداف تقوم على الديموقراطية الصادقة والانتخابات وسلطة القانون وبناء المؤسسات والمساواة التي تتجسد بالعدالة.

لقد تم الإفراج عن مئات العناصر المنتسبين إلى laquo;الجماعة الليبية المقاتلةraquo; من السجون الليبية على ثلاث دفعات ما بين العامين 2009 و2011 - والمثير للاهتمام هو أن المجموعة الأخيرة التي ضمت 110 سجناء أُطلِقت في 16 شباط (فبراير) 2011، في اليوم ذاته الذي اندلعت فيه الثورة في بنغازي، وكان من بينهم عبد الوهاب قايد، شقيق أبو يحيى الليبي. وفي السجن، توصلت قيادة laquo;الجماعة الليبية المقاتلةraquo; إلى استنتاج مفاده أن محاولتها الإطاحة بنظام القذافي عن طريق الثورة المسلحة باءت بالفشل. ومن خلال مراقبة تطورات الثورة الجهادية في الجزائر أو مصر المجاورتين، كانت لتتوصل إلى الاستنتاج ذاته، وهو أن الأنظمة العربية التي تحظى بدعم القوى العالمية أقوى من أن يطاح بها من طريق حرب العصابات أو الإرهاب.

أدت شخصيتان دوراً رئيسياً في إطلاق سراح مساجين laquo;الجماعة الليبية المقاتلةraquo;. أولهما سيف الإسلام القذافي الذي تم تقديمه كوجه إصلاحي لنظام القذافي. أما الآخر، فالشيخ علي الصلابي، قائد laquo;الإخوان الليبيينraquo;. وبعيد إطلاق سراحهم، أنشأ سجناء laquo;الجماعة الليبية المقاتلةraquo; السابقون laquo;الحركة الإسلامية للتغييرraquo; الهادفة إلى تحويل المشهد السياسي الليبي بالطرق السليمة. واليوم، يتعاون المقاتلون السابقون في laquo;الجماعة الليبية المقاتلةraquo; مع laquo;الإخوان المسلمينraquo; لإطلاق كيان سياسي وطني جديد. وليس هذا التعاون سهلاً، كون العلاقات بين laquo;الإخوان المسلمينraquo; والجماعات السلفية الجهادية تتصف بالعداوة في أماكن أخرى.

سألتُ أنيس الشريف حول ما إذا كان يعتبر أفكار التحرك الجديد laquo;إسلامية - ديمقراطيةraquo;، وكنت أتوقع رفضه كلمة laquo;ديموقراطيةraquo; التي اعتبرتها الجماعات السلفية في السابق بدعة تسللت إلى الإسلام وتسببت بانقسامات. لكن الشريف قال إنهم لا يريدون استعمال لفظة laquo;إسلامraquo; كونها تبث المخاوف في نفوس جماعات مختلفة. ويودّون إطلاق جبهة سياسية كبيرة للنشاط السياسي الوطني، يكون فيها الإسلام مرجعيةً.

يكاد الشعب الليبي يكون برمّته مسلماً سنياً، وتتبع نسبة 95 في المئة منه المذهب المالكي، وبالرغم من السلوك المفرط للقائد السابق مع الحارسات الإناث لديه، فإن المجتمع محافظ بمعظمه. وما من نقاش حول دور المرأة في القطاع العام، في حين أن استهلاك الكحول كان ويبقى غير مشروع. وبعكس مصر وتونس المجاورتين، ما من قطاع سياحي ذا أهمية يمكن أن يتسبب بمشكلة اختلافات. إلى ذلك، لا وجود لانقسام بين الإسلاميين والعلمانيين كما في تونس. ويسود توافق على كون الشريعة مرجعاً للقانون والدستور.

غير أن الجميع في ليبيا ليسوا مقتنعين بالخطاب ثوار في سرت يحتفلون بسقوط القذافي (رويترز).jpg الجديد للناشطين الإسلاميين السابقين. وفي حديث مع مراقب سياسي ليبي طلب عدم الإفصاح عن هويته، تساءل هذا الأخير قائلاً، هل هو التبدل الحاصل في أوساط المقاتلة (أي laquo;الجماعة الليبية المقاتلةraquo;) أم أنها التقية؟ وأشار إلى عدم إفصاح الجماعة عن آرائها الفعلية لمعرفتها أن الناس سيعترضون عليها. وأضاف أن لديه معلومات عن اتصالات مكثفة بين المعارضة السورية وبعض المجموعات في ليبيا، وتساءل : من منحها الحق بالتدخل في نزاع أجنبي؟

هل يجدر بليبيا والعالم الخوف من بلحاج؟ لقد تبدلت قواعد اللعبة السياسية في ليبيا والمنطقة خلال العام 2011. واليوم، ليس الإسلاميون مضطرين إلى حمل السلاح للمطالبة بحصتهم السياسية. وهذا تماماً ما فعله بلحاج وأصدقاؤه، ونجحوا في الاستيلاء على السلطة في سياق الثورة الشعبية وبمساعدة laquo;حلف شمال الأطلسيraquo;.