الرياض : مشعل العنزي

جهزت لجنة الإشراف على مهرجان quot;وهرانquot; للفيلم العربي, برنامجا غنياً بمناسبة الدورة السادسة التي ستقام في الفترة ما بينquot; 15 إلى غاية 22quot; ديسمبر القادم وذلك بمناسبة الاحتفالات بمرور خمسين سنة على استقلال الجزائر.

ويشتمل البرنامج على quot;مسابقة الأفلام الطويلةquot; حيث تم اختيار 12 فيلماً من بين عدد كبير من الأفلام المرشحة في كامل الوطن العربي وللتنافس على جوائز quot;الوهر الذهبيquot;، هذا وتم اختيار الأفلام التي انتجت عربياً من الجزائر ولبنان والأردن والمغرب وسوريا والكويت وفلسطين والمملكة العربية السعودية ومصر، من بينها أفلام quot;عطور الجزائرquot; وquot;يماquot; وquot;33 يوماquot; وquot;تنورة ماكسيquot; وquot;الجمعة الأخيرةquot; وquot;الوتر الخامسquot; وquot;الشراع والعاصفةquot; وquot;تورا بوراquot; وquot;لما شفتكquot;والسعوديquot;وجدةquot; من بطولة ريم عبدالله واخراج هيفا المنصور.

ومسابقة الأفلام القصيرة: وقد تم اختيار 12 فيلما للتنافس على جوائز الوهر الذهبي من 9 دول تشمل الجزائر ومصر والمغرب وسوريا ولبنان وفلسطين والإمارات العربية المتحدة والأردن والسودان، ومن بين هذه الأفلام quot;خمسة وخميسةquot;وquot;اليد اليسرىquot;وquot;الطريقquot;وquot;عندما ينامونquot;وquot;أبي لا يزال اشتراكياquot;وquot;بصيرةquot;وquot;سيدي بومدينquot;وquot;البلح المرquot; وquot;أطفال المطمورةquot;. ومسابقة الأفلام الوثائقية: وقد تم اختيار 9 أفلام من 4 دول تشمل الجزائر وتونس والمغرب ومصر للتنافس على جائزة الفيلم الأكثر جماهيريةّ، ومن بين الأفلام المشاركة quot;صباح الخير القاهرةquot;وquot; لغة زهرة quot;وquot; فدائيquot;وquot; المعارض quot; وquot; تونس ما قبل التاريخ quot;. كما يشمل برنامج المهرجان على ورشات وندوات, حيث يتم عقد ورشات تكوينية لفائدة السينمائيين الشباب، quot;إضافةquot; إلى ندوات نقاشية حول مواضيع تهُم السينما. ويكرم المهرجان أعمدة سينمائية أثرت الحياة السينمائية الجزائرية، منها خضر بن سايح وروني غوتيه وحسان الحساني وكلثوم ونورية والأخوان بن صالح وزهرة بيطاط.