القاهرة - مجاهد علي

اعتبر وزير الاعلام المصري الجديد صلاح عبد المقصود ان أجواء الحرية وفرت لجماعة الاخوان المسلمين لكي تظهر ما لديها من امكانات فكان أن تصدرت نتائج الانتخابات في مصر والكويت وتونس والمغرب وغيرها من دول الربيع العربي.

وقال عبد المقصود في حوار خاص مع laquo;الرايraquo; ان الرئيس محمد مرسي سوف يعمل على كسر الحصار على قطاع غزة وفتح المعابر بينه وبين ومصر، مشيرا انه من نتائج التغيير في مصر ان رئيس المكتب السياسي لحركة laquo;حماسraquo; خالد مشعل ورئيس وزراء حكومة غزة اسماعيل هنية دخلا للمرة الاولى الى قصر الرئاسة. وتطرق الى العلاقات مع ايران قائلا: laquo;ليس بيننا وبين ايران أي مشاكل.. فلماذا نحرم من اقامة علاقات معهاraquo;، مضيفا ان laquo;كل دول العالم لها علاقات مع ايران ونريد أن تكون لنا علاقات معها على الأقل مثل الاماراتraquo;.
وقال الوزير المصري انه خلع انتماءه السياسي على laquo;باب الوزارةraquo;، نافيا كل ما يتردد عن محاولة laquo;أخونة الاعلامraquo; المصري، ومؤكدا ان laquo;الرئيس وعد بالمساندة لحل أزمة ماسبيرو المالية ودراسة مديونياته التي بلغت 17 مليار جنيهraquo; واعدا بفتح صفحة جديدة من الحوار مع العاملين في هذا المبنى الضخم، للوصول الى حل يرضي الجميع، بعيدا عن الاعتصامات.
وفي الاتي نص الحوار:
bull; كيف تلقيتم نبأ اختياركم وزيرا للاعلام في الحكومة المصرية الجديدة؟
- فاجأني الخبر، والمهمة صعبة، وكنت آخر من التقى رئيس الحكومة وترددت في قبول المنصب ولكنني قبلته بعد استخارتي لله، وما شجعني وحثني على التفاؤل ما قاله رئيس الحكومة هشام قنديل لي: لم تطلب المنصب. ولذلك فأنا متفائل بأن الله سيعينك عليه.
التكليف بالوزارة مسؤولية للنهوض باعلام الثورة، وانجاح برنامج أول رئيس مصري بعد انتخابات حرة ديموقراطية، وسوف أعمل على أن تحقق وزارتي مطالب ثوار يناير.
bull; ما استراتيجيتكم للتعامل داخل مؤسسة الاعلام الرسمية المصرية بضخامتها ومشاكلها وأزماتها المزمنة؟
- اتحاد الاذاعة والتلفزيون المصري بمحطاته واداراته ظل حكرا على فئة بعينها عشرات السنين، لذلك سأسعى نحو التغيير والاصلاح ووضعه في مكانه الحقيقي وتحويله الى اعلام مهني موضوعي بعيدا عن توجهات أي حزب، وبحيث يراقب الاعلام أداء الحكومة، ولا يهلل لها باستمرار كما كان قبل الثورة.
bull; ما أولوياتك في أول حكومة حقيقية بعد أول انتخابات رئاسية حرة في مصر؟
- بالنسبة للتلفزيون المصري تحسين أداء الشاشة والعمل على حلول فورية لتحسين الأحوال المالية، وتوفير تقنيات جديدة لصورة ومضمون يفيد الشعب، مع اتباع نهج منفتح بلا حدود لأجل اعلام حر ونظيف يحقق أهداف ثورة يناير.
والرئيس وعد بالمساندة لحل أزمة ماسبيرو المالية ودراسة مديونياته التي بلغت 17 مليار جنيه والسعي لتسويتها مع بنك الاستثمار الوطني.
bull; كيف باشرت أول أيامك في الوزارة عقب توليك المسؤولية؟
- التقيت المسؤولين باتحاد الاذاعة والتلفزيون للتعرف على الأوضاع والملفات الملحة ومن بين من التقيت بهم رئيس قطاع الأخبار ووكيل الوزارة للتعرف على الأوضاع المالية، ثم رئيس اتحاد الاذاعة والتلفزيون ورئيس الشركة المصرية للنايل سات، لبحث مشكلات الأقمار ومشكلة النايل سات ومشكلة الاتحاد بكل قطاعاته المختلفة، حيث تمت دراسة خطة تطوير العمل داخل التلفزيون بكل أقسامه وقطاعاته.
bull; ما رؤيتكم لعمل القنوات المتخصصة؟
- هناك خطة يتم الاعداد لها لاعادة النظر في بعض القنوات، واستحداث قنوات أخرى وسيعلن عن ذلك قريبا.
bull; كيف يري الوزير ما يجب أن يكون عليه الاعلام في المرحلة المقبلة؟
- بعد عام ونصف العام مرت مصر فيها بالشرعية الثورية قبل انتقالها للشرعية الدستورية، آن الأوان للاعلام المصري للاهتمام بما يحقق مصلحة الشعب وتطبيق البرنامج الذي تقدم به رئيس الجمهورية، خصوصا الشق العاجل منه الخاص بملفات المئة يوم، وسيتابع الاعلام أداء الوزارات المعنية بمتابعة قضايا الشعب وسيراقب أداء الحكومة.
bull; انتماؤكم لجماعة الاخوان يثير مخاوف البعض من laquo;أخونة الاعلامraquo;... فما رأيكم؟
- أفخر بانتمائي لجماعة الاخوان، ولكنني في الوقت نفسه وزير لجميع المصريين ولست وزيرا للاخوان أو حزب الحرية والعدالة، وكل ما يتردد عن محاولة laquo;أخونة الاعلامraquo; المصري كلام لا صحة له وأمد يدي للجميع، فلم آت لاقصاء أحد وانما لكي نطبق معا القانون وننهض بالاعلام ليصبح معبرا بصدق عن طموحات وتطلعات وآراء المصريين بجميع أطيافهم.
وخلعت ردائي السياسي على باب الوزارة وسأعمل للجميع فقد ولّيت لأخدم الشعب، لاحظ أنني لم أشغل أي مواقع قيادية سواء بالحزب أو الجماعة ولم يتم تكليفي بهذا المنصب لانتمائي للاخوان انما لكفاءتي ومهنيتي على مدي 32 عاما في مجال الاعلام والصحافة.
bull; هل اختيارك للوزارة كان الغرض منه تصفية حسابات مع معارضي الاخوان؟
- اطلاقا، لم آت لتصفية حسابات، ومن يتعاون معي سأبادله التعاون والمساندة، وأنا لست في خصومة مع أحد.
bull; كيف يتعامل الوزير الجديد مع مطالب أبناء ماسبيرو وكيف يواجه احتجاجاتهم في ظل تصاعد المطالب الفئوية؟
- سأفتح صفحة جديدة للحوار مع العاملين في هذا المبنى الضخم، للوصول الى حل يرضي الجميع، بعيدا عن الاعتصامات، حتي لا تتوقف عجلة الانتاج والعمل وكلي ثقة في امكانيات أبناء ماسبيرو في استخراج مكنونات طاقاتهم لأداء مهني موضوعي ينهض بالاعلام المصري من كبوته.
وسنرحب بالنقد الموضوعي البناء الساعي لتقويم النقد الحكومي، وسأبذل قصارى جهدي لحل المشكلات المادية والتقنية وبدعم من مؤسسة الرئاسة ان شاء الله.
bull; كيف ترى مستقبل الحركة الاسلامية في دول الربيع العربي بعدما تصدر الاسلاميون، خصوصا الاخوان نتائج الانتخابات؟ وما التأثير على هذه المجتمعات؟
- الاخوان كحركة اسلامية قديمة تأسست منذ مارس 1924 اي قبل 84 عاما، ولها خبرات كبيرة في المجالات الاجتماعية والتربوية والتعليمية والصحية والسياسية، وتعرضت للتضييق وملاحقات منذ حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وحدثت انفراجة في عهد انور السادات وبداية عصر الرئيس السابق حسني مبارك الذي انقلب عليها منذ 1995 وبدأ المحاكمات العسكرية واغلاق الشركات وضرب المشروعات الاقتصادية لقيادات الجماعة، وحرمان كوادرهم من الوظائف الحكومية فضلا عن اعتقال عشرات الآلاف منهم حتى قيام ثورة يناير.
وعقب يناير استردت الجماعة أنشطتها، ويمكن القول أنها أصبحت أقوى الحركات السياسية والاقتصادية في مصر، ومع أجواء الحرية سنحت لها الفرصة لكي تظهر ما لديها من امكانات فكان أن تصدرت نتائج الانتخابات في مصر والكويت وتونس والمغرب وغيرها من دول الربيع العربي.
bull; وهل يمكن القول بأن الاخوان المسلمين تيار ثوري؟
- اطلاقا فالاخوان ليسوا ثوريين بالمصطلح، ولكنها حركة اصلاحية تجنح للمسالمة، وتضطر للمواجهة اذا لزم الأمر ويمكنها التعايش مع أي نظام، ولا تتنافس على مواقع السلطة ولكن يمكنها التوافق مع الآخرين لو كانت ارضية التوافق موجودة.
bull; ما طبيعة العلاقة بين حزب الحرية والعدالة وتنظيم الجماعة، خاصة أن هناك عدم وضوح فما رؤيتكم؟
- الحزب منبر سياسي أسسه الاخوان للاسهام في الحياة السياسية، بينما الجماعة تقوم بدور سياسي ولكنها لا تنافس على الحكم وتتحالف مع حزب الحرية والعدالة كما كانت تتحالف مع الأحزاب من قبل اذ سبق أن تحالفت مع حزب الوفد ثم الاحرار والعمل.
bull; هناك رؤية سياسية للجماعة وأخرى للحزب. ماذا لو تضاربت؟
- لن يحدث تضارب، فغالبية القيادات بالحزب قيادات بالجماعة وما يمكن قوله ان الحزب معني بالمنافسة السياسية ويسعى للوصول الى السلطة لتنفيذ برنامجه السياسي، غير الجماعة التي تتمتع بنشاط شامل ولا تنافس سياسيا كالحزب.
bull; بعض المعارضين يتهمون الاخوان بالعمل لمصلحة الجماعة لا الوطن؟
- هذا غير صحيح، والا ما تعرضوا للاعتقالات والملاحقات ومصادرة أملاكهم وأموالهم، ولا حرموا من الوظائف العامة والحكومية وغير ذلك من صور التضييق، والاخوان هدفهم مصلحة الوطن ومصلحة المواطن، وشعارهم المعلن للجميع هو: laquo;نحمل الخير لمصر.. وليس لأنفسناraquo;.
bull; كيف ترى نجاح الدكتور محمد مرسي في الانتخابات الرئاسية وانعكاس ذلك على دول الربيع العربي؟
- نجاح مرشح الثورة في مصر، أعطى دفعة قوية لثورات الربيع العربي، وكنا نضع أيدينا على قلوبنا خوفا من حدوث انتكاسة للثورات العربية وان كانت الشرارة الأولى انطلقت من تونس، الا أن مصر كدولة كبيرة لها وضعها المتميز والرائد وكان نجاحها قد انعكس ايجابا على الجميع وعلى علاقة المنطقة العربية ككل بدول العالم المختلفة وخصوصا بالدول الصديقة.
bull; كيف ترى مستقبل القضية الفلسطينية في أجواء الربيع العربي؟
- ستعود قضية فلسطين لوضعها الصحيح، وقد رأينا لأول مرة يلتقي رئيس مصر الدكتور محمد مرسي بجميع القيادات الفلسطينية دون تفرقة، حيث قابل ابو مازن ومشعل وهنية في قصر الرئاسة، وهذه أول مرة يدخل فيها خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية حماس، واسماعيل هنية رئيس وزراء حكومة غزة الى قصر الرئاسة.
ومصر تقف على مسافة واحدة من جميع الفصائل الفلسطينية لانتزاع حقوق الشعب الفلسطيني، بينما كان الرئيس السابق يتعاون مع طرف واحد فقط وهو فتح، ويضيق الخناق على الطرف المقاوم، وخاصة حماس والجهاد الاسلامي، ويتعامل معهم تعاملا أمنيا.
وأظن أن الرئيس مرسي سوف يعمل على كسر الحصار وفتح المعابر بين قطاع غزة ومصر ليتمكن الفلسطينيون، من السفر والعلاج والحج والعمرة، وبما لا يتعارض مع احترامنا للمعاهدات مع جميع الدول بما فيها دولة الاحتلال. فالمعاهدة لم تنص على سجن وتعذيب الشعب الفلسطيني ولا على حرمانه من حق العلاج والغذاء والسفر للحج والعمرة.
bull; غالبية الشعب المصري تؤيد رفع الحصار والمقاومة الفلسطينية فهل ينجح مرسي في ذلك؟
- محاولات كثيرة تجرى لارهاب الرئيس وتخويفه من هذه الخطوة، الا أنه لا يلتفت اليها، كما أنه لا توجد قوانين دولية تُغلق الحدود على شعب ليس امامه منفذ للخروج من أجل العلاج والسفر، وهناك رغبة شعبية لتنفيذ برنامج الرئيس الذي كان واضحا في مسألة رفع الحصار عن الفلسطينيين، وسنفتح الحدود وسنسمح لهم بحرية التنقل والعبور والعلاج وهو ما يحاول أن ينجزه، وان كانت بحاجة الى المزيد من الوقت حتى يتم انجازها.
bull; كيف ترون مستقبل العلاقات المصرية - الايرانية في ظل حكومة الرئيس المنتخب؟
- بالتأكيد سيكون هناك تعاون مع جميع دول العالم وحيثما كانت المصلحة المصرية ودون وصاية من أحد. أغلب دول العالم لها علاقات مع ايران، وفي مصر نريد أن تكون لنا علاقات مع ايران على الأقل مثل علاقة الامارات العربية معها، ورغم أن هناك ثلاث جزر اماراتية مُحتلة من ايران نفسها، الا أن حجم التبادل التجاري بين ايران والامارات بالمليارات.
ومصر وايران ليس بينهما أي مشاكل، فلماذا تحرم مصر كدولة ذات سيادة من بناء علاقاتها سواء مع ايران أو أية دولة أخرى.