بيروت

مسمار جديد يدقّه انشقاق فاروق الشرع في نعش نظام بشار الاسد الذي صار بلا نائب وبلا أنياب، حيث تتوالى الانهيارات في كيانه وحيث صمود ثورة السوريين الأحرار يدفع به إلى المزيد من الانكشاف واليأس والجنون التدميري غير المسبوق.
لم تكن القصّة سوى قصّة وقت قبل أن تبدأ تلك التركيبة الفئوية الإجرامية المتحكّمة بسوريا وشعبها منذ خمسة عقود، في التفكّك والانكسار والتشرذم، بعد انكشاف كل أوراقها، ودخولها ميدانياً في حرب إبادة لم تعرفها سوريا في كل تاريخها الحديث منذ مطلع القرن الماضي والتواريخ الكبيرة المسجّلة في دفتر أيّامه، أي منذ انهيار الامبراطورية العثمانية ثمّ مرحلة الانتداب الفرنسي وبعدها مرحلة النزاع مع إسرائيل، وما بين كل ذلك من انقلابات وثورات وانتفاضات وتحرّكات.
واهم وغاشم ذلك النظام الذي يقصف شعبه بالطائرات والدبابات والمدفعية الثقيلة، ويفلّت عليه الرعاع لممارسة طقوس إجرامية غريبة حتى عن الوحوش والضواري.. واهمٌ إذا كان يفترض أنّه بذلك سيستطيع النجاة بنفسه وسيستمر في حكم سوريا.. وغاشم إذا ظنّ أنّ القتل طريق للبقاء وانّ القمع سبيل لإعادة السيطرة والإمساك بنواصي الحكم والسلطة.
فاروق الشرع مشى على طريق فتحها من قبله ثوار quot;الجيش السوري الحرquot;، ومشى عليها رجال كبار أصحاب ضمائر ونخوة، وسيمشي عليها كُثر آخرون رفضوا ويرفضون تلك الممارسات الإجرامية الفتّاكة من طغمة آتية من القرون الوسطى وآن لها أن ترجع إلى هناك.. وإلى الأبد.