القاهرة

تسابقت التطورات الامنية مع الجهود السياسية في المشهد المصري الجمعة، حيث تواصلت استعدادات وزارة الداخلية لفض اعتصامي رابعة والجامعة، وحثت المعتصمين على المغادرة في اقرب فرصة، بينما عمدت جماعة lsquo;الاخوانrsquo; الى التصعيد اذ حاولت اقتحام مدينة الانتاج الاعلامي، ما اضطر قوات الامن لاطلاق الغاز المسيل للدموع.
وقام عدد من مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بقطع طريق جسر السويس تمهيدا لاعتصام في ميدان lsquo;الف مسكنrsquo;، ما يمثل تصعيدا جديدا من الجماعة، بينما لا يزال محيط مدينة الانتاج الاعلامي يشهد حاليا حالة من الكر والفر بين مؤيدي المعزول وقوات الأمن.
تجدر الإشارة الى أن المئات قد نظموا مسيرة من ميدان النهضة الى مدينة الانتاج الاعلامي احتجاجا على ما أسموه بـ(اعلام الفتنة)، رفضا للتغطية الاعلامية لبعض القنوات الفضائية، وهو ما استدعى قيام قوات الأمن بتكثيف إجراءاتها الأمنية بمحيط المدينة.
من جهته قال محمد البرادعي نائب الرئيس المصري في مقابلة نشرت الجمعة إن الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة يدرك ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة في البلاد.
وأضاف في مقابلة مع صحيفة lsquo;واشنطن بوستrsquo; lsquo;هو يدرك ضرورة التوصل إلى حل سياسي. لكن بالطبع عليه مسؤولية حماية البلادrsquo;.
وقال البرادعي إنه لا بد من فض الاعتصامين اللذين تنظمهما جماعة الإخوان المسلمين في القاهرة من خلال الحوار بعد أن أصدرت وزارة الداخلية إنذارات بأنها ستتخذ خطوات لفض الاعتصامين. وأضاف lsquo;لذلك أؤيد حوارا ينبذ العنف في إطار صفقة لوقف كل هذه المظاهرات ثم البدء في بناء البلدrsquo;.
وتابع قائلا إن الإخوان lsquo;في حاجة لأن يتعاونواrsquo;. وأضاف lsquo;لكنهم في حاجة بالطبع لأن يشعروا بالأمن .. يحتاجون إلى حصانة .. إنهم في حاجة ألا يشعروا أنهم مستبعدون، وهي أمور نحن على استعداد لتوفيرهاrsquo;.
وقال البرادعي إنه يتمنى إسقاط الاتهامات الموجهة لمرسي lsquo;إذا لم تكن جرائم خطيرةrsquo;. وأضاف lsquo;أريد أن أرى عفوا محتملا في إطار صفقة كبيرة لأن مصير البلد أهم بكثيرrsquo;.وأضاف أن السيسي لا يفكر في أن يرشح نفسه رئيسا.
وقال lsquo;ترون صور السيسي في كل مكان إنه لأمر جيد في أنه لا يفكر في ترشيح نفسه رئيسا. إنه لأمر جيد أنه لا يريد للجيش أن يدير البلاد. لكن الناس في أوقات الطوارئ تتطلع إلى القوة والقوة في يد الجيش الآنrsquo;.
من جهة اخرى دعا وزير الخارجية الامريكي جون كيري ونظيره الاماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان الجمعة الى عودة الوضع في مصر الى lsquo;طبيعتهrsquo;، بعد شهر من عزل محمد مرسي عن الرئاسة.
وقال كيري في تصريح الى الصحافيين الذين يرافقونه ان على مصر ان lsquo;تبدأ في اعادة الاستقرار لكي تكون قادرة على جذب رجال الاعمال (hellip;) سنعمل بقوة لجمع كل الاطراف للتوصل الى تسوية سلمية تتيح للديمقراطية ان تتطور وتحترم حقوق الجميعprime;.واضاف الوزير الاميركي lsquo;ان اخر شيء نريده هو حصول المزيد من العنفrsquo;.
وتزامنت تصريحات كيري مع وصول نائبه وليام بيرنز الى القاهرة مساء الجمعة، حيث من المتوقع ان يستقبله وزير الخارجية نبيل فهمي اليوم السبت.