نوال السعداوى
كيف نهضت الصين فى الأربعين عاما الماضية، وتحولت من دولة نامية الى دولة متقدمة، تناطح الولايات المتحدة، بل تقدم لها المعونة لتنقذها من أزمتها المالية كما ترفض، رفضا باتا،
تدخل الولايات المتحدة فى شئونها الداخلية، أو استغلال مظاهرات هونج كونج الأخيرة لضربها وعرقلة نهضتها تحت اسم الديمقراطية.
يوم 25 سبتمبر 2014 فى جامعة بكين، دار الحوار بينى وبين الأساتذة والطلاب والطالبات، وكانت مظاهرات هونج كونج مشتعلة، ولا أحد فى القاعة الجامعية يشك فى أن الشعب الصينى يعالج مشاكله بنفسه، ولن تستطيع أمريكا أو غيرها أن تفرض إرادتها عليهم.
تخيلت بلادنا وقد ارتفعت رؤوسنا بالكرامة والاستقلال، كما حدث حين طردنا الاستعمار البريطانى وتأميم قناة السويس عام 1956، وبداية النهضة الاقتصادية والثقافية، التى لم تصل إلى اقتلاع جذور التخلف والتبعية, وظلت الحركة الوطنية تعوم على السطح، لا تجرؤ على التغلغل الى عمق القيم الموروثة السلبية، ومنها الخضوع للسلطة المطلقة فى العائلة والدولة، والتبعية للاستعمار الخارجي، وتحقير المرأة والإنسان الفقير، لهذا سقطت مصر فى الهزيمة الكبرى عام 1967، وتوالت هزائمنا على مدى الأربعين عاما الماضية، تضاعفت فيها السيطرة الخارجية والجماعات الدينية ، تدهور الاقتصاد والتعليم والأخلاق، تم ضرب الإنتاج المصرى واستشرى استهلاك البضائع المستوردة والفساد، ازداد الفقراء فقرا، والنساء قهرا، والأطفال البنات فرض عليهن النقاب والزواج بالعجائز مقابل المال، حتى قامت ثورة يناير 2011 وثورة يونيو 2013، وبدأنا نرفض الاستبداد السياسى والديني، والهيمنة الأمريكية ومعونتها الزائفة، لم تكف القوى الاستعمارية عن تدعيمها للقوى الإرهابية المدمرة لنا، كدولة إسرائيل اليهودية النووية، وتنظيمات إسلامية عسكرية كالقاعدة والطالبان والإخوان وداعش وبوكو حرام وغيرها.
سألتهم فى الصين كيف نجحتم فى تحقيق النهضة والاستقلال؟
قالوا: إنها الثورة الثقافية، لأن الثورة السياسية والاقتصادية إن لم تدعمها ثورة لتغيير القيم الموروثة فإنها تفشل، وتصعد للحكم قوى أكثر استبدادا تقضى على الثورة والثوار، وأكدوا أن النظام الراسخ فى التاريخ منذ العبودية، يقف ضد الثورات الشعبية إن لم تصاحبها ثورات ثقافية تعليمية تضرب جذور القيم الطبقية الذكورية.
فى الصين نجحوا فى تحرير تراثهم الدينى والسياسى من القيم السلبية، التى قهرت الفقراء والنساء تحت اسم المقدس كونفيوشيوس الذى ولد قبل ولادة المسيح بخمسمائة وواحد وخمسين عاما.
كان كونفيوشيوس لأهل الصين كالمسيح والأنبياء فى بلاد أخرى، لم يتخلص كونفيوشيوس، كغيره من الزعماء من القيم الطبقية الأبوية، وكان كارل ماركس نفسه طبقيا ذكوريا فى أعماقه، وقد استغل صديقه فردريك إنجلز، للتغطية على اغتصابه حقوق الخدم فى بيته، والنساء اللائى أقام معهن علاقات سرية.
فى ثورة الصين (4 مايو 9191) نزعت الثورة الثقافية عن كونفيوشيوس الأوهية، وعن جميع الأباطرة والحكام المقدسين، وكان الرجل الصينى عبدا، والمرأة عبدة العبد، والبنت تقتل لأنها أنثي، وتوضع قدماها منذ الطفولة فى حذاء حديدى، لفرض الخضوع وقانون الطاعة، والسير بخطوات ضيقة متعثرة، تنكفيء بعدها المرأة فوق وجهها، ساجدة لسيدها الحاكم، الزوج أو الأب أو الإله.
لم أجد أحذية حديدية إلا بمتاحف الصين ، تحررت المرأة الصينية من العبودية، من الأنوثة المزيفة والجمال القبيح والفضيلة الأسوأ من الرذيلة، قضت الثورة الثقافية على الازدواجية الأخلاقية، والاستعمار الأجنبي، أصبحت القوانين والقيم تحكم الرجال والنساء بالتساوى فى الدولة والعائلة، لا يمكن لرجل صيني، وإن كان رئيس الدولة، أن يهدم أسرته من أجل نزوة ، لا يمكن لامرأة صينية أن ترتدى النقاب واعتبار وجهها عورة ، لا يمكن بناء دولة مستقلة ناهضة ونصفها جاهلات تابعات.
فى بلادنا لا يزال التعليم والفكر خاضعا لمفاهيم وقيم مزدوجة، لا تزال المرأة منقبة وإن كشفت وجهها، لا تزال الدولة (بعد ثورتين) تتخبط بين الاستقلال والتبعية، بين رفض المعونة الأمريكية وقبولها، بين تنقية التراث من السلبيات والإبقاء عليه.
لا يزال قطاع كبير من الفقهاء والسياسيين، يؤمنون بتقييد حرية الفكر والإبداع بحجة منع الكفر والإلحاد، لم تتخلص الثقافة من تحقير المرأة، أكبر شتيمة للرجل أن يقال له أنت امرأة، بل إن شاعرا ثوريا (نجيب سرور مثلا) لم يتخلص من ثقافته الذكورية، وفى إحدى قصائده المنشورة (بالأهرام 9 أكتوبر 2014) يشبه العدو الإسرائيلى الجبان بالمرأة التى تحيض، النهضة لا تحدث إلا بثورة ثقافية وأخلاقية.
&
التعليقات