محمد كعوش
&
لم يخرج من جلده ، او يغيّر مساره ، رغم اطلاق سراحه وعودته الى حريته وانسانيته. رفض فرصة العودة لحياته العادية وممارسة الكسل اليومي ، رغم زواجه وتكوين اسرته الصغيرة ، لأنه كان يجد حريته وحياته داخل اطار المقاومة وعقيدة القتال من أجل حرية واستقلال الاخرين.. هذا هو سمير قنطار الذي اغتالته اسرائيل ، عن بعد ، بعملية ارهابية.
&
هل هي حماقة اسرائيلية رسمية ، أم تمت العملية بتخطيط متقن واعداد مسبق ، ولماذا سمير قنطار بالذات ؟
الاسرائيليون يعرفون جيدا ثمن اغتيال سمير قنطار، كما يعرفون معنى اللحظة ، وهم على يقين بان المقاومة اللبنانية سترد ، ولكن تبقى الاسئلة المهمة المقلقة لهم مطروحة: كيف وأين ومتى ؟.
&
الى أن ترد المقاومة على جريمة الاغتيال ، تبقى منطقة الجليل كلها في حالة قلق وتوتر، لأن القيادة الاسرائيلية ، وكل المستوطنين ، لا يحتاجون الى التأكيد بأن الرد العسكري عملية حتمية ، حتى قبل الاستماع الى خطاب السيد حسن نصرالله. ولكنهم يعرفون ايضا ان الرد لن يكون عاجلا وسيكون محدودا ، كما حدث خلال الرد على عملية اغتيال جهاد مغنية ومجموعته ، والذي حصل بعد عشرة ايام من العملية التي استهدفتهم في الاراضي السورية ايضا.
&
استغلت اسرائيل اللحظة التاريخية لتنفيذ جريمتها باستهداف سمير قنطار ، ليس لتصفية حسابات سابقة معه ، أو للرد على عملية نهاريا ، بل اغتالته بهدف مواجهة تشكيل حركة المقاومة في الوسط الدرزي في الجولان ، وبالتالي فتح جبهة جديدة خطيرة وفاعلة ضد اسرائيل في الجولان السوري المحتل ، وخشية احتمال تقديم العون للمقاومة من الدروز في الجليل. فهم يعرفون خطورة تواجد ودور سمير قنطار في الوسط الدرزي السوري ، وهو العاشق الفلسطيني ، الدرزي اللبناني المقاوم ، القادم من بلدة «عبية» في جبل لبنان ، الى حدود الجولان.
بلدتة «عبية» ، للذين لا يعرفونها ، بلدة مشهورة بمعالمها التاريخية ، ودور العلم والثقافة العديدة القديمة والحديثة فيها. هذه البلدة كانت عاصمة امارة التنوخيين &وبعدها مركز المعنيين والشهابيين ، وكان لأهلها الدور الأكبر في حشد حملة عسكرية من المقاتلين لنصرة ودعم صلاح الدين الايوبي عندما أتى لتحرير بيروت من الفرنجة ، بعد معركة حطين.
&
ويجمع المراقبون على ان القيادة في اسرائيل انتهزت الفرصة لتنفيذ عملية الاغتيال في الوقت الذي لا يستطيع فيه حزب الله فتح جبهة واسعة ، او خوض حرب مفتوحة ضد اسرائيل ، لانشغال قيادته وقواته في الحرب داخل الساحة السورية. وهناك من يعتقد ان اسرائيل ، بعدوانها الجديد ، أرادت تحقيق هدفين في وقت واحد عبر اغتيال سمير قنطار: اولا ، القيام بخطوة استباقية وقائية ، لإرباك عملية تشكيل وتفعيل المقاومة على جبهة الجولان ، وثانيا ، السعي الى جر حزب الله الى معركة تعيد خلط الاوراق الاقليمية ، وبالتالي تأخير تنفيذ مراحل الحل السياسي للمسالة السورية ، بعدما أخرج قرار مجلس الامن الاطراف الاقليمية من المعادلة ، وجمد ادوارها.
&
اخيرا نقول ، أنه مهما كان الهدف الاسرائيلي من ارتكاب هذا الاعتداء الجريمة الدموية ، سيكون الرد العسكري من المقاومة اللبنانية قاسيا ومؤلما ، كذلك يجب ان يكون الرد السياسي كبيرا على ارهاب الدولة المتواصل ضد الشعب الفلسطيني ، ودور مؤسساتها الدينية اليمينية العنصرية ، ونشاطها الاستيطاني الذي لم يتوقف.