& كرّر الفنان اللبناني زياد الرحباني عملية «توريط» والدته فيروز في السياسة، اذ بعدما كان اعلن انها تحب الامين العام لـ «حزب الله» أكد مجدداً انها معجبة بزعيم النازية أدولف هتلر، والرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، وبشخصية الزعيم السوفياتي جوزف ستالين. وجاء كلام الرحباني في حوار اجراه موقع مجلة SNOB اللبنانية اذ وصف والدته بأنها «ليست حالة فنية، بل هي حالة عامة ليس لها تسمية أو صفة». وقال: «طبعاً أتمنى محاورتها، وعندما كنت في أحد البرامج التلفزيونية عرضتُ عليها على الهواء أن تطل في برنامج وأنا على استعداد لمحاورتها».

وحين سئل هل طرح عليها ذلك بشكل مباشر وشخصي؟ أجاب: «كيف أفعل ذلك وهي لا تردّ عليّ؟ لم يحصل بيننا حديث منذ ما قلته عن رأيها بالسيد حسن نصر الله، ولم أترك أحداً إلا وحاول التوسّط بيننا، وأنا أعرف أن المشكلة ليست منها».

وعما اذا كان يمكن فصل خلافه مع شقيقته ريما عن خلافه مع والدته، قال: «يا ريت، وهذا ما أحاول فعله. حاولتُ الاتصال بها عدة مرات ولكن لم تردّ على اتصالاتي».

وحول ماذا يقول لها الآن؟، أجاب: «أقول لها (الله ينوّرها) وطبعاً الله يخلّيها بصحتها. وأنا أتمنى أن تعود المياه إلى مجاريها».

وسئل: «ما هذه الغلطة الفظيعة التي ارتكبتَها والتي تستحق كل هذه القطيعة؟»، فقال: «هذه الغلطة جعلتها ترى كم يحبّها اللبنانيون في مناطق مختلفة عن التي تعرفها. ولو أنني قلتُ بمن هي معجبة غير السيد نصر الله لن يبقى لها صاحب». ثم أعطى مثلاً: «أمي معجبة بستالين مع أنها لم تقرأ له شيئاً، لكن تعجبها شخصيته. كذلك هي معجبة بعبد الناصر والقذافي وهتلر أيضاً».

وفي مجال آخر، اعتبر الرحباني أن صوت أم كلثوم لا يعجبه كثيراً، مؤكداً أنه ما زال تعيساً في الحب والزواج «والعلة عندي أنا بالتأكيد».

&