فاروق جويدة
هناك حقيقة نتحدث عنها كثيرا, ولكننا لا نعترف بها وهى أن الثقافة غابت من حياة المصريين, والثقافة هنا لا تعنى الكتاب او الإعلام وما نشاهد فيه او البرامج التافهة التى تسطحت معها عقول أجيال كاملة ولكن الثقافة بمفهومها الأشمل تبدأ بالسلوك وتنتهى بلغة الحوار وما يبدعه المبدعون من اعمال ترتقى بالإنسان وترفع من شأنه .. لاشك أن الثقافة فى مصر تراجعت أمام أهتمامات كثيرة تحظى بها مجالات أخرى وأكبر دليل على ذلك ان الدور الثقافى المصرى خارج حدودها لم يعد على نفس الدرجة من الحضور والبريق لقد خبأ كثيرا فى السنوات الماضية والجميع يتساءل كيف حدث هذا للقاهرة صاحبة الدور والمسئولية ..
إننى ألاحظ فى السنوات الأخيرة أن الثقافة لم تعد من الموضوعات المطروحة بيننا وبين العالم الخارجى لقد غابت الوفود الثقافية وغابت المشاركة المصرية فى كثير من الأنشطة الثقافية حتى أن المثقفين أنفسهم أخذوا جانبا بعيدا عن الأحداث والمواقف أمام إحساس ثقيل بأنهم لم يعد مرغوبا فى ظهورهم أو تواجدهم .
إن جميع الوفود المصرية المسافرة أو الوفود الأجنبية الحاضرة لم يعد للثقافة مكان بينها حتى أن دولا كثيرة كانت تربطنا بها علاقات ثقافية بعيدة قد إختفت من خريطة الثقافة المصرية مثل ايطاليا واليونان وفرنسا واسبانيا وانجلترا وهذا الغياب يطرح تساؤلات كثيرة عن اسباب ذلك ..
إننا نقدر أن الظروف الاقتصادية فى مصر ومحاولات الخروج بها من عنق الزجاجة تضع الإقتصاد فى أولويات الدولة بكل مؤسساتها ولكن الثقافة المصرية كانت تتمتع برصيد كبير فى الأسواق العالمية ابتداء بفنون تفوقنا فيها مثل السينما والغناء والفن التشكيلى .. ان غياب مصر ترك فراغا كبيرا فى المنطقة العربية فمازالت تبحث وتسأل اين دور مصر الثقافى؟ ..
إن الدولة الآن تضع اولويات لمشروعات الخدمات كالطرق والمساكن والمجارى والغذاء, وهذه المجالات تستهلك معظم الموارد فى الميزانية ولكن هذا لايعنى أبدا إهمال الاستثمار الثقافى فى بناء العقول وترويج الفن الجميل وتوفير مناخ إبداعى يشجع على العمل والإنتاج والتنمية .
لابد أن تكون لدينا الشجاعة أن نعترف أن مصر الدولة أهملت ثقافتها سنوات طويلة وان المصريين الشعب قد أهملوا اهم جوانب تميزهم وتفردهم بين الشعوب وهى الثقافة بكل جوانب الإبداع فيها .. فى يوم من الأيام كان التواجد الثقافى المصرى يشع فى كل مكان يظهر فيه, ولهذا اكتسبت الثقافة المصرية دورها ومسئوليتها ولكننا الآن لا نجد اصداء لما تشهده مصر خارج حدودها من الأنشطة الثقافية وهى فقيرة ومحدودة القيمة والأثر.
إننا لا نختلف على أهمية الجوانب الاقتصادية والاستثمار الإقتصادى ومشروعات الخدمات لأنها أشياء ضرورية ولكن اهمال الثقافة يعنى إهمال العقل وفى النهاية فإن العقل هو الثروة الحقيقية للشعوب مهما تعددت مواردها .
إن الميزانية التى تضعها الحكومة كل عام للثقافة بكل فروعها لا تتجاوز بضع ملايين من الجنيهات وقد أدى ذلك الى توقف أنشطة ثقافية كثيرة فى قصور الثقافة والهيئات الثقافية المختلفة حتى أن الدولة لا تستطيع انتاج اكثر من فيلم أو مسرحية واحدة على المستوى الفنى والإبداعى الذى يليق بالثقافة المصرية .. إن رواتب الموظفين وهم بالالاف فى قطاعات الثقافة تستهلك كل الأموال المخصصة للثقافة المصرية فى مؤسسات الدولة وإذا ظهرت أعمال فنية فهى متواضعة فى كل شئ شكلا ومضمونا..
على الجانب الآخر فقد غابت الأنشطة الثقافية فى الخارج ولا توجد إلا بعض المشاركات لعروض فنية فى بعض العواصم العربية وهنا لابد أن نطالب بإنتاج سينمائى ومسرحى وغنائى يعيد للثقافة المصرية حضورها القديم.
قلت إن الثقافة المصرية تراجعت فى الداخل والخارج أمام العجز المالى والفقر الشديد فى المواهب وغياب الدولة فى زحمة إهتماماتها بمجالات أخرى اهملت فيها الثقافة والمثقفين .
إذا لم يكن الكتاب وحده هو الثقافة فإن ثقافة الإنسان تتعدد مصادرها وتظهر فى سلوكيات الناس وحياتهم ومشاكلهم ..
> إن الثقافة تظهر فى لغة الحوار ولغة الشارع وحين ينحدر مستوى الحوار بين أبناء الشعب الواحد وتخترق كلمات هابطة ما يجرى بينهم فإن هذا يمثل تراجعا ثقافيا, وعلينا أن ننظر الى لغة الحوار فى السينما المصرية ومايدور الآن من حوارات هابطة بين الممثلين .. إن تراجع لغة الحوار سواء فى الحوارات العادية أو فى الأعمال الفنية, يؤكد أن ثقافة مصر لم تعد كما كانت, وأن لغتها التى كانت جميلة قد سقطت فى مستنقع الركاكة والابتزال.
> إن تراجع مستوى الأخلاق فى معاملات الشارع المصرى يؤكد وجود خلل ثقافى وما نشهده الآن من واقع الأخلاق فى حياة المصريين والذى يبدأ بالكلام وينتهى بالجرائم يعكس غيابا حقيقيا للثقافة فى حياة الناس .. إن ما تنشره الصحف ووسائل الإعلام من فضائح أخلاقية وتجاوزات سلوكية يجعلنا نتساءل وأين اخلاق المصريين واين ترفعهم وثقافتهم التى عاشوا عليها مئات السنين؟ .. إن تراجع مستوى الأخلاق يعنى هبوط المستوى الثقافى والفكرى للبشر ومصر لم تكن يوما بهذه الحالة من الانفلات الأخلاقى والسلوكى ولو رجعنا للثقافة فهى تعنى ذلك كله .. نحن أمام فوضى فى السلوك وأمام فوضى فى لغة الحوار وأمام فوضى فى الفتاوى وامام تراجع رهيب فى منظومة القيم .. لم يعد هناك كبير يحسم الخلافات بين الآراء المتصارعة, ولم يعد هناك ضمير عادل يضع الأشياء فى نصابها, ومنذ سيطرت الفوضى على سلوكيات الشارع المصرى غاب صوت الثقافة والحكمة والموضوعية.
> لاشك أن ذلك كله إنعكس على منظومة العلاقات بين أبناء الوطن الواحد إبتداء بالأسرة وانتهاء بالفرق المتناحرة .. إن هذه الانقسامات كانت وراء فساد لغة الحوار ولغة الشارع وما يتلقاه المواطن فى المسلسلات والأفلام والأغانى, ومع فضائح اليوتيوب والفيس بوك والنت خرج علينا مستنقع كبير من التخلف والجهل وكان التطرف هو الثمار المرة التى جنيناها من سطحية الفكر وإنحطاط اللغة وغياب قيمة العقل فى حياتنا
نحن أمام ثقافة تراجع دورها وتخلت عن مسئوليتها وقد ترتبت على ذلك آثار ضارة فى كل شئ وليس أمامنا غير أن نعود بهذه الثقافة إلى جذورها حتى تتخلص من كل ما لحق بها من العلل والأمراض .
> سوف تبقى الأسرة المصرية حصنا امينا من حصون الأخلاق والترفع ومنذ فرط الأب فى دوره وفرطت الأم فى تربيتها للأبناء فقدت الأخلاق المصرية ركنا من أركانها.
> سوف تبقى المدرسة التى أهملناها زمنا طويلا حين نسيت تحية العلم والنشيد الوطنى ومعنى الانتماء الحقيقى وتحولت الى ساحات للعبث فى كل شئ فلا هى علمت الأطفال ولا هى كانت امينة على اخلاق اجيال متعددة غرقت فى الفوضى وغياب المسئولية ..
> سوف يبقى دور المسجد والكنيسة لأن الأديان جميعها كانت دعوة أخلاقية من أجل إنسان أكثر ترفعا, ولهذا يجب أن يكون حب المصريين لدينهم سبيلا لبناء عقل افضل وضمير اكثر نقاء .
> فى عصرنا الحديث لا يعلو صوت على صوت الإعلام بكل وسائله هو الآن صاحب القرار الأعلى وهو الذى يحكم سلوكيات الناس فى الشارع, وهو إن أراد تحول الى وسائل بناء لا تجارى وإذا رغب فهو أكثر الوسائل هدما ودمارا فى الحوار الهابط ولغة الإسفاف والإبتزال .. انه منجم ثقافى إذا أخلص, والغام فوضى إذا أراد وحين يدرك إعلامنا مسئوليته الثقافية الحقيقية فسوف يغير من اساليبه الفجة ومعالجاته المدمرة.
أقول .. إذا كانت العهود السابقة قد فرطت فى دور مصر الثقافى وتركت لنا قلاع الإرهاب والتخلف والفوضى, فإن الحل بأيدينا أن يعود للثقافة ضميرها, وأن يرجع المثقفون إلى مسئولياتهم بين ابناء الشعب, وأن نحيى منظومة القيم التى عشنا عليها زمنا طويلا لأن الثقافة اخلاق وترفع وضمائر.
حين تراجعت الثقافة فى حياتنا كان التطرف هو البديل وحين فسدت لغة الحوار كان العنف هو الحل, وفى كل الحالات حين أهملنا عقل الشعب كان الإرهاب هو نهاية المطاف .
حين غابت الثقافة غاب الدور وإنطفأ الإشعاع وتراجعت الريادة
حين غابت الثقافة إنتشرت السطحية وساءت لغة الشعب فى حواراته وفضائياته ورموزه وفكره.
حين غابت الثقافة إنسحب الكبار أو رحلوا وبقى فى الحديقة أسوأ انواع المتسلقات والحشائش.
حين غابت الثقافة إنطفأت اضواء الفكر والإبداع والقيمة ..
حين غابت الثقافة حاصرتنا حشود الإرهاب بالقتل والموت والدمار لأن الظلام لا يترك خلفه إلا الخفافيش.
حين غابت الثقافة خبا صوت العصافير وغنى المصريون للحمير
حين غابت الثقافة تغير لون ماء النيل واصبح شاحبا وحزينا.
أعيدوا لمصر ثقافتها وبريقها ورموزها ودورها لأن الثقافة هى روح الأوطان واقدار الشعوب والأمم .
منذ فرطنا فى ثقافتنا دورا وابداعا وسلوكا وقيما سقطت اجمل الأشياء فينا, وأصبحنا وطنا عاديا مثل كل الأوطان لأن الثقافة كانت وستبقى تاج مصر الحقيقى .. اعيدوا لمصر ثقافتها .
.ويبقى الشعر
مَاذا أخذتَ مِنَ السَّفـَرْ..
كـُلُّ البلادِ تـَشَابَهَتْ فى القهْر..
فى الحِرْمان ِ .. فى قـَتـْل البَشَرْ..
كـُلُّ العيُون تشَابَهتْ فى الزَّيفِ.
فى الأحزان ِ.. فىَ رَجْم القـَمَرْ
كل الوُجوهِ تـَشابَهتْ فى الخوْفِ
فى الترحَال .. فى دَفـْن الزَّهَرْ
صَوْتُ الجَمَاجـِم فى سُجُون اللـَّيل
والجَلادُ يَعْصِفُ كالقـَدَر ..
دَمُ الضَّحَايَا فـَوقَ أرْصِفـَةِ الشـَّوارع
فى البُيوتِ .. وفى تجاعيدِ الصَّورْ ..
مَاذا أخـَذتَ منَ السَّفـَر ؟
مَازلتَ تـَحلـُمُ باللــُّيالى البيض
والدِّفْء المعَطـّر والسَّهَرْ
تـَشـْتـَاقُ أيامَ الصَّبابَةِ
ضَاعَ عَهْدُ العِشْق وانـْتـَحَر الوَتـَرْ
مَازلتَ عُصفـُورًا كسِير القـَلـْبِ
يشدُو فـَوْقَ أشـْلاءِ الشَّجَرْ
جَفَّ الرَّبيعُ ..
خـَزائِنُ الأنـَهار خـَاصَمَها المَطـَرْ
والفـَارسُ المِقـْدامُ فى صَمت
تـراجَعَ .. وانتحَرْ ..
مَاذا أخـَذْتَ مِنَ السّفـَر ؟
كـُلُّ القصَائِدِ فى العُيُون السُّودِ
آخرُهَا السَّفـَر ..
كلُّ الحَكايَا بَعْدَ مَوْتِ الفـَجْر
آخرُها السَّفـَر ..
أطـْلالُ حُلمِكَ تـَحْتَ أقدام السِّنِين..
وَفى شـُقـُوق ِ العُمْر.
آخُرها السَّفـَر ..
هَذِى الدُّمُوعُ وإنْ غَدَت
فى الأفق ِ أمطـَارًا وزَهْرًا
كانَ آخَرُهَا السَّفـَر
كـُلُّ الأجـِنـَّةِ فى ضَمِير الحُلـْم
ماتـَتْ قـَبْـلَ أن تـَأتِى
وَكـُلُّ رُفـَاتِ أحْلامِى سَفـَر ..
بالرَّغـْم مِنْ هَذا تـَحنُّ إلى السَّفـَر؟!
مَاذا أخذْتَ مِنَ السَّفـَر؟
حَاولتَ يومًا أن تـَشُقَّ النـَّهْر
خَانـَتـْـكَ الإرَادَهْ
حَاوَلتَ أنْ تـَبنِى قـُصورَ الحُلـْم
فى زَمن ِ البَلادَهْ
النبضُ فى الأعْمَاق يَسقـُط ُ كالشُّموس الغـَاربهْ
والعُمْر فى بَحْر الضَّياع الآنَ ألقـَى رأسَه
فـَوقَ الأمَانِى الشـَّاحِبهْ ..
شَاهَدْتَ أدْوارَ البَراءةِ والنذالةِ والكـَذِبْ
قـَامْرتَ بالأيام فى «سِيْركٍ» رَخيص ٍ للـَّعِبْ .
والآنَ جئـْتَ تـُقيمُ وَسْط َ الحَانـَةِ السَّودَاءِ..كـَعْبَهْ
هَذا زَمانٌ تـُخـْلـَعُ الأثوابُ فِيهِ..
وكلُّ أقدار الشُّعوبِ عَلى الـَموائِدِ بَعض لـُعْبهْ .
هَذا زَمانٌ كالحِذاء ..
تـَراهُ فى قـَدَم المقـَامِر والمزَيِّفِ والسَّفِيهْ ..
هَذا زَمَانٌ يُدْفـَنُ الإنسَانُ فِى أشْلائِه حيّا
ويُقـْتلُ .. لـَيْسَ يَعرفُ قـَاتِليهْ..
هَذا زَمانٌ يَخـْنـُقُ الأقمَارَ ..
يَغـْتـَالُ الشُّمُوسَ
يَغـُوصُ .. فى دَمِّ الضَّحَايَا ..
هَذا زَمَانٌ يَقـْطـَعُ الأشْجَارَ
يَمْتـَهنُ البرَاءَة َ
يَسْتـَبيحُ الفـَجْرَ .. يَسْتـَرضى البَغـَايَا
هَذا زَمَانٌ يَصلـُبُ الطـُّهْر الـَبرىءَ ..
يُقيمُ عِيدًا .. للـْخـَطـَايَا ..
هَذا زَمَانُ الموْتِ ..
كـَيْفَ تـُقِيمُ فوقَ القـَبْر
عُرسًا للصَّبايَا ؟!
عُلبُ القمَامَة زينـُوهَا
رُبَّمَا تبْدو أمَامَ النـَّاس .. بُسْتـَانـًا نـَديّا
بَينَ القمَامَة لنْ ترَى .. ثوْبًا نـَقِيّا
فالأرْضُ حَوْلكَ .. ضَاجَعَتْ كلَّ الخطايَا
كيْفَ تحْلم أنْ تـَرى فيهَا .. نـَبيّا
كـُلُّ الحَكايَا .. كانَ آخرُهَا السَّفـَر
وَأنا .. تـَعِبْت مِنَ السَّفـَر ..
قصيدة ماذا أخذت من السفر سنة 1989
التعليقات