&يوسف القبلان

&

&الأزمات تكشف الأصدقاء والأعداء، والمملكة كغيرها من الدول تمر بأزمات وتستطيع تجاوزها بقيادتها ومواطنيها ومسؤولياتها الجسيمة في خدمة الحرمين ومسؤولياتها العربية والإسلامية ودورها القيادي في الاقتصاد العالمي..

المواطن العربي منذ عقود يتلقى خطاباً إنشائياً يثير فيه الحماس ويوقظ فيه الأمل بتحقيق نهضة عربية في كافة المجالات. أكثر من نصف قرن وخطاب الزعيم العربي خطاب إنشائي عاطفي غير قابل للقياس والتقييم. الصوت العربي كان صوتاً صاخباً يبشر بدحر الإمبريالية وتحقيق الوحدة العربية وتحرير فلسطين. كان ذلك الخطاب الإنشائي -وربما لا يزال- هو مقياس الوطنية، أما من يعمل ويدعم بصمت فيصنف في خانة الرجعية! هذا الشحن العربي العاطفي استغلته دول لاتهمها مصالح العرب مثل إيران كمنفذ للتدخل في الشؤون العربية لتحقيق مصالحها الخاصة مستخدمة سلاح الطائفية والإرهاب وزرع الميليشيات مع ترديد نفس الشعارات التي تستهدف الشارع العربي، وتدفع بالمواطن العربي إلى الموت لمصلحة إيران!

لم يكن الخطاب العربي يتحدث عن نهضة علمية أو مشروعات تنموية. كان مشغولاً بصياغة الشعارات والكلمات والأشعار التي تحفز الشعب للموت من أجل بقاء الزعيم وليس من أجل بقاء الوطن.

المملكة العربية السعودية هي إحدى الدول التي سارت بثبات منذ تأسيسها في طريق الاستثمار في الإنسان وتحويل إمكانات الوطن إلى مشروعات تنموية في كافة المجالات.

تقارير التنمية وبلغة الحقائق والأرقام تشير إلى ما يحدث من تطور في المملكة في كافة المجالات. الثورة الحقيقية في المملكة كانت ولا تزال هي تحويل الثروة إلى مشروعات تنموية وإنسانية وعلمية وهذا لم يحدث في دول لديها نفس الإمكانات أو أكثر لكنها سلكت طريق الشعارات بدلاً من طريق التنمية.

المملكة لم تكتف بالتنمية الداخلية لكنها بثبات سياستها وانتمائها الإسلامي والعربي وما تملكه من إمكانات قامت ولا تزال بدور قيادي في دعم القضايا العربية والإسلامية ومساندة الدول العربية والإسلامية في دعم مشروعاتها التنموية وفي الظروف الصعبة والمواقف الإنسانية التي تمثل الاختبار الحقيقي للصداقة والتعاون.

في المجال الإنساني انتشر دعم المملكة ومواقفها في أرجاء العالم لتقديم المساعدات دون تمييز أو تأثر بالتقلبات السياسية.

الأزمات تكشف الأصدقاء والأعداء، والمملكة كغيرها من الدول تمر بأزمات وتستطيع تجاوزها بقياداتها ومواطنيها ومسؤولياتها الجسيمة في خدمة الحرمين ومسؤولياتها العربية والإسلامية ودورها القيادي في الاقتصاد العالمي.

تحدث أثناء الأزمات مواقف سلبية تجاه المملكة من بعض (الأصدقاء) وتنفذ عملية غسيل للعقول بسلاح إعلام يعتمد على بث الإشاعات والأكاذيب لتحريض الشارع على مهاجمة المملكة التي وقفت وتقف مع الجميع في السراء والضراء.

عندما نتأمل في الواقع العربي الحالي نجد أن لغة الشعارات والخطابات الإنشائية والتخوين لا تزال موجودة ولا يوجد مؤشرات تبشر بزوالها رغم التجارب والأزمات العربية الحافلة بالدروس.

الأغرب من ذلك أن المملكة التي سارت في طريق التنمية مع دعمها الثابت للقضايا العربية والإسلامية ومحورها قضية فلسطين هي التي تتعرض لهجمات غوغائية من أناس خدعتهم الشعارات والخطب الحماسية وغابت عنهم الحقائق.

تلك المواقف السلبية تقف خلفها مخططات تحريض شعارها أن أي شيء يحدث في المملكة فإنه سيئ سواء كان مواقف سياسية أو إصلاحات داخلية.

بهذا الشعار تتعرض المملكة للنقد حتى في قضايا الإصلاح الداخلي. يتجرأ من خارج المملكة من يريد أن يوجهنا كيفما يشاء. يهاجمون المملكة بحجة أنها لا تتغير، ثم يهاجمونها لأنها تتغير!

لو كان هدفهم الإصلاح لبدؤوا بأنفسهم لكن هدفهم هو التدمير وإشعال الفتن ومحاربة التغيير الإيجابي الذي تنتهجه المملكة.

طريق العلم والعمل والتنمية المستدامة هو الطريق إلى القوة والتقدم والاستقلال. المزايدات والشعارات العاطفية كبلت وتكبل التقدم العربي. المملكة تقدم إنموذجاً في تحويل الثروة إلى ثورة تنموية لمصلحتها ومصلحة محيطها العربي والإسلامي ولن تلتفت لمن سلك طريق الكلام والمزايدات والمتاجرة بقضايا العرب والمسلمين.





&