: آخر تحديث

السلطات السعودية تقبض على رجل لمساسه باللُّحمة الوطنية

 جبير الأنصاري

ألقت السلطات السعودية القبض على رجل لمساسه باللُّحمة الوطنية وإساءته لأفراد المجتمع عبر مقطع بثه على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل محاولته الهروب إلى خارج البلاد، وسط مطالبات بإيقاع أقصى العقوبات عليه.

جاء ذلك خلال ساعات من توجيه النائب العام السعودي الشيخ سعود المعجب بالتحقق من صحة المقطع المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتحريك الدعوى الجزائية للمصلحة العامة.

وقدّم الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز أمير منطقة عسير، والأمير حسام بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة الباحة، شكرهما للنائب العام لتوجيهه بالتحقيق في المقطع المسيئ وتحريك دعوى جزائية للمصلحة العامة، مؤكدين على حرصهما ومتابعتهما لهذا الموضوع .

وأوضح الأمن العام في بيان، إنه "بالإشارة إلى ما تم رصده مؤخراً بوسائل التواصل الاجتماعي من تداول مقطع فيديو لأحد الأشخاص يتحدث بما يمكن وصفه بالإساءة لقبائل منطقة الجنوب، ونظراً لما يمثله هذا التصرف من مساس بالنظام العام واللحمة الوطنية والنسيج الاجتماعي، فإن الجهات المختصة باشرت البحث والتحري عن صاحب المقطع، وبفضل من الله وبناءً على التنسيق الأمني المشترك بين شرطة المنطقة الشرقية وشرطة منطقة الرياض، تم تحديد هوية المتهم وتوفرت معلومات عن عزمه الهرب لخارج البلاد عبر منفذ البطحاء الحدودي".

وأضاف البيان: "تم وضع الترتيبات اللازمة وتمرير المعلومات للجهة المختصة والقبض عليه من قبل المختصين بجوازات المنفذ أثناء محاولته إنهاء إجراءات المغادرة"، مشيراً إلى أنه "تبين أن المتهم مواطن ثلاثيني، وتم التحفظ عليه تمهيداً لبعثه لشرطة منطقة الرياض لاستيفاء الإجراءات اللازمة في القضية وإحالته للنيابة العامة بحكم الاختصاص".

وكان الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز نائب أمير منطقة عسير، قال في خطاب وجهه للنائب العام، إن "الجهة المختصة بالإمارة رصدت شخص في منصة التواصل الاجتماعي (تويتر) من خلال مقطع فيديو يسيئ لقبائل المنطقة الجنوبية رجالاً ونساء ويقدح في أعراضهم ونسبهم، مما يعد تعدِ على الحقوق المصونة شرعاً، ومساساً بالنظام العام الأساسي للحكم واللحمة الوطنية والذي يعد مخالفة صريحة للمادة 12 من النظام الأساسي للحكم، والأمر الذي تقوم معه وجاهة إقامة الدعوى العامة ضد الشخص الذي ظهر في مقطع الفيديو والمنوه عنه أعلاه، بعد التحقيق من هويته وصحة المقطع ونسبته إليه حسب الإجراءات المتبعة في نظام الإجراءات الجزائية".

وأضاف: "حيث بلغنا توجيهكم بالتحقيق من الموضوع تمهيداً بتحريك الدعوى العامة في القضية لإيقاف هذا العبث وردعاً لغيره ممن تسول له نفسه، فعليه نتقدم بالشكر على حرصكم ومبادرتكم لما فيه تحقيق المصلحة العامة".

وأثار مقطع الفيديو المتداول الرأي العام، وعبّر المغردون في وسم "#شخص_يسى_لقبايل_الجنوب" الذي تصدر قائمة الترند أمس (الأحد)، بنحو نصف مليون تغريدة، عن استيائهم وانزعاجهم من تصرف الشخص، مطالبين بالتحقيق معه وإيقاع أقصى العقوبات عليه.

إلى ذلك، وجّه النائب العام بالقبض على شخص ثانِ أساء لرجال المنطقة الجنوبية وقلل من بطولاتهم العسكرية عبر أحد برامج البث.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد