&خليفة جمعة الرميثي&&

&&

إن«الإدارة بالتجوال» أحد الأساليب الحديثة، التي تؤمن بأهمية اقتراب المدير من مجريات العمل، حيث يحرص المدير المُتبع لهذا الأسلوب على البقاء قرب ميادين العمل (الفعلية) وليس متابعة الأمور عن طريق التقارير.

ولهذا ينظر الخبراء في إدارة المنظمات للمدير الذي يستخدم الإدارة بالتجوال على أنه من القيادات الإدارية المتميزة، حيث تكون لديه القدرة على استثمار وتوزيع وقته داخل المنظمة، إضافة إلى تمتعه بسرعة البديهة في المواقف الطارئة، أضف إلى ذلك أن إدارته بالتجوال تساعده على اكتشاف الطاقات الإبداعية، خصوصاً من القيادات الشابة لتشجيعها على تولي القيادة المستقبلية والاستفادة منها لصالح العمل، بدون الدخول في التقييمات التي (يتم تعديلها وفق مصالح البعض) وخير نموذج على الإدارة بالتجوال (ولاة أمورنا) الذين نجدهم دائمي التحرك والتفاعل وأخذ العلم والخبر من العاملين على أرض الميدان.

ولكن البعض من المسؤولين فهموا الإدارة بالتجوال حسب (منفعتهم الشخصية)، حيث صار همهم في الميدان، ليس الاستماع إلى وجهات نظر الموظفين في التحديات والعراقيل، أو الاستفادة من مقترحاتهم عند صياغة الحلول، وإنما الحصول على (صور) مع ابتسامات بلاستيكية، وإرسال رجع صدى إلى متخذي القرار بأنهم يتابعون الأمور لحظة بلحظة.

للأسف، لا يعلم هؤلاء المديرون بأن زياراتهم التصويرية هي مثل زيارة (الفاشينيستا) لفتح محل جديد، لتعطي انطباعاً بالاهتمام، ليس للعمل ولكن بعدسات وفلاشات الكاميرا مع التشديد على إنزال الصور على حسابات المؤسسة الرسمية، ولكن ماذا عن الموظفين؟، والعمل؟، والمعوقات؟.

للأسف، لا توجد رسائل جادة، وبالتالي فهو يرسل رسائل سلبية عن نفسه لموظفيه، والغريب أن هذا المدير يستغرب بعد ذلك من هبوط معنويات وأداء الموظفين، هذا لأن الموظفين يشاهدون في الصور (ما لا يشاهده المدير) فهم يشاهدون مدى اهتمام المدير بالشكل والملبس وزاوية التصوير أكثر من اهتمامه بالفرد الذي يعمل في المشروع، حتى إنك تجد بعض المديرين يلغي الزيارة... إذا غاب المصور.

عزيزي المدير.. صورك لن تفيدك عند تقييم أداء إدارتك أو مؤسستك ولكن العاملين لديك ومعنوياتهم المرتفعة هي من سوف ترفع من أدائك ومخرجات عملك، وصورك (اللي أنت فرحان فيها) سوف تذهب (للأرشيف)، ويأتي مدير من بعدك لتحل صوره محل صورك، ويبقى الموظفون الذين أحبطتهم في انتظار مدير يهتم بالعمل والأداء أكثر من اهتمامه بفلاشات الكاميرا.

&