&بينة الملحم&&

قبل سنوات ليست بالبعيدة كان اليوم الوطني السعودي يمرّ على أغلبنا مرور الكرام؛ بالكاد كُان يعرف أنّ ذكراه قد حلّت سوى ما تطالعنا به بعض الأخبار عن برقيات التهاني التي تتلقاها القيادة من رؤساء الدول والعالم مهنئين فيها بذكرى اليوم&الوطني الذي كان قد يذكره غيرنا بينما هؤلاء البعض لم يكونوا يعرفون الكثير حتى تاريخهم سوى ما ورد في كتب التاريخ إبان دراستنا فقط!

ولأن&الوطن قيمة سياسية واجتماعية تنقش في الذاكرة؛ والوطن - كمفهوم اجتماعي ووطني وسياسي وجغرافي - هو قيمة متراكمة تتوزع بين مشاعر عاطفية عميقة يصعب التعبير عنها، نعثر عليها بالحنين المستمر إلى الوطن مهما نأت بالإنسان السبل، ومهما اغترب أو عاش في أيٍّ من القارات، كنت أتساءل على الدوام حينما أشاهد كيف تحتفي كل دول العالم وشعوبها بأيامها الوطنية؟ وكيف تُعبّر شعوب العالم عن حبها وولائها؟ وكيف تعتز بانتمائها لأوطانها من خلال احتفالها بأيامها الوطنية؟ وكيف ترسخ تلك العادات والممارسات الوطنية شعور الوطنية وتتيح المزيد من ممارسة المواطنة لدى أجيال كل وطن في دول العالم أجمع دوننا نحن السعوديين في زمنٍ ولّى ومضى؟

ولكن وبحمد الله صارت تلك الأيام والزمن الآفل من الماضي وفي سجل الذكريات، فقبل بضع&سنوات اقترب الأمر من واقعه، وتم إقرار&اليوم&الوطني&ليكون يوم إجازة رسمية وتشريع برامج احتفالات&مميزة لهذا الشعب السعودي العظيم الوفي.

لا شك أن التحول الاجتماعي الذي حققه الاحتفال باليوم الوطني&السعودي ليس شيئاً عادياً أو عابراً؛ فكل أولئك الظلاميين الذين حاربوا قيمة اليوم&الوطني&لأنهم كانوا يدركون أهمية الوعي المتراكم في الذاكرة الشعبية وتنمية الحس الوطني والشعور بالوطنية، حيث سيكون للوطن قيمة أكبر، ويعلمون أنها ستتنامى مع الزمن، وهذا بكل تأكيد ضد مشجعي وأنصار الأممية السياسية المحاربين للوطن من خلال إلغاء البقع الجغرافية المحددة والتي تسمى اصطلاحاً بـ"الأوطان". فعملوا&جاهدين على تهميش فكرة "الوطنية" وإضعافها بهدف&تدني شعور الانتماء وتدني روح الرابطة المعنوية مع الوطن وتحقيق حلمهم الأممي البائس، وليُسهّل عليهم تجريد البعض من وطنه وانضمامه لتنظيمات وجماعات الإرهاب أو المعادية للوطن، ويسهل بالتالي القدرة على تعبئتهم فكرياً ونفسياً لمصلحة مشروعات تلك التنظيمات والأنظمة السياسية المعادية التي تقف خلفها وتمولها أو تدعمها وتستهدف أمن الوطن واستقراره وتنميته وتعادي الوطن وقيادته.

وفي المملكة وقبل سنوات ليست بالبعيدة كان الاحتفال باليوم&الوطني&شيئاً من الحلم البعيد المنال، كنا نسمع برقيات التهاني باليوم&الوطني&تصدر من القيادة إلى كل رؤساء العالم عندما يحتفلون بها، كان تساؤلي الدائم عن تلك الشعائر&الوطنية، وكيف ستكون لو أنّ المملكة احتفلت بيومها&الوطني.

تشكّلت أزمة&الوطنية أمام الأممية من اختلاق فرضية الصراع الذي سعى له أرباب جماعات الإسلام السياسي في عدم الاعتراف بالحدود الجغرافية كموطن للدين الإسلامي مما يتوجّب تجاوزها، ولكن الذي لا يدركه هؤلاء أن الوطن لم يكن يوماً عائقاً، خصوصاً لوطن ولدولة قائمة على الشرع من جهة، ومن جهة أخرى يتغافلون عن أن الدين الإسلامي الذي ينتشر في كل الأرض ليس بسبب أمميته السياسية كما يوهِمون بل بسبب قيمه الأخلاقية التي تترفّع أن تنزل إلى الأرض لتنطلق من مساحة جغرافية.

الدين والوطن تشكيل واحد لا يمكن أن ينفصلا في الإنسان الطبيعي، فلا إنسان يستطيع العيش من دون وطن، ولا إنسان يستطيع العيش من دون عقيدة مهما كان نوعها، الأزمة في كيفية فهم هذا التقارب والقدرة على تفسيره لمصلحة الفرد وليس لمصلحة إسلام سياسي أو سياسة أيديولوجية!