في حلقة سابقة من هذه السلسلة الأسبوعية تحدثنا عن الفنانة القديرة حنان سليمان وكيف انها انتقلت من الأدوار الرومانسية في الثمانينات إلى أدوار الأم بعدما تقدم العمر بها بحيث باتت عنصرًا لا يستغنى عنه في معظم الأعمال الدرامية في السنوات الأخيرة. هذا الكلام ينطبق أيضًا ــ مع بعض الاختلاف ــ على فنانة أخرى تحمل اسم حنان أيضًا هي الفنانة القديرة حنان يوسف التي صارت اليوم مطلوبة في معظم الأعمال الدرامية. ولئن تخصصت حنان سليمان في أدوار الأم الحنونة الطيبة التي تدخل قلب المشاهد وتسكن فيه، فإن حنان يوسف تؤدي أحيانًا الأدوار نفسها فيحبها الجمهور، بينما تؤدي في أحايين كثيرة دور الأم الخبيثة الماكرة فيمقتها المشاهد. لكني شاهدت مؤخرا عملا جمعهما معًا هو مسلسل «طاقة القدر» من انتاج 2017 وكانتا فيه أمين طيبتين (الأولى أم عبدالله /‏ حمادة هلال، والثانية أم سماح /‏ مي القاضي)، وشاهدت قبل ذلك مسلسل الطوفان /‏ 2017 الذي أدت فيه حنان يوسف دور خبيثا تحريضيا هو دور زوجة حسن مندوه (خالد الجندي) وأم إبنه الطبيب إيهاب (مجدي كامل). ثم شاهدتها باستمتاع في مسلسل بـ 100 وش /‏ 2020 وهي تؤدي دور أم سكر (نيللي كريم) المتلهفة على المال والاستمتاع بمباهج الحياة دون أن تسأل إبنتها السارقة عن مصدر أموالها.

ولدت حنان يوسف بمنطقة جليم في الاسكندرية في 28 يونيو 1966 لأب مصري وأم فلسطينية. التحقت في عام 1970 بكلية الآداب بجامعة الأسكندية وتخرجت منها حاملة ليسانس الفلسفة. وكانت وقتها متزوجة من الناشط السياسي عصام البرعي الطالب آنذاك بكلية الهندسة /‏ جامعة الإسكندرية. لكن الفن جذبها فراحت تدرس الفنون المسرحية من خلال الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، الأمر الذي أهلهاها للقيام ببعض الأدوار المساعدة في تلك الفترة المبكرة من مسيرتها الفنية، ومنها دورها في فيلم أوهام الحب /‏ 1970 إخراج ممدوح شكري وتمثيل نجلاء فتحي ويوسف شعبان، وفيلم آدم والنساء /‏ 1971 إخراج السيد بدير وتمثيل حسن يوسف ونبيلة عبيد، وفيلم بحبك يا حلوة اخراج عبدالمنعم شكري وتمثيل حسن يوسف وناهد شريف وعادل إمام.

بعد هذه الأفلام الثلاث توقفت عن التمثيل لمدة طويلة، بسبب تكالب الأمراض عليها لدرجة أنها كادت أن تموت ــ كمال قالت في حديثها لبرنامج «الستات ما يعرفوش يكذبوا» من قناة «سي بي سي» المصرية ــ لكنها عادت في الثمانينات وقدمت أربعة أفلام هي: فيلم يوم حلو ويوم /‏ 1988 من إخراج خيري بشارة حيث أدت فيه دور «سناء عبدالجبار» إحدى بنات الأرملة عائشة محمد المناديلي (فاتن حمامة) وأخت سعاد (عبلة كامل) ولمياء (سيمون) وأسماء (سلوى محمد أحمد)، وفيلم سكة سفر /‏ 1987 إخراج بشير الديك حيث ظهرت فيه مجسدة دور «صفية عبدالباري» إبنة عبدالباري (عثمان عبدالمنعم)، وفيلم الطوق والأسورة /‏ 1986 إخراج خيري بشارة وتمثيل عزت العلايلي وشريهان والذي أدت فيه دور عاملة بالمشغل، وفيلم مشوار عمر /‏ 1986 إخراج محمد خان وتمثيل فاروق الفيشاوي ومديحة كامل.

على أن المرض، وخاصة الصداع النصفي المزمن، منعها من المواصلة، فاختفت مجددا لسنوات قبل أن تعود بقوة، وقد شاخت، لتشارك في مجموعة من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية مع تركيزها على الأخيرة وتخصصها في أدوار الأم والزوجة.

هذه العودة كانت كفيلة برفع أسهمها في بورصة الفن، ولاسيما بعد أن شاركت بالأفلام التالية: شحاتين ونبلاء/‏ 1991 إخراج أسماء البكري، شجع السيما /‏ 2000 إخراج علي رجب، أول ثانوي /‏ 2001 إخراج محمد صلاح أبوسيف، النعامة والطاووس /‏ 2002 إخراج محمد صلاح أبوسيف، يوم الاثنين /‏ 2004 اخراج تامر السعيد، أوقات فراغ /‏ 2006 إخراج محمد مصطفى، خيانة مشروعة /‏ 2006 إخراج خالد يوسف؛ الماجيك /‏ 2007 إخراج محمد مصطفى، الجزيرة /‏ 2007 إخراج شريف عرفة؛ قبلات مسروقة /‏ 2008 إخراج خالد الحجر، المش مهندس حسن /‏ 2008 إخراج منال الصيفي، عين الشمس /‏ 2009 إخراج إبراهيم البطوط، هي فوضى /‏ 2009 إخراج يوسف شاهين وخالد يوسف، السفاح /‏ 2009 إخراج سعد الهنداوي، حاوي /‏ 2010 إخراج إبراهيم البطوط، كلمني شكرا/‏2010 إخراج خالد يوسف، الرجل الغامض بسلامته /‏ 2010 إخراج محسن أحمد، إي يو سي /‏ 2011 إخراج أكرم فريد، وبعد الطوفان /‏ 2012 إخراج حازم متولي، القشاش /‏ 2013 إخراج اسماعيل فاروق، آخر أيام المدينة /‏ 2016 إخراج تامر السعيد، أسد سيناء /‏ 2016 إخراج حسن السيد، وفيلم قابل للكسر /‏ 2020 إخراج أحمد رشوان.

لكن بجردة حسابية لأعمالها، نجد أن ما قدمته للتلفزيون يفوق كثيرًا ما قدمته للسينما والمسرح مجتمعا.

من أهم مسلسلاتها خلاف ما ذكرناه آنفًا: بنت أفندينا /‏ 2004، بنت اسمها ذات /‏ 2013، فوق مستوى الشبهات /‏ 2016، طريقي /‏ 2015، الداعية /‏ 2013، أهل كايرو /‏ 2010، كلبش /‏ 2017، حجر جهنم /‏ 2017، أنا شهيرة.. أنا الخائن /‏ 2017، السبع بنات /‏ 2016، البلطجي /‏ 2012، الاختيار /‏ 2020.