أجمل ما في قرار رفع الحظر عن سفر المواطنين أنه يبدأ بعد نهاية أيام عيد الفطر، ليُجبر من اعتاد السفر خلال هذه الأيام على المعايدة مع أهله وبالذات والديه، بدلاً عن المعايدة برسالة باردة أو اتصال من وراء الحدود، والسفر بحول الله «لاحقين» عليه.

رغم ألم غياب لقاءات المعايدات التي تلم شمل العائلة الكبيرة بسبب احترازات الوقاية من فيروس كورونا كوفيد؛ إلا أن حرارة اللقاءات العائلية الأصغر تفوّقت بشدة، مما قد يحولها في المستقبل لأن تكون العادة الأساسية، ومنها ننطلق نحو الدوائر الاجتماعية الأكبر.

ضرب خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد –حفظهما الله- مَثلاً للقادة القُدوة، حينما أعلنا عن تسجيل تبرعهما بأعضائهما بعد الوفاة، ليسارع السعوديون بالتسجيل، ويتعرض الموقع الإلكتروني للمركز السعودي لزراعة الأعضاء للضغط الشديد، حقاً إن السعوديين قيادة وشعباً لا يتفوق عليهم أحد في البذل والعطاء.

«توزيعات هدايا رمضان والعيد» من الممارسات اللطيفة التي نمت خلال السنتين الأخيرتين وصارت ميداناً للإبداع والابتكار، هذا العام اقترحت عليّ زوجتي «إيمان» إضافة شُجيرة ضمن توزيعاتي، تيمناً بمبادرة السعودية الخضراء.

تفاعل بعض مؤثري «التواصل الاجتماعي» بعرض الحالات الإنسانية، وتشجيع متابعيهم للمساهمة في تسديد ما عليهم من ديون خلال ليالي رمضان؛ أكد نُبل مجتمعنا السعودي وكرمه في الإحسان للمحتاج، أتمنى أن تتواصل مثل هذه الحملات وأن لا تقتصر على الشهر الفضيل، وأن تستمر وزارة الداخلية التأكد من استحقاق الحالات.

«أوريوم بلكونة» يستحق أن يكون العمل السعودي التلفزيوني الأبرز في رمضان، الكاتب والفنان نواف الشبيلي تفوّق على نفسه، فالمسلسل حلّق وحيداً... كتابة وإنتاجاً وإخراجاً.

أعمال رمضان السعودية لا تزال تدور في فلك الجزء الأول من «طاش ما طاش» عام 1993م، اسكتشات قصيرة، معالجات قصصية سطحية، نهايات متوقعة، إنتاج بخيل، شخصيات ركيكة، كما لو كانت كوميديا مسرحٍ مدرسي توقف عن التطوّر.

في كل عيد اختار من الأصدقاء والمعارف لأعايد عليهم باتصال هاتفي... لا أروع من ردات فعلهم على التواصل المباشر، بدلاً من الرسائل المعلّبة التي تُبعث جماعياً لمجرد تأدية واجب التهنئة، هذا التفاعل المُبهج يجعلني أضاعف أعداد هذه القائمة كل عيد!

احتفلت هذا العيد بعيدٍ آخر، إذ إن وزني لم يزد كعادته في رمضان! ويبدو أن السر كان في تقسيم وجبة الفطور، والتخفف من وجبة السحور، والأهم الالتزام برياضة شبه يومية قدر الإمكان.

تخيّل لا يزال هناك من يتهرب من أخذ لقاح الكورونا كوفيد 19! وكأنما لا يعتبر من حالات الإصابات والوفيات! قد تكون ممن أكرمه المولى بشهود هذا العيد، لكنك قد تغيب عن عيد الأضحى المقبل بسبب أعذارك الواهية! والأعمار بيد الله.

بعد غدٍ يرفع الحظر عن سفر السعوديين، وتتحول المسؤولية إلى الفرد نفسه، فهو من يختار وجهته، ويتحمّل عواقب اختياره.