وصلني عبر "واتساب" مقطع فيديو لعجوز فرنسي يدعى مستر جانو تجاوز الـ90 من عمره، وهو ينطق بالشهادتين وسط احتفالية مصغرة من جالية مسلمة في فرنسا. أصل هذه الحكاية الإنسانية وجدتها على قناة بـ"يوتيوب" لمغتربة مصرية تدعى هناء وزوجها رضا، تعرفا على مسن فرنسي تجاوز الـ95 من عمره يدعى مستر جانو الذي كان يعيش وحيدا في منزله، ويقوم بشؤونه الخاصة في هذا العمر المتقدم. في إحدى المقاطع كان مستر جانو يتحدث بمرارة ودموعه تسبق كلماته عن جحود أبنائه الستة الذين تخلوا عنه بعد وفاة زوجته منذ عدة أعوام، وكيف انقطعوا عن زيارته هم وأحفادهم، وكم يشعر بالوحدة في هذا العمر ثم يعبر عن امتنانه لهذه الجارة وزوجها، وكيف أعاداه للحياة من جديد بمشاعرهما الإنسانية الغامرة وحسن تعاملهما. كانت هناء وزوجها رضا يترددان عليه ويتفقدان أحواله ويسألان عنه ويدعوانه لمنزلهما ويساعداه على بعض احتياجاته، ويغدقان عليه من الهدايا الجميلة البسيطة. مشاعر إنسانية صادقة ليس دافعها طمع ولا منفعة ولا علاقة مصلحة فلا شيء ثمين يملكه مستر جانو، وحين عاد الزوجان لمصر في إجازة رمضان شعر مستر جانو بالوحدة مجددا وأصيب بالحزن والاكتئاب، وعند رجوعهما بدأ يستعيد بهجة الحياة. كل هذه المشاعر الجميلة والدعوة الصادقة من قبل الزوجين له لدخول الإسلام وتقديمهما نموذجا رائعا لحسن الجوار وتوقير الكبير، دفع بمستر جانو للدخول في الإسلام عن قناعة وإيمان، ثم تتوالى فيديوهات القناة لترينا كيف يعلمانه الوضوء والصلاة بكل صبر وسعة صدر.
هذه الأقدار الجميلة التي قدرها الله سبحانه وتعالى لهؤلاء الأشخاص الثلاثة للالتقاء في هذه الظروف تدفعنا للتساؤل بعمق، لماذا مثل هذه النماذج الرائعة من العلاقات الإنسانية رغم اختلاف الديانات والبيئات واللغات، لا يتم تكريمها ودعمها في وسائل التواصل الاجتماعي؟ وتسليط الضوء عليها كونها تقدم الإسلام بصورة مغايرة عما ينظر إليه من تطرف وانغلاق وتعصب؟.
مستر جانو من فضل الله تعالى ثم الزوجين هناء ورضا تغيرت حياته تماما وأصبح هناك أهداف يسعى لتحقيقها مثل فهم الإسلام بشكل أعمق من خلال القراءة المكثفة، كما أصبح يملأ أوقاته بتعلم وتطبيق أركان العبادات بشكل صحيح، كما أصبح شخصية محببة لكثيرين من متابعي "يوتيوب"، ويحظى بعلاقات اجتماعية أفضل، وأيضا أصبح يلهمنا نحن حين نشاهده يستمتع بحياته الجديدة والتغييرات التي حدثت له.
وخزة:
مهما كان عمرك متقدما وتعتقد أن قطار الأحداث السعيدة المفاجئة قد فاتك فأعد حساباتك وشاهد مستر جانو صدقني سيلهمك.