جاء إعلان سمو الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد حفظه الله رئيس مجلس إدارة شركة نيوم بمنطقة تبوك في الركن الشمالي الغربي من المملكة، وذلك يوم الاثنين الماضي 5 ديسمبر 2022م، عن تطوير جزيرة «سندالة»؛ أولى وجهات نيوم للسياحة البحرية الفاخرة، ومن المتوقع أن تبدأ الجزيرة باستقبال الزائرين مطلع عام 2024م ليؤكد عزم المملكة في استثمار ثروتها البحرية والجزر والشواطئ الممتدة بطول 3800 كيلو متر على البحر الأحمر وخليج العقبة والخليج العربي، حيث تقع بالقرب من جزر وخلجان يمكن استثمارها سياحياً ورياضياً وترفيهياً.

سندالة جزيرة مرجانة تقع في الطرف الشمالي للبحر الأحمر، شرق رأس قصبة، تعد امتداداً لجزيرة أم رؤوس حيث تمتد بشكل طولي من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي، يبلغ أقصى طول لها نحو 1،8كم، واسعة في طرفها الجنوب الغربي، ثم تضيق في وسطها، وتتسع قرب نهايتها الشمالية الشرقية، تقع الجزيرة وسط شعب مرجانية، سطحها مستوٍ، تنتهي بعض سواحلها في البحر على هيئة حافات وجروف صخرية، تبعد عن الساحل 2،6 ميل بحري. (هيئة المساحة الجيولوجية، جزر المملكة).

وجزيرة سندالة واحدة من تجمع الجزر على الرأس الشمالي للبحر الأحمر، وعلى مدخل خليج العقبة، إلى الشمال من أهم جزيرتين هما صنافر وثيران ومدخل مضيق ثيران إلى خليج العقبة، وإلى الشرق من جزيرة رأس القصبة، وإلى الغرب من الساحل وشواطئ الخريبة وشرمة، ويحيط بها جزر وشواطئ منها رأس الشيخ حميد والثغباء ومقتل علي وأم الحصاني وهذه الجزر جميعها تابعة لمنطقة تبوك، ويبلغ عدد جزر المملكة نحو 1285 جزيرة منها 1150 جزيرة في البحر الأحمر وخليج العقبة

من أهداف تطوير جزيرة سندالة :

- تقديم أهم التجارب العالمية في الضيافة والترفيه.

- أهمّ المشاريع الداعمة للإستراتيجية الوطنية للسياحة.

- تم تصميمها لتكون البوابة الرئيسة للرحلات البحرية في البحر الأحمر.

- تقع جزيرة «سندالة» في البحر الأحمر على مساحة إجمالية تقارب 840 ألف متر مربع.

قال سمو الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد: «يمثل هذا المشروع لحظة مهمة تعكس تسارع التطوير في نيوم، ويجسّد خطوة رئيسة لتحقيق طموحاتنا السياحية في إطار رؤية السعودية 2030، وستكون سندالة أول وجهة بحرية فاخرة ونوادي اليخوت على البحر الأحمر في نيوم، كما ستكون بوابة للسياحة العالمية في البحر الأحمر والمنطقة، تتميز بموقع فريد وطبيعة ساحرة تؤهلانها أن تكون منصة للسياحة البحرية الفاخرة على مستوى العالم». (وكالة الأنباء السعودية).

تعد جزيرة سندالة حسب العديد من المصادر الإعلامية أنها واحدة من مجموعة من الجزر التي سيتم تطويرها في نيوم، وفق رؤى وتصاميم مختلفة تميز كل جزيرة عن الأخرى. وسيتم تطويرها لتقدم موسماً جديداً لليخوت يمثل وجهة جذب عالمية توفر لعشاق السفر والسياحة البحرية الراقية إلى جانب تجارب فريدة تمكنهم من الاستمتاع بطبيعة الجزيرة، ورؤية الجمال الحقيقي لنيوم والبحر الأحمر في المملكة العربية السعودية.