: آخر تحديث

الدين الإسلامي المعتدل هو الإسلام

أتوقف حائرة أمام من قال أن الدين الإسلامي واحد. ولا يوجد فيه اعتدال . 

الرسول عليه الصلاة والسلام قد نهى عن الغلو في الدين فهنا دليل قاطع أنه كان فيه غلو المنتهي بالتشدد الذي يقتل صاحبه  ونستخرج منه أن وجوب  الاعتدال حتى يموت التطرّف الديني وتندثر ويحل السلام في البلدان . 

إن  المتشددين قتلوا  حياتنا ببطء بعد تحريم أمور لم تكن موجودة في مواقيت الرسول عليه الصلاة والسلام حتى تصدر فتوى شرعية وليس لذلك سوى تفسير واحدٍ أنَّ ثورة الغلو في عقل المسلم قد فاضت في تكميم كل شيء إلا ما هو حسب الضوابط الشرعية المشددة فقد حرمت أمورا منها خلوة الاب بابنته والسفر إلى دولة و و و ... إلخ".  إنه لمفهوم يعجز المسلم أن يتقبله. والنفور من قالب التشدد أمر  لابد له.  فكيف يكون ذلك؟!

‏إن المتشددين يحاولون أن يتبوؤا المنابر ولو كشفنا عن بعضهم لوجدنا أن تاريخه جداً فاسد إلا إنه تاب والتحق بأحد دور حلقات تحفيظ القرآن وأصبح داعية شيئاً فشيئًا فيتحول شيخًا ومن ثم يلبسه طلابه بشت مشيخة الإفتاء ثم يتأهل ليصبح فضيلة الشيخ المتشدد جداً.  وأعيد وأسْتفتي قلمي كيف لهذا الطالب غير المتعلم أن يكون شيخاً يفتي للناس بقلب كل شيء إلى محرم ولا يجوز ؟!

أنا لا أسخر من ديني ولكن أودُّ أن أطهر ديننا من تلك الفئة التي شوهت تصرفات المسلمين فقد كانت مقاعدهم في المقدمة وتحديدًا في الصف الأول حقاً إنه لأمر مخجل عندما يأتي واحد منهم باكتشافٍ أو فتوى!! وتفكر في كيفية اعتقال المسلم بضوابطهم ويدور في فلكهم الممتلئ بالجهل وشح العلم، فقد حرموا على المرأة اشياء كثيرة كقيادة السيارة في هذه البقعة والسبب اكتشاف غير مبني على أدلة علمية بل هو من باب التضيق على المرأة وجعل الحبل الذي في يد الرجل معلقا في رقبتها، فهل المرأة حيوان لتكون عربة الناقلة أو حسب ما وصفوها بأنها وعاء للذكر ولتربية أبنائها؟ فالذكر كالأنثى والله لم يورث السلطة إلى الذكر لكي يتحكم فيها بصكوك كما يفتي بها المتشددون أنها من الشرع، وإنما هي بدعة اختلقها قراصنة الدين الذين أرعبوا الناس وشرنقوا المرأة بالسواد لعدم الإعلان عن هزيمة شهواتهم وعدم استطاعتهم التعامل مع المرأة لشدة شهوتهم فهذه المقولة تصف ما وددت ذكره "التدين القوي نوع من الشهوة الافتراسية.   إن المتدينين جداً شهوانيون جداً.  وإن من يفقدون الشهوة، لو كان هذا يحدث، سيفقدون الرغبة في التدين" ! 

‏من صور التشدد إن التبرعات الناجمة عن بعض حلقات التحفيظ التي ينادي بها الدعاة لم تسلك مسارها الصحيح فلم تذهب لإطعام مسكين أو لقمة في فم فقير وإنما ذهبت إلى جيب البعض كربح من هذه التبرعات بحجة العاملين عليها فأصبحوا أغنياء من هذه الحصص التي يتقاسمونها فيما بينهم وربما تذهب إلى عمليات مشبوهة منتمية مع الجماعات المغضوب عليها من الإسلام والمسلمين كجماعة الإخوان الإرهابية.  والحمد لله تم تنظيم هذه الدوائر وحصرت التبرعات تحت انظار الحكومة لردم مستنقعات الإرهاب، ولكن بقي الأهم وهو التطرف الفكري الذي يفرق في عقول طلبة هذه الحلقات وكأنه يدخل سليمًا بنية سليمة لحفظ كتاب الله ويخرج متطرفًا مع تأثير الملقنين بالتحريض ممن لا يحملون الكفء والشهادة بتعليم القرآن لأن أهدافهم غير نبيلة كالتحريض على الغرب ومخالفة اتجاه الدولة التي تنادي بالتعايش مع الأديان و الاعتدال في الدين. 

 والحل مع هذه الدوائر المغلقة أن تُغلق وتُضم إلى مدارس وزارة التعليم لتكون هي المسؤولة عن تعليم القران ونشأة الطلبة.

‏هيا بنا للعودة إلى الحياة الطبيعية التي كنا نعيش فيها في السابق ضمن مفهوم الدين المعتدل دون أن تسجن حرية أحد وليسوا أوصياء على الخلق والله خالقهم وهو فقط من يحسابهم ولم يجعل الله من البشر أوصياء على بشر .

كاتبة سعودية

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 203
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لا حاجة بك للحيرة يا حضرة الكاتبة
- GMT الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 14:22
أتعرفين لماذا أنتِ لست بحاجة للحيرة ؟ لأن الدين كله حيرة بِ حيرة ، ولم يتفق فيه (عالمان) إسلاميان على أمر فيه ، بل يختلفون على كل شيء فيه . أما أن الدين الإسلامي ليس واحداً فهذا صحيح ١٠٠٪‏ ؛ والسبب في ذلك أن ما يسمى بالآيات قد نزلت لأسباب معينة في وقتها ، وأن تبدل أو تغيُّر الأسباب أدى إلى نسخ بعض الآيات .. أليس كذلك ؟ نحن لا نريد ألا يكون الإسلام معتدلاً ، بل نريد أكثر من ذلك وهو جعله علاقة خاصة بين الفرد والله ، والقضاء على أنواع الفقه التي تمس كل صغيرة وكبيرة في حياة الإنسان حتى فقه التثاؤب والفساد ووووو
2. الدين الاسلامى المعتدل
فول على طول - GMT الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 14:55
نسأل الأستاذة الكاتبة عن مفهوم الاعتدال : هل تصنيف البشر بين مؤمن وكافر اعتدال ؟ وهل وجوب قتل الكفار اعتدال ؟ وهل جز رقاب المخالفين للدين الأعلى أو دين اللة اعتدال ؟ وهل الأمر بقتال كل البشر حتى يصير الدين كلة للة اعتدال ؟ وهل الجزية وهم صاغرون اعتدال ؟ وهل الدعاء على الكفار من منابركم اعتدال ؟ وهل النهب والسلب والسرقات ..الغنايم يعنى ..اعتدال ؟ وهل الجهاد الفرض عين والمطلوب دائما حتى قيام الساعة اعتدال ؟ وهل مثنى وثلاث ورباع اعتدال ؟ وهل ملكات اليمين اعتدال ؟ وهل المرأة عورة اعتدال ؟ وهل عورة الأماء من السرة للركبة اعتدال ؟ وهل رضاع الكبير وع=غيرةها اعتدال ؟ وهل وهل وهل الى أخر ما تشاءين من هذا النوع اعتدال ؟ ويبقى السؤال الأخير : ها ما قلتة أنا خارج عن تعاليم الاسلام ...المعتدل جدا والذى تريدينة ؟ هل ينشر ايلاف دون حذف ..وهذة مجرد أسئلة من النصوص اياها وليس من عندى ؟ تحياتى لايلاف فى كل الأحوال . ..وللكاتبة التى تيأس وتحلم باسلام وردى فى مخيلتها فقط .
3. الاستبداد اختطف الاسلام
المعتدل وروج لنسخة مشوهة - GMT الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 15:05
صدقتي وانت كذوب الاسلام مساره الاعتدال دائماً ولكن هناك حكام مستبدون اختطفوا الاسلام المعتدل وأنتجوا وسوقوا نسخة متشددة من إنتاجهم عملوا على فرضها في بلادهم وأرادوا تعميمها على كل المعمورة ، الاسلام موجود مُذ الف واربعمائة عام ونيف والمسلمون يحفظون القرآن ويدرسونه ويقرؤنه ولم يفهموا منه ايذاء الآخرين بدليل وجود الملايين من غير المسلمين في ارض الاسلام ولهم الاف الكنايس والأديرة والمعابد فلماذا الان ؟!! ان مقالك ما هو الا صدى لكلام الصليبي بوش الصغير الذي ادعى ان المدراس القرآنية تخرج ارهابيين كما في أفغانستان اوباكستان حيث توجد اكثر من ستين الف مدرسة تضم ألوف للدارسين لم تثبت تهمة الارهاب الا على اثنين منهم كان ذووهم تعرضوا لقتل واغتصاب من الجنود الغربيين في أفغانستان فهو سلوك انتقامي في مجتمع ثإري بطبيعته ولو كان المعتدي مسلم . ان تحريضكم على المدراس القرآنية ايها العلمانيون والملحدون مدان ومرفوض .
4. FAITH THRU LUST
ROSE - GMT الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 15:23
ONE OF THOSE SAID FOR EACH WIFE YOU HAVE YOU WILL GET SEVENTY HORA LAIN, NOT MENTION BOYS TO INDULGE YOURSELF WITH ENDLESS SEXUAL LUST.....AND AS PEOPLE ARE SUBJECT TO SIN , ALL THOSE WHO DO NOT ACCEPT THE SAVIOR THAT GOD SENT TO SET YOU FREE, THEY ADMIRE THIS AND SAY ALLAH ......AS JESUS SAID WHOEVER DO SIN IS A SLAVE TO SIN...COME TO HIM WHO SAID IF THE SON OF MAN SET YOU FREE THEN YOU ARE REALLY FREE THANKS ELAPH
5. FACTS AND EXPERTS
ROSE - GMT الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 15:32
THE LESS FACTS YOU HAVE THE MORE EXPERTS YOU FIND, THIS AN ENGLISH PROVERB......AS IT IS CLEAR THERE IS NO FACTS AS FOUNDATION ON WHICH ISLAM WAS BASED, ...THE TRUE FACTS THAT WITHOUT BLOOD SHED THERE WAS NO SIN FORGIVENESS WAS DENIED BY ISLAM AS THE DENIAL OF JESUS CHRIST CRUCIFIXION...DOES GOD PLAY GAMES > THE DENIAL OF THE FACT THAT AS THE BIBLE SAYS GOD LOVES THE WORLD SO THAT HE SENT HIS ONLY BEGOTTEN SON SO THAT WHOEVER BELIEVES IN HIS SHALL NOT PERISH BUT SHALL HAVE ETERNAL LIFE WILL CREATE AS MANY EXPERTS AS THOSE WHO ARE LOST AS THERE IS NO WAY OF SALVATION EXCEPT FAITH THRU CHRIST JESUS WHO DIED IN THE PLACE OF SINNER TO JUSTIFY GOD MERCY AND CONDEMNATION ...COME TO HIM WHO SAID I AM THE GOOD SHEPARD WHO IS WILLING TO DIE IN PLACE OF THE SHEEP THANKS ELAPH
6. قيادة السيارة
خوليو - GMT الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 15:41
أهو تشدد تطبيق ما جاء في الاية التي تقول ولا يبدين زينتهن الا لبعولتهن ،، فهل لك ياسيدة نورة ان تشرحي وبدون تشدد،، كيف ستظهر المراة للشارع ان لم تغط وجهها بالكامل تنفيذاً لكلام الاية ،،هل هناك طريقة اخرى ؟ فان كانت الرموش زينة،، وعيون المها زينة،، والوجنات الحمراء البيضاء التي تذهب وضوء المؤمن زينة ،،والأسنان صف اللولو تأخذ بلباب الذين امنوا وهم داءماً مستنفرون خوفاً من الفتنة ومن شيىء لا تحمد عقباه ،،بناءً عليه لا تستطيع المراة قيادة السيارة لانها في هذه الحالة ستدخل في عمود الكهرباء ان طبقت أوامر إلهها بحذافيرها ،،فهل هذا تشدد ام اعتدال ؟ يريدون تطبيق كلام ربهم ،، اما عدم ذهاب مال التبرعات لجاءع او فقير ،،فهذا اسمه غش ونصب ومنهم من يسميه رزقة ،،ولا علاقة للتشدد هنا . الخلاصة تطبيق الاسلام بحذافيره هو التشدد بعينه ،،وعدم تطبيق بعض اوامره ونواهيه فهذا يسمى اعتدال وهذا هو الفرق ،، وعلى الذين امنوا الخيار بين التشدد والاعتدال .
7. اين جز الرقاب يا فولبتير
وكيف وصلت الى ايلاف - GMT الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 17:06
فين هو جز الرقاب ياصليبيين ؟ وأبناء الرهبان والقساوسة الملحدين الكافرين بالوصايا المهرطقين بالتعاليم يا كفرة ومشركين
8. الكنيسة السوداء بمصر
والمهجر والتكفير للجميع - GMT الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 17:10
الا تعلم ان «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» يقول الأنبا بيشوى مطران كرسى دمياط وكفر الشيخ ودير القديسة العفيفة دميانة وسكرتير المجمع المقدس السابق، فى مقطع فيديو بعنوان "الأنبا بيشوى: لعنة الرب على عقائد الكاثوليك»: «بينا وبين الكاثوليك حرومات متبادلة بمجامع وهذه الحرومات لم ترفع وكل كهنوتهم مشلوح عندنا»، مؤكدًا أن «العقيدة الكاثوليكية لا تؤدى إلى الملكوت»، «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» وتأتى تصريحات «بيشوى» ردا على سؤال حول «هل يدخل الكاثوليك الجنة؟»، ويجيب سكرتير المجمع المقدس السابق بـ«أنه لو شخص كاثوليكى وهو فى لحظاته الأخيرة قال إنى أؤمن بالأرثوذوكسية فى هذه الحالة مش عارف كيف ربنا هيتصرف معاه وهل تعتبر معموديته معمودية طوارئ أم لا، لكن غير كده محدش من الكاثوليك هيدخل الملكوت» على حد قوله.ويتعامل الأنبا بيشوى مع الموقف باعتباره وكيل الرب، والذى سيسأله هو وحده عن العقائد، ومن ثم يتساءل عن الكيفية التى سيقابل بها الرب «هورى وشى لربنا» حسب قوله، متحديًا سائله عن دخول الكاثوليك والبروتستانت الملكوت «أيوة مش داخلين وهو بقى اللى بيجوزوا الوثنى للمسيحى جو الكنيسة دول هيقفوا قدام ربنا، دا أنا لو قلت غير كده ما أقدر أورى وشى لربنا، مش بس كده». - وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله
9. خلاص ما فيش خلاص
تعالوا نغيظ الصليبيين - GMT الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 17:12
‎لا تذهبوا الى نور العالم خلاص ما فيش خلاص الديانة المسيحية المبدلة تدعي أنها استمرار للديانة التوراتية وتزعم أنها هي المكملة لها، وهذا حق لو أنهم لم يحرفوا دين المسيح وشريعته، قال المسيح | ــ بشهادة العهد الجديد ــ: «لا تظنوا أني جئت لأنقض الناموس والأنبياء(‪[3]‬)، ما جئت لأنقض بل لأكمل» (متى 5: 17) ولكن الذي حدث أن نظّار المسيحية قد حرفوا التصورات في التوحيد التوراتي ثم أتبعوه بتغييره في الإنجيل، بأن جعلوا موجب الخلاص والنجاة مخالف كليًا للأسفار المقدسة الأولى. وبما أن الخلاص والنجاة في التوراة وملحقاتها يتم عن طريق الإيمان بالله تعالى والعمل بشعائر التوراة والتوبة عند التقصير في ذلك(‪[4]‬)، وكان باب التوبة مفتوح في الشريعة التوراتية «ارجعوا إلي واحفظوا وصاياي واعملوا بها» (نحميا 1: 9)، ورحمة الله تعالى لا تحتاج إلى وسيط(‪[5]‬) «اغسلني كثيرًا من إثمي ومن خطيئتي طهرني» (المزامير 51: 1، 2)، وقد استمر هذا الحال الخلاصي العملي في عهد المسيح | «هكذا يكون فرح في السماء بخاطئ واحد يتوب» (لوقا 15: 7) لذا فقد كان الحواريون (التلاميذ) يؤمنون ــ مثل اليهود ــ أن النجاة تكمن في العمل بالشريعة، وأن التوبة تجبر النقصان في العمل وتكمله وتسمح بتصحيحه. قال الحواري يعقوب: «الإيمان بدون أعمال ميت» (رسالة يعقوب 2: 20). وفي دائرة المعارف البريطانية: «لم يكن يؤمن آباء الكنيسة في العصور الأولى بالفكرة التي تقول: إن آلام المسيح كانت وسيلة لتهدئة غضب الله»(‪[6]‬). وفي دائرة المعارف الكاثوليكية: «لا تلعب عقيدة الكفارة في العهد الجديد دورًا أساسيًا»(‪[7]‬).وبعد عصر المسيح | ابتدع بولس عقيدة الكفارة، حيث أسسها على خطيئة آدم | (‪[8]‬)، وهي الخطيئة في نظره التي لم يقتصر أثرها على آدم فقط بل شملت جميع ذريته إلى أن كفّرت بصلب يسوع(‪[9]‬)! «المسيح مات من أجل خطايانا» (كورنثوس (1) 15: 3)، «جعله الله كفارة بدمه» (رومية 3: 25)، وبهذا الإجراء الخطير ألغى بولس ــ عمليًا ــ الناموس الموسوي «لو كان الإيمان يحصل بالناموس لكان موت المسيح باطلاً» (غلاطية 2: 21). لذلك فقد تنبه الحواريون لذلك التبديل والنقض فلما أخذ يلمح بذلك ويهيئ له عن طريق ترك الختان ونحوه قام كبارهم في وجهه وقالوا له: «وقد أخبروا عنك أنك تعلم جميع اليهود الذين بين الأمم الارتداد عن موسى قائلاً أن لا يختنوا أولادهم ولا يسلكوا حسب العوائد
10. الأعتدل رفض صلاحيته لكل
عربي من القرن21 - GMT الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 17:13
زمان ومكان !!.. والأعتدال هو تفسير آيات القتل و الجهاد بأسباب النزول ولأحداث بعينها , زالت أسبابها ومعانيها بتغير التاريخ و الجغرافيا والتطور العلمي للبشر !!؟..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.