: آخر تحديث

قطر.. متعة اللعب بالنيران

عندما سأل احد الصحفيين العرب في مقر جامعة الدول العربية قبل سنوات الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني وزير الخارجية القطري الأسبق عن كيفية الجمع بين المواقف السياسية المتناقضة لدولة قطر ازاء قضايا المنطقة وشبه ذلك كمثل الذي يلعب بالنار ؟ فأجابه الوزير حمد بن جاسم آل ثاني مبتسما أن اللعب بالنيران في احيان كثيرة ممتع ومثير؟؟
استحضرت فجر اليوم في ذهني تلك الصورة وانا اتابع تداعيات بيان وكالة الانباء القطرية الصادم وردود افعال المعلقين عليه فقد ارسى الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني في تلك المقولة الشهيرة منذ ذلك التأريخ شكل السلوك السياسي لقطر.
وبغض النظر عن النفي الرسمي القطري لصحة صدور البيان واتهام جهات غير معروفة بقرصنة موقع الوكالة فأن كثيرا من المراقبين والصحفيين لم يستغربو ما جاء من مواقف في بيان قطر فهي في الواقع متسقة مع مجمل مسار المواقف القطرية وذراعها الإعلامي قناة الجزيرة منذ سنوات عديدة فهي لا تغرد خارج السرب كما يقال في الأمثال انما هي لها سرب خاص من الطيور تغرد لهم.
ولو كانت السياسة تقاس بالأحساس لحلفت يمينا ان البيان هو محاولة قطرية لتسريب مواقف حقيقية من قضايا عدة وبالتالي قياس جس النبض عليها ومن ثم فالتبرير جاهز ان البيان غير صحيح ومدسوس في زمن الاختراقات المعلوماتية المعروفة .. نحن امام حالة من التسريب والنفي ومثلما يقول دهاقنة الإعلام ان النفي في حالات كثيرة هو اثبات ومع تفاصيل البيان المزعوم فان سؤالا يطرح نفسه من حيث التوقيت ياتي بيان الوكالة المنسوب لحديث امير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بعد اربعة وعشرين ساعة من انتهاء انجح قمة عربية خليجية إسلامية نادرة مع الولايات المتحدة الامريكية بذلت فيها السعودية جهدا وعملا دؤوباً لأنجاحها وبلورة موقف عالمي من قضيتين حساستين أرقت المنطقة الا وهما الأرهاب والتصدي للتدخلات او التوغلات الإيرانية في الأمن القومي العربي. 
ومع ان الأخوة في قطر قد نفوا رسميا صحة هذه الاقوال فهذا شيء جيد لكننا من نصدق النفي ام الوقائع على الارض فخذ بعض الأمثال ان سبب وجود قاعدة العديد لدرء الخطر عن قطر من الدول المجاورة وهذا امر معروف واما احتضان حركة الأخوان المسلمون ودعمهم وتمويلهم فهو امر ايضا واضح ومشهود والعلاقة مع إيران وقنوات الاتصال فهي كذلك بينة منذ مقولة الشيخ بن جاسم الشهيرة ع قناة الجزيرة ( نحن نكذب عليهم وهم يكذبون علينا ) اضافة الى الزيارة الشهيرة للأمير الوالد السابق الشيخ حمد آل ثاني الى ديار حزب الله وفتح لهم صنبور الملايين من الدولارات ومن ثم ان حماس ممثل شرعي للفلسطينين ليس جديدا فقطر تكاد تكون الحاضنة الاساسية والغطاء العربي لحركة حماس المتفرعة من جماعة الأخوان المسلمين الأرهابية والسيد خالد مشعل يستقر بشكل دائم في عاصمتها الدوحة.

واسرائيل وعلاقتها بقطر فلا تحتاج لجهد منقب فالشيخ حمد بن جاسم في عام 2006 ووسط الصواريخ والقصف الجوي والبحري كان يتنقل بطائرته الخاصة بأمان وسلاسة بين تل ابيب وبيروت .. كما ان حركة طالبان لها مقر دائم في الدوحة ومعاداة اكبر دولة عربية هي مصر لمصلحة من؟ 

اما قناة الجزيرة فهي تقود حملة تشهير وتشويه لموقف دولة عربية شقيقة امتدت اياديها وقدمت تضحيات جسام لتطهير عدن ومدن اخرى من براثن الحوثيين والقاعدة والمخلوع ونشرت الأمن والسلام واعادت الحياة الطبيعية لملايين من الاخوة اليمنيين كلها من اجل خدمة اخوان اليمن وحزبهم الأصلاحي المنبوذ في كل جنوب اليمن العربي وهي نفس القناة التي كانت تسهرنا الليالي بعواجلها وتنويهاتها عن سبق الحصول على حق البث الحصري من شركة سحاب الذراع الإعلامي للقاعدة للبث حصريا بالصوت والصورة لزعماء القاعدة والارهاب العالمي وتلقبهما بالشيخين بن لادن والظواهري؟ كثيرة هي المواقف والسياسات القطرية المتعارضة بل والمضادة لمواقف ومصالح وتوجهات مجلس التعاون الخليجي ولا داع لذكرها. 
ألا أن على الأخوة في قطر ان يدركوا أن متغيرات حصلت في المنطقة لا قبل لهم على مجاراتها وعليهم الانخراط في تطلعات وهواجس اخوتهم في مجلس التعاون لأنها هي حاضنتهم الحقيقية ومن دونها ستنكشف قطر على اخطار جمة تهدد سلامتها وان محاباة المواقف الإيرانية لا تضمن نجاتهم من مسلسل الاستهداف الصفوي والتوغل الإيراني فبيروت لا موارد فيها تغري ولا بلاد الشام كذلك لكن إيران تقاتل هناك من اجل نفوذ جيبوليتيكي واستراتيجي فكيف قطر وهي الغزال الشارد الذي يسرح ويمرح في مرعى أخضر لا يبعد عن حدود إيران سوى نصف ساعة بحرا ؟؟
قطر الدولة العربية والشعب العربي الأصيل امامهم فرصة تاريخية للعدول عن تلك السياسات المدمرة وهم يعرفون جيدا ان الجو العام الان في الغرب يكيل لهم الاتهامات بتمويل الارهاب ودعمه وهذا ما قالت به الحكومة القطرية نفسها قبل ايام من بيان الوكالة المدسوس.

قطر وبعيدا عن تداعيات البيان المكذوب بحسب تصريح الشيخ سيف آل ثاني مسؤول الاتصال الحكومي تحتاج الى وقفة جادة وكما يروى فقلما يفلح السياسيون طوال حياتهم فهم ان لم يخنهم ذكاؤهم تخذلهم الظروف والسياسة نلعب بها احياناً لكنها في احيان كثيرة تلعب بنا وان سياسة اللعب بالنيران المثيرة ربما ستكون أكثر أثارة حينما يحترق بها اللاعبون انفسهم امام المشاهدين.


[email protected]

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. انظمة وظيفية
بيوتها من زجاج - GMT الأربعاء 24 مايو 2017 11:17
ينطبق الامر على الامارات والسعودية فيما خَص العلاقة بينها وبين الكيان الصهيوني ومجمل النظام العربي الوظيفي التابع للغرب المتسابق على نيل مرضاته !
2. المفقودة!!
الحقيقة - GMT الأربعاء 24 مايو 2017 12:04
بعد اربعة وعشرين ساعة من انتهاء انجح قمة عربية خليجية إسلامية نادرة مع الولايات المتحدة الامريكية بذلت فيها السعودية جهدا وعملا دؤوباً لأنجاحها وبلورة موقف عالمي من قضيتين حساستين أرقت المنطقة الا وهما الأرهاب والتصدي للتدخلات او التوغلات الإيرانية في الأمن القومي العربي. "رشوة علنية ب 460 مليارقمة ناجحة!!". لموقف دولة عربية شقيقة امتدت اياديها وقدمت تضحيات جسام لتطهير عدن ومدن اخرى من براثن الحوثيين والقاعدة والمخلوع ونشرت الأمن والسلام واعادت الحياة الطبيعية لملايين من الاخوة اليمنيين "هل هذا ما يحصل في اليمن!!!!!".
3. الكل يبتغي نيل
رضا امريكا - GMT الأربعاء 24 مايو 2017 13:57
ما يحصل بين منظومة مجلس التعاون الخليجي شيء مؤسف من مثل هذا التقاذف والقصف الإعلامي المتبادل والتجييش له وسبب ذلك كله في رأيي هو التسابق الى نيل رضا امريكا الامر الذي اهدرت من اجله الاخلاق العربية والاعراف المهنية لن يتوقف هذا الا بسقوط هذه النظم الوظيفية وصعود سلطة الشعب الخليجي
4. الكل يكذب على الكل
فول على طول - GMT الأربعاء 24 مايو 2017 14:59
أصدق جملة جاءت بالمقال هى : نحن نكذب عليهم وهم يكذبون علينا ..انتهت الجملة . نعم الكل يكذب على الكل وليست قطر وحدها التى تمول الارهاب وليست قطر وحدها التى ترعى الارهاب والارهابيين ...بلاد الذين امنوا جميعا يمولون الارهاب ..كل على حسب مقدرتة المادية والمعنوية والعلمية التى تتعلق بالدين الحنيف ..مصر أكبر مصدر للارهاب عن طريق الأزهر الشريف - جدا - واخوانكم المسلمين ...ودول الخليج بالدولار والايواء ...وباكستان وأفغانستان وتونس والسودان والجزائر وووووو بالنفوس والمجاهدين ..وبقية المؤمنين بالتعاطف النفسى والوجدانى مع الارهابيين ...أما أن تتحول السعودية بين يوم وليلة الى دولة معتدلة حسبما قال سيدنا ترمب فهذا كذب بواح ...ترمب نفسة فى حملتة الانتخابية أكد على أن السعودية الراعى الرسمى للارهاب ولكن أن يتحول 180 درجة بعد شهر فهذا تهريج وكذب مفضوح ....التقية ركن أساسي فى الدين الأعلى حتى بعد افتضاح كل شئ . ربنا يشفيكم .
5. محاولاتك فاشلة
يا عظمه زرقا - GMT الأربعاء 24 مايو 2017 17:14
يسعى الشتام المدعو فول وشلة الكنسيين الانعزاليين واخوانهم الشعوبيون الملاحدة المشارقة الى تنميط المسلمين على الجملة اي المليارين نسمة وصمهم بالارهاب وكراهيتهم للآخرين ولكن لا احد يصدقه حتى التيارات الانعزالية من كنسية وشعوبية لان هذا التنميط ينم عن نفس تمكنت منها الكراهية العمياء بشكل سرطاني نحن كمسلمين لا نقول ان كل الارثوذوكس معفنين مثل فول ولا كل المسيحيين ولا كل اليهود ولا ولا وهذا أخذناه من ديننا الذي علمنا ان نعدل مع الناس بغض النظر عن الدين والعرق وان نقول للناس حسناً ونعاملهم بالحسنى ونجادلهم بالتي هي احسن وان نتبادل معهم المصالح والمنافع الى درجة مصاهرتهم مع ملاحظة اننا لسنا ملائكة ولا شياطين وان فينا من يتنكب السراط المستقيم كغيره من البشر وانه في هذه الحالة لا يمثل الا ذاته وكل سلوك يسلكه خارج تعاليم الاسلام يدينه ولا نبرر له ونرفضه ان ما يروجه هذا الفول لا يمثل به الا نفسه وتياره وهم كنقطة وسط ملايين ملايين البشر الأسوياء في كل دين وكل عرق ان هذا الفول يحاول عبثاً ولن يحصل على شيء وسيهلك نفسه كان غيره اشطر الاسلام يتعرض للهجوم منذ الف واربعمائة عام مش من اليوم لصد الناس المسيحيين وغيرهم عنه وقد فشل هذا المشروع فشلاً ذريعاً باعتراف المراجع المسيحية الكبرى نفسها وصار الاسلام قبلة البشر ومن اعلى المستويات سفراء وكتاب وقساوسة وفنانين وناس بسطاء فمت بحقدك يا فول .
6. اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر - GMT الأربعاء 24 مايو 2017 18:05
قطر.. متعة اللعب بالنيران)<<" متعة اللعب بالنيران نعم صحيح وآخر النيران بتشتعل فيكم ويقولون طباخ السم عليه يشربه كله ومكان مايسري يهري
7. كثير من أنصار النظام السابق
عبداللطيف البغدادي - GMT الخميس 25 مايو 2017 11:08
يوجد عدد لا بأس من أنصار النظام السابق في قطر حتى أن قسما منهم ــ حسبما يُقال ـــ قد تجنس بينما أصبحت فضائية " الجزيرة " تحت تصرفهم للتحريض على الإرهاب في العراق وتبرير العمليات الإرهابية و تعميق الفتنةالطائفية ، لذا فلو كان كاتب المقال يعيش في قطر لتغير موقفه إلى العكس تماما يعني من هوى إماراتي إلى هوى قطري .وعلى أي حال....وربما لهذا السبب تذكرت عبارة لمحمد الماغوط حيث كتب : " آه يا لقمة الخبز أنت أكبر امبريالية " ! والنبيه تكفيه الإشارة
8. زوبعة صهيو أمريكية
بهلول٢١ - GMT الجمعة 26 مايو 2017 03:52
أنا أعتقد بأنّ التركيز على هذه التصريحات القطرية المثيرة الجدل والتي تفنّدها مواقف (حبّة الطعمية) هذه التي ظنت نفسها دولة عظمى وتسببت بكوارث في المنطقة، هذا التركيز مصدره الأساسي خارجي صهيو أمريكي وليس خليجياً ... كما أعتقد بأنّ هذه الزوبعة الإعلامية ستتوقف وتعود المياه إلى مجاريها وسيطوى هذا الملف نهائياً وقريباً جداً فور رضوخ قطر (الحتمي) للابتزاز الصهيو أمريكي للأموال العربية السائبة والذي بدأ من الرياض!
9. مرض
نبيل - GMT الجمعة 26 مايو 2017 22:23
نفسي وشعور بالنقص ما يدفع حكام قطر للعمل على تدمير بلاد الشام ومصر لأنها بلاد حضاره , واعتقد أن الغيره النسائيه لها دوركبير في معادات قطر للاردن وسوريا , المال لا يغير الانسان بل يكشف حقيقته , الطيب يزداد طيبه والكريم يزداد كرما والئيم يزداد لئما والشرير يزداد شره .
10. عظمة زرقا وأفتخر
فول على طول - GMT السبت 27 مايو 2017 00:45
يا شيخ ذكى وبكل فخر أنا عظمة زرقا ...وجيد أن تعرف هذا الاسم وبالتأكيد تعرف السبب ولكن الغير جيد أنك لا تستحى ولا تتنصل من السبب فى ذلك ...؟ ولو عندك قطرة دماء واحدة يجب أن تتوارى خجلا وأن تهرب من هذا الدين الذى سبب البلاء للعباد وسبب العظمة الزرقا ...لكن لا أستغرب أنك بلا احساس ..فأنتم ومن داخل أماكنكم المقدسة تدعون على طوب الأرض بالبلاء والوباء ولا أعرف أى رب تتعبدون لة ...؟ وكان يجب عليك أن تموت خجلا بدلا أن تكرر هذا اللقب البائس- لقب عظمة زرقا - ولكن ليس على المشعوذين حرج ...واذا كان فول يصد الناس عن الاسلام وأنت مرعوب الى هذا الحد فهذا يثبت أنك مشعوذ وأن اسلامك هش ...تحياتى الى المشعوذين جميعا وربنا يشفيكم . قادر يا كريم .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.