تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

"سلام عليك" هل هو نشيد وطني أم أغنية وطنية ودينية؟

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

أشيع مؤخراً خبر مفاده أن هنالك مساعي حثيثة يبذلها السيد الصدر للتواصل مع أحد المخرجين العراقيين والفنان كاظم الساهر للعمل على جعل أغنية الأخير "سلام عليك" كنشيد وطني للعراق بعد طرحها على البرلمان وإعلانها من خلاله، وقيل أن الصدر قد طلب أن ينشد كاظم النشيد برفقة كورال من طلبة مدارس العراق من الموصل بصفتها آخر أراضي العراق المحررة من تنظيم داعش، وتحديداً موقع منارة الحدباء المهدم. وفي حال صح الخبر فإنه وكالعادة، محاولة ذكية من السيد لتحريك مياهالسياسة العراقية الراكدة، ولتمرير موضوع ما زال معلقاً منذ15 عاماً دون أن يجرأ أحد على الاقتراب منه، لاستغلال الممكن بدلاً من انتظار المستحيل، مراهناً على حب وتقدير غالبيةالعراقيين للفنان كاظم الساهر ودعمهم أو على الأقل عدم وقوفهم بوجه المقترح، مما سيحقق له إصابة عدة عصافير بحجر واحد.…

العصفور الأول يتمثل بأنه سينسي البعض نشيد "أرض الفراتين"، الذي لدى البعض الآخر حساسية منه، بسبب الخلفية البعثية لزمن اعتماده ولشاعره الراحل شفيق الكمالي. والعصفور الثاني يتمثل بكونه سيلغي استعارة نشيد "موطني" الذي وضعه الشاعر الفلسطيني الراحل ابراهيم طوقان لفلسطين لاللعراق. أما العصفور الثالث والأهم فيتمثل بأنه سيمرر نشيد "سلام عليك" رغم ما فيه من إشارات دينية واستعارات طائفية بلون معين، ما دام الموضوع من طرف حبيب ملايين العراقيينالقيصر كاظم الساهر.

بالنهاية، من وجهة نظر السيد، سيكون الموضوع مُرضِياً لجميع الأطراف دون وجود خاسر، أو سيرضي الغالبية وباقل الخسائر، وهي وجهة نظر وإن كان فيها بعض الصحة، إلا أنها غالباً لنتنجح أو تعَمر على المدى البعيد، لأنها محاولة ترقيع تستغل ظرف طارئ ومرحلة قلقة لتمرير ما لا يتناسب مع العراق كبلدمتعدد الحضارات، وكشعب متنوع الأديان والأعراق. لذا ممكن لهذا النشيد أن يكون أغنية وطنية أو دينية مقبولة، لكن كنشيدوطني لا، لأن كلماته ليس عمومية جامعة، بل تخصص وتركز علىأجزاء معينة من أديان العراق وطوائفه ومكوناته وتغفل الكثير غيرها، والعراق يحتاج الى نشيد افضل يساهم في استقراره لا في زعزعته، وأغلب الظن أن مساعي السيد لن تنجح، لأنها ستصطدم بالكثير من المعوقات التي بدأت تظهر وتثار تباعاً، وآخرها ما أشيع من أن الجملة اللحنية التي اعتمدها الفنان كاظم الساهر لتلحين النشيد، مأخوذة أو مقتبسة من الجملة اللحنية الأساسية للسلام الجمهوري الذي وضعه الملحن لويس زنبقة لحكومة إنقلاب 1958، والذي كان موسيقى فقط دون كلمات.

الجيد في هذا الموضوع هو أنه من الممكن أن يدفع العراقيين لمراجعة وسؤال أنفسهم عن الإشكالية التي يعيشونها معنشيدهم الوطني منذ عقود، والذي لم يكن ولا مرة نشيداً بسيطاً عمومياً عميقاً ومختصراً عن كل العراق ولشاعر وملحن عراقي!فالأول كان "والله زمان يا سلاحي" وهو نشيد حرب حماسي لا صلة له بالعراق إطلاقاً للشاعر المصري صلاح جاهين وألحان الموسيقار المصري كمال الطويل! تلاه "أرض الفراتين" وهو قصيدة عن العراق للشاعر شفيق الكمالي، أقحمت فيها للأسف الكثير من الإشارات للبعث، لحنها الموسيقار اللبناني وليد غلميه! وبعده إعتُمِد نشيد "موطني" الذي كتبه الشاعرالفلسطيني إبراهيم طوقان لوطنه فلسطين وليس للعراق، ولحنه الموسيقار اللبناني محمد فليفل! وكل هذا لم يستفز مشاعر أي شاعر عراقي ليَنظُم قصيدة بسيطة معبرة عن وطنه على غرار"موطني" و" بلادي" لأنه اختزل الوطن بولاءاته الايدلوجيةوالحزبية والطائفية، وكان مشغولاً بنَظم القصائد عن حزب العمال وزعيمهم الأوحد، أو حزب الجماهير وقائدها الضرورة، أو حزب الطائفة وخطوطها الحمر!

لطالما كان موضوع إختيار النشيد الوطني في العراق، كماالعَلَم أو اليوم الوطني أو أغلب الأمور الرمزية الأخرى، مزاجياً يعتمد على المشاعر، وكيفياً يتبع ولاء الشخص الذي يقوم به.وللأسف النشيد الأخير لم يخرج عن هذه الدائرة الضيقة من فئوية الاختيار، فالطائفة ورموزها حاضرة فيه بوضوح، لأن المشاعر الحالية، حتى على مستوى النخب، هي بهذه الاتجاه، أما الوطن فهو عنوانها الرئيسي فقط وليس محركها وهدفها.لكن ربما يكون نشيد "أرض الفراتين" بمقدمته فقط (وطن مد على الافق جناحا.. وارتدى مجد الحضارات وشاحا.. بوركت أرض الفراتين وطن.. عبقري المجد عزما وسماحا)، هو حتى الآنالأفضل نسبياً لشاعر عراقي، لأنه يدخل بعد المقدمة بجزئياتإشكالية لا يفترض للنشيد الوطني أن يخوض فيها.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. العراق الجديد اشربوا
العراق الكربلائي !! - GMT الإثنين 17 ديسمبر 2018 09:48
طيب مش هذا العراق الشيعي الاثنا عشري الجديد الذي روجت له امريكا في فوضاها الهلاكة ؟!
2. لا تصلُح
أبراهيم - GMT الإثنين 17 ديسمبر 2018 10:46
اغنية كاظم الساهر " سلام عليك" لا تصلح بأي حال ان تكون نشيد وطني لبلد مُتعدد الأعراق والقوميات و والمذاهب ومُغرق بالمشاكل والحساسيات الطائفيه , يخرج من حرب طائفيه حتى يدخل اليها مرة ثانيه , وأيضاُ خوفاً من ان تُستغل تلك الأغنية دينياً وتتحول الى " لطميه" ! فهناك جهات مُهيأه لتلك الأعمال وتقف على أهبة الأستعداد بدون شك , منهم في كربلاء مثل باسم الكربلائي وبطانته من " الرواديد " ولطالما حشروا اسم الأمام الحسين (ع) وكربلاء في الأغنيه فسوف يسيئون اليهم . فلأمام الحسين لا يحتاج ان يذكر اسمه في أغنيه او نشيد قد تجلب له الأذى والكلام السيء , فمرقده الشريف ومجالسه ومحبيه والمناسبات الخاصة به والمكتبات والآف الكتب والموسوعات التي تُخلّده هي كافية وكفيلة بأن تبقيه في قلوب الناس والى الأبد ولا حاجه به الى اغنية الساهر . هذا من ناحيه أما من الناحية الأخرى يجب ان تأخذوا رأي المرجعيه الدينيه في النجف لتعلق الأمر بمقدسات شيعيه
3. منذ ١٩٢١
Rizgar - GMT الإثنين 17 ديسمبر 2018 12:38
في أغسطس ١٩٢١، وفي أثناء تنصب فيصل أبن الشريف حسين ملكاً على عرش العراق، لم تك للمملكة الوليدة، أيُ نشيدٍ وطني! إرتبكت الفرقة الموسيقية، الحاضرة لإحياء الحفل المتواضع، لِتتويج الملك، ولم تعرف ماذا تعزف الى أنْ حسمت أمرها في النهاية، بِعزف إنشودة (ليحفظ اللّة الملكة البريطانية)!
4. النشيد البريطاني اجمل وارقى من الكلمات العنصرية العربية.
卡哇伊 - GMT الإثنين 17 ديسمبر 2018 12:48
النشيد البريطاني اجمل وارقى من الكلمات العنصرية العربية.God save our gracious Queen! Long live our noble Queen! God save the Queen! Send her victorious, Happy and glorious, Long to reign over us, God save the Queen.
5. من يكتب لمقتدى
د.سمير حسن - GMT الإثنين 17 ديسمبر 2018 17:51
مقتدى وعمار والمالكي وعادل والسستاني والمراجع ....دمى ايرانيه ينطق باسمها ويقرر عنها ادارات ايرانيه ....انهم احجار شطرنج لاتنطق ولاتتحرك ولاتتصرف الا بامرها.......ومن يحاول ان يخرج ولو قليلا عن النص!!!!!!.....
6. منذ ١٩٢١
❤☀❤☀❤☀ - GMT الإثنين 17 ديسمبر 2018 18:55
من المفروض جعل احدى اغاني داعش نشيد وطني .اجرام ومقار وذبح وانفال وتعريب ومقابر جماعية وفقر وحرق .
7. تحليل مفيد لاشكالية العلم ايضا
احمد علي - GMT الإثنين 17 ديسمبر 2018 22:48
المقالة تحليل جيد والاغنية هي اغنية وليست نشيد وطني.
8. لتحقيق الرغبات العرقية العربية .
حاجي سوران - GMT الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 19:06
العلم العراقي رمز للعنصرية العربية والاستهتار بالقيم الانسانية النبيلة... و احد اناشيد الحشد الشيعي او داعش او فرقة عباس , اوسرايا عاشورا , اوسرايا انصار العقيدة ,او سرايا الجهاد او قوات وعد الله او منظمة بدر ,او عصائب اهل الحق ,او كتائب جند الامام ,او سرايا الاسلام ,او حركة النجبا ,او كتائب الامام علي ,او كتائب سيد الشهداء ,او سرايا الخراساني ,او كتائب التيار الرسالي ,او كتائب اسد الله ,او تشكيلات اسد الله الغالب ,او الوية انصار الحجة ,او قوات ابوفضل العباس , اوكتائب حزب الله , اوسرايا تحرير الحويجة او....اي نشيد تمجد الكيان لتحقيق الرغبات العرقية العربية . .
9. الدعوشة والشعودة والعنصرية والذين أمنوا
فول على طول - GMT الأربعاء 19 ديسمبر 2018 20:33
الدعوشة والشعودة والعنصرية والطائفية والمذهبية تجرى فى عروق المؤمنين مهما تظاهروا بغير ذلك ولا تنخدع بأى أقول أو ملابس لأى مؤمن ولا فى أى مكان يعيش ولا فى أى دولة تعلم . ....نقطة ومن أول السطر .
10. الدعوشة والشعوذة الصليبية
الارثوذوكسية كمثال فقط - GMT الجمعة 21 ديسمبر 2018 08:09
لست بصدد الدفاع عن الشيعة الاثنا عشرية فهم اخوان الصليبيين واليهود والملاحدة وملة الكفر واحدة لكن ردا على الافاق الصليبي فول نذكره : الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي