: آخر تحديث

العرب ونظرية المؤامرة

نظرية المؤامرة (Conspiracy Theory) هو مصطلح انتقاصييشير إلى شرح لحدث أو موقف اعتمادا على مؤامرة لا مبرر لها.تقوم المؤامرة في مضمونها على أفعال غير قانونية أو مؤذية تجريها حكومة أو جهات أخرى قوية. كما تنتج نظرية المؤامرة في أغلب الحالات افتراضات تتناقض مع الفهم التاريخي السائد للحقائق البسيطة. (المصدر: ويكيبيديا – الموسوعة الحرة).

يقول العالم السياسي" مايكل باركون": تعتمد نظرية المؤامرة على نظرة أن الكون محكوم بتصميم ما، وتتجسد في ثلاث مبادئ: لا شيء يحدث بالصدفة، ولا شيء يكون كما يبدو عليه، وكل شيء مرتبط ببعضه. أحد الأفكار الشائعة هي تطور نظرية المؤامرة هذه لتدمج في تفاصيلها أي دليل موجود ضدهم، ليصبحوا بذلك جملة مغلقة غير قابلة للدحض وعليه تصبح نظرية المؤامرة "مسألة إيمان بدلا من دليل".

مصطلح "نظرية المؤامرة" يعد من أكثر المصطلحات الرائجة في التفكير العربي منذ الخمسينيات من القرن الماضي، حتى أصبحتبمثابة الأسطوانة المشروخة أو الشماعة التي نعلق عليها أسباب فشلنا في كل شيء. فمع كل كارثة سياسية او اقتصادية او اجتماعية نتعرض لها نتيجة لجهلنا او لسوء تقديرنا للأموروالعواقب، يشير اكثرنا بأصبع الاتهام لـدول الغرب وخصوصا الولايات المتحدة فهي وراء كل شيء حدث لنا في الماضي او يحدثلنا حاليا، حتى أصبحت "نظرية المؤامرة" نوعا من الهوس لدى الكثير منا. 

أنصار نظرية المؤامرة يميلون إلى تفسير كل المشاكل والأخطاء والأزمات التي يمرون بها وفق عامل خارجي، فالدول العربية التي تعاني مشكلات وأزمات ترمي بها على عدو خارجي، والأشخاص يفعلون ذلك، فبدلا من البحث عن الأسباب الحقيقية وراء المشكلات التي تحدث لهم، يلجؤون إلى البحث عن نظرية المؤامرة من الآخرين، وهم يلجؤون إلى هذا النوع من التفكير غير العلمي والمنافي للمنطق لإراحة أنفسهم، فهم لا يريدون مواجهة أسباب المشكلة ويبحثون عن التفسير الأسهل وهو المؤامرة.

الإعلام له تأثير كبير على جميع جوانب حياتنا في العصر الحالي، وعلى رغم وجود إعلام عربي يتمتع بهامش لا بأس به من الحرية، إلا أن هذا الإعلام ما زال يحمل إرث الماضي من خلال الخمسين عاما الماضية حيث كان الإعلام وقتها يروج لنظرية المؤامرة، فهي وراء كل الخلافات بين دولة وأخرى، كما هي وراء كل الأزمات السياسية والاقتصادية وحتى العسكرية التي يمر بها نظام من الأنظمة.

يقول الكاتب والمؤرخ الأمريكي " دانيل بايبس – Daniel Pipes"في كتابه "اليد الخفية.. مخاوف الشرق الأوسط من المؤامرات"الصادر في عام 1996م: في عالم اليوم فإن العرب والإيرانيين أكثر شعوب العالم إيمانا بنظريات التآمر وأشدهم حماسا في نشرها، وإلى حد ما، يرجع هذا إلى ثقافة هذه الشعوب، فكلا الشعبين لهما تراث أدبي غني بالخرافات ذات المعاني العميقة، ونظرياتهم التآمرية مليئة بالخيال، وهناك سبب وجيه أيضا يساعد على خلق هذه النظريات التآمرية، فإيران وكل الدول العربية في قبضة قائد مطلق سواء كان علمانيا أو رجل دين، وهؤلاء يخضعون كل شيء لتحقيق أغراضهم وأهدافهم: التعليم، وسائل الإعلام، القانون، الجيش وغيرها من المؤسسات. وفي هذه المجتمعات لا يعلم بالحقائق الصحيحة إلا قلة صاحبة امتيازات، ويجعل الخوف والجهل الجماهير تحت رحمة الشائعات والخيالات، ولهذا يتخلى الناس عن مبادئ البحث العلمي المألوفة للتحقق من الأحداث ويلجؤون إلى فكرة أن هناك قوى تعمل في الخفاء مما يفتح المجال للأساطير والخرافات التي تنبع من خيال الإنسان الواسع.

اذكر أنى قرأت مقالة "للدكتورعائض القرني" قبل سنوات في جريدة "الشرق الأوسط" يستغرب فيها من العقلية العربية التي تتعامل مع الأحداث التي نتعرض لها على إنها مؤامرات خارجية،حيث قال: "متى تكفون يا أعراب عن عقدة المؤامرة، وتساءل بتعجب واستنكار: من أنتم حتى يتآمر عليكم العالم؟ من حضراتكم حتى تشتغل بكم القوى العظمى؟ لماذا يستهدفكم العالم وعلى ماذا يحسدكم؟ على ثرواتكم، بينما شعوبكم تذوق الجوع والعري والجهل والمرض والتخلف؟ ام يستهدفكم لصناعاتكم وإنتاجكم ومراكز البحوث عندكم ومصادر الطاقة وصروح المعرفة ومخازن الأسلحة والمدمرات والبارجات والمراكب الفضائية وحاملات الطائرات، وأنتم لا تستطيعون صناعة سيارة هايلكس بل أنتم في ذيل قائمة دول العالم صناعة وزراعة وتعليما وتنمية وإنتاجا. إن ميزانية شركة غربية واحدة أكبر من ميزانية دولكم مجتمعة". 

لقد آن الأوان لنتخلص من هذه الشماعة التي نعلق عليها فشلنا وأن نتمتع ببعض الموضوعية عند مناقشة أخطائنا وأزماتنا، وبدلا من أن نعلق أسباب الخطأ والفشل على نظرية المؤامرة، علينا ان نبحث عن الأسباب الحقيقية ونتعلم منها لكي لا نكررها في المستقبل.

آخر الكلام: لا يحتاج العرب الى أعداء خارجيين ليتأمروا عليهم، فقد كشفت الخلافات الأخيرة بين بعض الدول العربية انهم يتآمرون على بعضهم البعض، وبعضهم يستعين بدول اجنبية.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 11
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لا يمكن نفي المؤامرة
بالمطلق - GMT السبت 31 مارس 2018 07:25
بعيداً عن الهذيان والسباب المتوقع من الصليبيان الاحمقان فوليو الارثوذوكسي وخوليو الكاثوليكي اللذان يكفر احدهما الآخر ويحتجز عنه الملكوت ويهدده بجحيم الابدية نقول اننا لا نستطيع نفي المؤامرة بالمطلق وكما يقولون ما التاريخ الا سلسلة من المؤامرات ويتحدث القرآن عما يسميه مكر الليل والنهار ( وَقَالَ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا بَلْ مَكْرُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ إِذْ تَأْمُرُونَنَا أَن نَّكْفُرَ بِاللَّهِ وَنَجْعَلَ لَهُ أَندَادًا ۚ وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَجَعَلْنَا الْأَغْلَالَ فِي أَعْنَاقِ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (33) سبأ ، ولكن الانظمة العربية الثورية الخائبة خاصة الناصرية بإعلامه القوي الخائب حولت مفردة المؤامرة الى حالة مرضية انتقلت الى بقية الامة لتغطي بذلك الناصرية ومن يماثلها من انظمة القمع العربية الوظيفية لتغطي على هزائمها وفشلها على كل صعيد .سيضل اعداء هذا الدين واعداء هذه الامة يكيدون لها ويتآمرون عليها حتى لا تنهض واحد أشكال التآمر هو تسليط الطواغيت عليها والمساهمة معهم في قمع اي مظهر من مظاهر القوة والعزة والكرامة والاستقلال اللازمة لإي مشروع نهضوي .
2. اضاءة في
زمن العدمية - GMT السبت 31 مارس 2018 09:47
قضية المؤامرة للأسف يُنظر اليها دوما بين افراط وتفريط.. بين ناكر لها من أصلها (لا وجود لاستعمار لا خشن ولا ناعم والانسان ملائكة بطبعه!) وبين من يعتبرها مبرر نهائي للتخلف العربي وعلينا انتظار المهدي. من منظور واقعي تفسيري، فان المؤامرة قائمة. لأن الانسان (الآخر) بطبعه أناني ويستغل الفرص دون دين رادع في اطار السياسة البراجماتية العالمية المهيمنة. لكن من منظور معياري ، لا مبرر للتخلف سوى النفس. السرطان يقوى في الجسد وينتشر في حالة ضعف نظام المقاومة الذاتية. والله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
3. أصل نظرية المؤامرة
فول على طول - GMT السبت 31 مارس 2018 11:38
أحسنت سيدى الكاتب على قول الحق . لا أحد يتامر على الأموات . نظرية المؤامرة يؤمن بها عديم الفعل وعديم العقل ليس الا . أنتم فى ذيل الأمم ولا أحد يتامر على الجوعى والمتخلفين . أنتم لا تحتاجون الى مؤامرات يكفى فقط تعاليمكم التى تتعاطونها والتى تكبلكم فى الأوحال . الخائن يظن أن كل الناس خائنين ...واللص يظن أن كل الناس لصوص وهكذا دواليك . الدين الأعلى غرس فيكم أن اليهود والنصارى غير راضين عنكم ولن يرضوا عنكم حتى تتبع ملتهم ولذلك أنتم تتوجسون خيفة من الكفار مهما فعلوا معكم من احسانات . الذى لا ينطق عن الهوى قضى على اليهود والنصارى فى الجزيرة وترك لهم وصية هامة " لا يبقى دينان فى الجزيرة " وبعد ذلك يرى أن اليهود والنصارى غير راضين عن المؤمنين...والذى لا ينطق عن الهوى ذبح اليهود واستولى على ممتلكاتهم والسبب جاهز لأنهم خونة وكأن أطفالهم ونساءهم وكلهم خونة ..وبعد ذلك يقول المصطفى : لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم مع أن الذى لا ينطق عن الهوى يأمر بقتل كل من لا يتبع ملتة هو وفعلها قبل ذلك فى غزواتة المباركة ... ويرى أن اليهود والنصارى يتربصون بالمؤمنين حتى يترك المؤمنون ايمانهم ويتبعون ملة الكفر - مؤامرة يعنى من اليهود والنصارى - هذا هو الاسقاط بعينة . ربنا يشفيكم .
4. احنا برضو اللي قتلنا
اليهود او بتوع المحبة - GMT السبت 31 مارس 2018 13:26
لماذا يتباكى اي انعزالي شعوبي كنسي صليبي على اليهود وهذا تاريخ مسيحيته الاسود ضدهم. ولو ان تعليقك يدل على جهلك يا صليبي حقود لكننا نذكر ان يهود بنو قريضة خانوا عهودهم مع المسلمين وتواطؤا مع الوثنيين العرب وهم اي بنو قريضة اهل كتاب اصله سماوي واتباع نبي كريم لكنهم خانوا في احلك الظروف ومدينة الرسول محاصرة فأرادوا ان يدخلوا الوثنيين من جهتهم مخالفين عهودهم فكان الجزاء من جنس العمل وكل الدول والاديان تعاقب الخونة زمن الحرب وتعدمهم وتعدم الجواسيس انظر ماذا فعلت فرنسا بالطابور الذي خان وتواطأ مع النازيين إعدام عشرة الاف فرنسي ! لكنك من حقدك يا ارثوذوكسي صليبي وحاقد تتعاطف مع الخونة من اليهود الذين اعدم منهم اخوانك المسيحيين عبر التاريخ ملايين حتى صفصفوا على خمسة عشر مليون يهودي اليومين باب حقدك الاسود على الاسلام يا صليبي ان بنو قريضة قبلوا حكم سعد بن معاذ مواليهم فيهم وبالمناسبة هذا الحكم الذي نُفذ فيهم موجود عندهم في التوراة يا جاهل . قتل الرجال وسبي النساء والأطفال ، وانظر ماذا فعل اخوانك بتوع المحبة اللي بتدافع عنهم باليهود في القرنين الرابع والخامس احرق المسيحيون معابد اليهود و قتلوا منهم اعداد لا تحصى. في منتصف القرن الرابع تم تدمير اول معبد يهودي بامر الاسقف ينوكنتيوس بدرتونا في شمال ايطاليا. احرق معبد يهودي كان بالقرب من نهر الفرات بامر الاسقف كالينيكون في سنة 388. في عام 694 اتخذ مجلس توليدو قرارا باستعباد اليهود و مصادرة ممتلكاتهم و اجبارهم على تنصير اطفالهم و تعميدهم بالقوة. امر اسقف ليموج بفرنسا في عام 1010 بقتل او نفي اليهود الذين لا يعتنقون المسيحية. الحملة الصليبية الأولى عام 1096: تم ذبح الآلاف من اليهود قدر عددهم الاجمالي 12 الف. يهودي في انحاء متفرقة من اوروبا خاصة المانيا. الحملة الصليبية الثانية عام 1147: تم قتل المئات من اليهود في انحاء متفرقة من فرنسا. الحملة الصليبية الثالثة عام 1189: تم نهب و تدمير ممتلكات اليهود بانجلترا. مدينة فولدا بالمانيا عام 1235: قتل 34 يهودي (رجال و نساء). بين عامي 1257 و 1267 تم ابادة اليهود في لندن و كمبريدج و اماكن اخرى كثيرة في انجلترا. في بوهيميا ببولندا عام 1290: قتل 10 آلاف يهودي. عام 1337 بدأت حالة هوس بقتل اليهود في مدينة ديجندورف بالمانيا ثم امتدت الى 51 مدينة في بافاريا و النمسا و بولندا. عام 1348 احرق جميع يه
5. لو أردنا قتلكم قتلناكم
قبل ١٤٣٩سنه وخلصنا - GMT السبت 31 مارس 2018 13:31
عن إنسانية الاسلام والمسلمين ازاء المخالفين هذا موقف سجله التاريخ. فقد اكتشف ⁧‫عباس_حلمي‬⁩ خديوي مصر رسالة من بطريرك الأرثوذوكس في مصر لقيصر ⁧‫#روسيا‬⁩ يدعوه للتدخل العسكري في ⁧‫#مصر‬⁩ وإعادتها للمسيحية. فقرر الخديو نفي كل ⁧‫#المسيحيين إلى جنوب السودان ومجاهل أفريقيا ‏لكن ⁧‫#شيخ_الأزهر‬⁩ رفض رفضاً قاطعاً ‏فصعد عباس الأمر إلى لسلطان_عبدالمجيد‬⁩ فكان رده نفس رد شيخ الأزهر ‏يا ترى لو كان العكس ماذا كان سيفعل المسيحيون بالمسلمين ؟! وهم اساساً يعلنون في أدبياتهم المنشورة في مصر والمهجر عن رغبة التيار الفاشي بينهم في طرد المصريين المسلمين او اعادة تنصيرهم. شايف الديانة اللي بتشر تسامح يا واد يا جرجس ؟!! ثم لماذا يكره الارثوذوكس بعد هذه الواقعة التاريخية في سماحة الاسلام والمسلمين ؟!!وبصراحة لقد فجعت في حجم الكراهية التي يكنها المسيحيون لرسول الإسلام محمد عليه السلام.... بالطبع فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمد ؟! و الأولى أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهور محمد عليه السلام قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه السلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمدا؟؟؟؟ و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟3. تحرير البشرجميعا من عقدة الذنب التي أغرقتهم فيها اليهودية و مسيحية القرون الوسطى. حيث افترضت تلك الديانات أن خطيئة أدم قد انتقلت إلى ذريته و أننا جميعا بحاجة لمن يخلصنا من تلك الخطيئة. و أن الخلاص من تلك الخطيئة لا يكون إلا بالتضحية بالدم. و لكن محمدا قد قضى على كل السخافات بعودته للفلسفة الطبيعية البسيطة (و التي كان يسميها
6. يدرك الأعداء الاسلام
أهميته فيكيدون له - GMT السبت 31 مارس 2018 14:21
مش قلنا لك يا سيدنا الكاتب أهو الصليبي الحاقد فوليو بدأ بسبّ رسولنا الكريم الذي وصى المسلمين على قوم فول وقال استوصوا بالقبط خيراً ، يدرك هذا السباب الشتام - شلّ الله لسانه وأركانه -وهو يسب نبينا الكريم اننا لا نستطيع سب عيسى لان ذلك يخرجنا من الاسلام ، ثم اقول يدرك اعداء الاسلام القوة الكامنة في الاسلام. وهو الذي انتشل امة من الضياع واصعدها الى ذُرى المجد ومكاناً تحت الشمس ودخلها التاريخ وجعلها سيدة العالم لمدة الف سنة اقول بعيداً عن هذيان المضبوعين والسبابين الذين ما أضافوا الى الحياة الا الانحطاط رغم عيشهم في الغرب اقول يدرك الأعداء خطورة الاسلام وأهميته ولذلك يدبرون له المكائد الو المكائد لكن الله وعد بنصر دينه وتمكينه بعز عزيز او بذل ذليل وذاك وعد الله والله لا يخلف الميعاد . لذا موتوا غيظا وحقداً يا صليبيين
7. أهذا تآمرأم محبة
يا بن الستين محبة - GMT السبت 31 مارس 2018 18:45
من أهم مميزات ثورات الربيع العربي رغم مآسيها أنها كشفت حقيقة وتآمر بعض العنصريين الحاقدين الذين عاشوا بيننا لقرون ولا زالوا يعيشون بيننا وكنا نعتبرهم اخوة وشركاء بالوطن والآمال والآلام المشتركة وإذا بهم هم ألد الأعداء الحقيقيين الذين الذين تآمروا علينا طوال هذه المدة رغم للتحذيرات التي جاءت من أقرب الناس إليهم . نعم تستحق أجيالنا السابقة هذه الشتائم والسباب التي يكيلونها لهم ولنا لأنها كانت طيبة وكريمة تسامحت معهم وعلمتنا الطيبة والتسامح وكان آخر ما يخطر ببالنا أن بيننا أفاعي وعقارب سامة ومياه تحت تبن تجري تحتنا تحمل حقداً وغل وكراهية تعجز الجبال عن حملها . وليس هناك أصدق مما قاله الكثير من مطارنتهم ورهبانهم وهي موجودة على اليوتوب ومنهم مطران الروم الأرثوذكس جورج خضر الذي قال أن اله العهد القديم جزّار وأنا أكفر بهذا الإله الجزّار، ولو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا قتّلوا المسلمين جميعاَ، ومعروف قرب المطران جورج خضر من قيادات الكنيسة القبطية في مجلس كنائس الشرق الأوسط، فقد عرف ما يضمرونه لمسلمي مصر. فنجده يعلن ذلك صراحة في مقال له في صحيفة النهار اللبنانية . ويستطيع أي أحد أن يدرك تلك الحقيقة من تصريحات قيادات الكنيسة وأعوانها من أقباط المهجر ومن مواقعهم ومنتدياتهم فكلها مليئة غِلاً وحقداً على الإسلام والمسلمين. وهناك الكثير من التسجيلات لأعوان زكريا بطرس في البالتوك توضح ما وصلت إليه قلوبهم من حقد فلماذا نستغرب موقفك هذا يا ابن الستين محبة ؟ وقعتم تحت رحمة المسلمين لمئات السنين في جميع البلاد العربية ولا زالت أجراس كنائسكم تقرع وتزداد ويحتفلون معكم بأعياد الميلاد وأصبحتم بالملايين بعد أن كنتم لاجئين بالمئات، فماذا لو كنتم أنتم من حكم البلاد ليوم واحد؟ محاكم التفتيش ليست ببعيدة عن الذاكرة وهل هناك أصدق من كاردينال فرنسا ورئيس وزرائها في عهد لويس الثالث عشر ريشيليو، الذي وصف عمل إسبانيا في إبادة العنصر العربي الإسلامي في الأندلس، وطرد جميع من تبقى منهم فيها عام 1609 و1610 بأنه "أكثر ما عرفه التاريخ في جميع عصوره من أعمال القسوة والبربرية والجرأة". والكاردينال ريشيليو عاصر آخر فصل من فصول مأساة العرب ومحنتهم في الأندلس، وعرف ما رافق عملية إخراجهم من إسبانيا من مآسي لا يمكن أن يعبر عنها وصف. فالإسبان هم شعب عرف الحضارة، وله دين سماوي يأمر بالخير والرأفة والوفاء
8. الحاقدون والعنصريون
عداهم العيب لا يتآمرون - GMT السبت 31 مارس 2018 18:53
لأناجيل تؤكد أنكم جميعا فى بحيرة الأسيد والكبريت يا منافقين واليك الدليل : إليك ماسيفعله إلهك بكم ويبقى متفرجا أيضا الإصحاح 19 " 19 وَرَأَيْتُ الْوَحْشَ وَمُلُوكَ الأَرْضِ وَجُيُوشَهُمْ وَقَدِ احْتَشَدُوا لِيُحَارِبُوا هَذَا الْفَارِسَ وَجَيْشَهُ. 20 فَقُبِضَ عَلَى الْوَحْشِ وَعَلَى النَّبِيِّ الدَّجَّالِ الَّذِي قَامَ بِالْمُعْجِزَاتِ فِي حُضُورِ الْوَحْشِ وَأَضَلَّ بِهَا الَّذِينَ قَبِلُوا عَلاَمَةَ الْوَحْشِ، وَسَجَدُوا لِتِمْثَالِهِ. وَطُرِحَ كِلاَهُمَا حَيّاً فِي بُحَيْرَةِ النَّارِ وَالْكِبْرِيتِ الْمُتَّقِدَةِ، - متى 5 " 27 وَسَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: لاَ تَزْنِ! 28أَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: كُلُّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى امْرَأَةٍ بِقَصْدِ أَنْ يَشْتَهِيَهَا، فَقَدْ زَنَى بِهَا فِي قَلْبِهِ!29 فَإِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ الْيُمْنَى فَخّاً لَكَ، فَاقْلَعْهَا وَارْمِهَا عَنْكَ، فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ تَفْقِدَ عُضْواً مِنْ أَعْضَائِكَ وَلاَ يُطْرَحَ جَسَدُكَ كُلُّهُ فِي جَهَنَّمَ! 30 وَإِنْ كَانَتْ يَدُكَ الْيُمْنَى فَخّاً لَكَ، فَاقْطَعْهَا وَارْمِهَا عَنْكَ، فَخَيْرٌ لَكَ أَنْ تَفْقِدَ عُضْواً مِنْ أَعْضَائِكَ وَلاَ يُطْرَحَ جَسَدُكَ كُلُّهُ فِي جَهَنَّمَ ! - مرقس 9:47 " وان اعثرتك عينك فاقلعها.خير لك ان تدخل ملكوت الله اعور من ان تكون لك عينان وتطرح في جهنم النار ". - لوقا 13:28 " هناك يكون البكاء وصرير الاسنان متى رأيتم ابراهيم واسحق ويعقوب وجميع الانبياء في ملكوت الله وانتم مطروحون خارجا ". ...يعنى كلكم بربطة المعلم رايحين بحيرة الكبريت والأسيد وهذة أغرب الغرائب عندما يبشركم ربكم المزعوم بأنكم جميعا سوف تردون على بحرة الأسيد الذي سيدخل من فمكم ويخرج من دبركم والكبرت الذي سيشتعل في معدتكم وأمعائكم ..وربكم سيتفرج عليكم ويضحك على هبلكم وغباءكم بمحاولة إقناع البشر في عصر الإنترنت أن التماثيل والأصنام للرب وأمه تدمع وتبكي ودماً وزيتاً وشحماً ...مصيبة كبرى ..أليس كذلك ؟ رب الكون أو الأكوان يبشر أولاده المهابيل ببحيرة كبريت وأسيد وفحم وقطران ونهاية منيلة بستين نيلة ..هل الرب لعبة في أيديكم تجسدونه بصنم وتعبدوه وتتمسخرون عليه وتقتلوه وتصلبوه بدق مسامير بيديه ورجليه وهو يا عيني خالق الأكوان والبشر والكائنات ساكت لا من تمه ولا من كمه وتقيموه وتقعدوه وتشربون
9. الحاقدون والعنصريون
عداهم العيب لا يتآمرون - GMT السبت 31 مارس 2018 18:56
واليك كلام الرب الصاعق : إشعياء 13 9 هُوَذَا يَوْمُ الرَّبِّ قَادِمٌ، قَاسِيًا بِسَخَطٍ وَحُمُوِّ غَضَبٍ، لِيَجْعَلَ الأَرْضَ خَرَابًا وَيُبِيدَ مِنْهَا خُطَاتَهَا. 10 فَإِنَّ نُجُومَ السَّمَاوَاتِ وَجَبَابِرَتَهَا لاَ تُبْرِزُ نُورَهَا. تُظْلِمُ الشَّمْسُ عِنْدَ طُلُوعِهَا، وَالْقَمَرُ لاَ يَلْمَعُ بِضَوْئِهِ. 11 وَأُعَاقِبُ الْمَسْكُونَةَ عَلَى شَرِّهَا، وَالْمُنَافِقِينَ عَلَى إِثْمِهِمْ، وَأُبَطِّلُ تَعَظُّمَ الْمُسْتَكْبِرِينَ، وَأَضَعُ تَجَبُّرَ الْعُتَاةِ.12 وَأَجْعَلُ الرَّجُلَ أَعَزَّ مِنَ الذَّهَبِ الإِبْرِيزِ، وَالإِنْسَانَ أَعَزَّ مِنْ ذَهَبِ أُوفِيرَ. 13 لِذلِكَ أُزَلْزِلُ السَّمَاوَاتِ وَتَتَزَعْزَعُ الأَرْضُ مِنْ مَكَانِهَا فِي سَخَطِ رَبِّ الْجُنُودِ وَفِي يَوْمِ حُمُوِّ غَضَبِهِ. 14 وَيَكُونُونَ كَظَبْيٍ طَرِيدٍ، وَكَغَنَمٍ بِلاَ مَنْ يَجْمَعُهَا. يَلْتَفِتُونَ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى شَعْبِهِ، وَيَهْرُبُونَ كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى أَرْضِهِ. 15 كُلُّ مَنْ وُجِدَ يُطْعَنُ، وَكُلُّ مَنِ انْحَاشَ يَسْقُطُ بِالسَّيْفِ. 16 وَتُحَطَّمُ أَطْفَالُهُمْ أَمَامَ عُيُونِهِمْ، وَتُنْهَبُ بُيُوتُهُمْ وَتُفْضَحُ نِسَاؤُهُمْ....ولا أعرف من الذى يحتم على ربكم أن يفطسكم في بحيرة الأسيد والكبريت لتقضوا الحياة الأبدية ؟ هل لكم رب أخر لا يضحك عليكم أعلى رتبة من هذا المسكين الذي جردتموه من الحول والقوة ؟ انتهى - واليك المسخرة الأخيرة في ارميا 48 و 11 22 : «هأَنَذَا أُعَاقِبُهُمْ. يَمُوتُ الشُّبَّانُ بِالسَّيْفِ، وَيَمُوتُ بَنُوهُمْ وَبَنَاتُهُمْ بِالْجُوعِ. 23 وَلاَ تَكُونُ لَهُمْ بَقِيَّةٌ، لأَنِّي أَجْلِبُ شَرًّا عَلَى أَهْلِ عَنَاثُوثَ سَنَةَ عِقَابِهِمْ. 10 مَلْعُونٌ مَنْ يَعْمَلُ عَمَلَ الرَّبِّ بِرِخَاءٍ، وَمَلْعُونٌ مَنْ يَمْنَعُ سَيْفَهُ عَنِ الدَّمِ. ..ولا أعرف ما السر أن يحنط الرب كل الناس للأبد في بحيرة الأسيد والكبريت والزفت والقطران بدلاً من أن يستعملها لأشياء مفيدة مثل تزفيت الطرق وصناعة الكبريت أبو مدفعين ؟ ألا يعرف المتقين من الأول وينجنبهم من بحيرة الكبريت والأسيد بدلاً من نقعهم فيها والضحك عليهم ألم يكن من أكثر تسلية لو لعب معهم عشرتين طاولة شيش بيش ؟ ..هذا يذكرنى بمستشفى ابن سينا في سوريا أي العصفورية عندما يجمعون كل الحالات المستعصية والخطرة على البشرية
10. المتخ مصابون بهوس المؤامر
محمد كيموش - GMT الأحد 01 أبريل 2018 18:47
يلجأ المتخلفون المعقدون المأزومون لتبرير فشلهم و عجزهم و تخلفهم إلى تفسير كل ذلك من أول وهلة و من غير دراسة أو تشخيص بتآمر الآخر المتطور و المتحضر عليهم من غير تقديم أي دليل علمي على ذلك من أجل تبرئتهم و اسمرارهم في الجهل و الفساد و الإستبداد و الرداءة المستدامة .قد تكون المؤآمرة سبابا رئيسئا أو ثانويا ، لكن توجد أسباب عديدة تعود إلى تفكيرنا و سلوكنا و نظمنا التي مكنت المتآمرين من نجاح مؤامراتهم .المؤامرة أحد أساليب الصراع و البقاء و الإنتصار و التفوق في كل العصور ، ألم نتآمر على بعضنا و على جيراننا و أششقائنا و أصدقائنا عوضا عن أعائنا لمرات عديدة ؟! إسألوا التاريخ يجيبكم .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي