بهية مارديني من دمشق: شهدت محكمة امن الدولة في دمشق ظهر اليوم بحضور السفير الكندي في دمشق وسكرتير ثاني السفارة الاميركية ماثيو ليرفلد ومحامي المتهمين الحكم ببراءة الكندي من اصل سوري عبد الله المالكي والمتهم بالانتماء لتنظيم ارهابي ، وسجن هيثم قطيش 4 سنوات ومهند قطيش 3سنوات ويحيى الاوسي سنتين بتهمة ترويج انباء كاذبة من شأنها ان تمس هيبة الدولة، وتأجيل قضية عبد الحي عبود ومجد الدين عبود ومحمد عبود ومحمد عمر وقطيبة عمر المتهمين بالانتماء لجماعة سلفية ووهابية تدعو الى التكفير والجهاد ، وتأجيل قضية طالب الصحافة المعتقل الكردي الثامن في قضية اعتصام الاطفال امام اليونيسيف.
فقد صدر الحكم بالسجن على هيثم قطيش لمدة 4 سنوات وشقيقه مهند قطيش 3 سنوات ويحيى الاوسي بالسجن سنتين بتهمة التدخل في جناية ترويج انباء كاذبة تمس هيبة الدولة وكان مهند قطيش ويحيى الاوسي يراسلان احدى الصحف الاماراتية على الانترنت كما تردد فاعتقلوا مع شقيق مهند في اواخر 2002 .

وصدر اليوم حكم ببراءة الكندي ذو الاصل السوري عبد الله المالكي حيث كانت قد وجهت له تهمة الانتماء الى منظمة ارهابية والعمل مع القاعدة كما قال عدد من المحامين ل"ايلاف" امام محكمة امن الدولة التي اكتظت باهالي المتهمين وعائلاتهم.

وكان المالكي قد اعتقل لدى وصوله إلى مطار دمشق في أيار 2002 ، ولم يسمح لأحد بزيارته في الفترة الاولى ، كما رفضت طلبات القنصلية الكندية لزيارته، وقد وردت أنباء عن وجوده في سجن صيدنايا كما ذكرت جمعية حقوق الانسان في سورية في احدى بياناتها ..

وقد أفرجت السلطات السورية في منتصف آذار "مارس" الماضي عن المالكي وبقي على ذمة القضية وممنوع من مغادرة البلاد وقد شاب اعتقاله الغموض بسبب قلة المعلومات، ولكن قالت بيانات مختلفة في ذلك الوقت انه ليس واضحاً إن كان اعتُقل ورُحل مثل ماهر عرار أو اعتُقل في مطار دمشق حين عودته إلى سورية ، لكنه بعد إطلاق سراحه بسبب الضغط الكندي لم يسمح له بمغادرة البلد، وتردد ان تهمته ايضا اذاعة أنباء كاذبة في الخارج من شأنها الإضرار بهيبة الدولة..

كما تم تأجيل محكمة المعتقل الثامن منذ العام الماضي مسعود محمد طالب كلية الصحافة حتى 10/10 على خلفية مشاركته الاطفال الاكراد الاعتصام امام مبنى اليونيسيف في يوم الطفل العالمي 24/6 /2003 والتقط صورا للاعتصام وارسلها الى احدى الصحف في الخارج وكان قد تم الحكم في قضية السبعة المعتقلين الاكراد على ذمة نفس القضية اذ صدر الحكم على ثلاثة من المعتقلين وهم المحامي محمد مصطفى ومحمد شريف فرما وخالد علي بالسجن خمس سنوات وبعد تخفيف الحكم سنتين بتهمتي الانتساب الى تنظيم سري ومحاولة اقتطاع اراضي سورية وضمها الى اراضي اجنبية.

اما الحكم على الاربع متهمين الباقين عامر مراد وهوزار محمد امين وسالار صالح وحسين رمضان فقد كان السجن خمس سنوات وتم تخفيفه الى سنة بتهمتي التدخل بالانتساب الى جمعية سرية ومحاولة اقتطاع اراضي سورية وضمها الى اراضي اجنبية وكان عددا منهم حاضرا اليوم ليؤزروا زميلهم مسعود اذ افرج عنهم لانتهاء مدة الحكم عليهم فهم كانوا معتقلين منذ العام الماضي.
.
كما تم اليوم تأجيل محاكمة عبد الحي عبود ومجد الدين عبود ومحمد عبود وقطيبة حمود حتى 10/10 للمطالبة والدفاع وقال محامي المتهمين حسن عبد العظيم في تصريح خاص ل"ايلاف" ان المتهمين انكروا التهم الموجهة لهم وهي الانتماء لجماعة سلفية ووهابية تدعو الى التكفير والجهاد.

واضاف عبد العظيم انه منذ سنتين و8 شهور تاريخ اعتقالهم لم تشاهدهم عائلاتهم وانه طلب السماح بزيارتهم .
واعتبرت والدة عبد الحي عبود ان هدف السلطات ليس ابنها او اولاد اعمامه بل انهم رهائن لدى الحكومة حتى يظهر موفق عبود الذي سافر الى المانيا منذ اربع سنوات ولم يعرف عنه احدا شيئا وقيل انه ينتمي الى جماعة سلفية .
ووجهت زوجة عبد الحي عبود التي كانت امام باب المحكمة مع طفليها نداء لترى زوجها الذي اعتقل في سجن صيدنايا منذ حوالي 3 سنوات .