قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اسامة مهدي من لندن: اكد الرئيس العراقي جلال طالباني والمرشح الرئاسي الاميركي الديمقراطي جون كيري اهمية تشكيل حكومة وحدة وطنية في العراق فيما نفى طالباني طلبه نقل محاكمة الرئيس السابق صدام حسين الى اقليم كردستان بينما عزلت السلطات مدينة الفلوجة لثلاثة ايام قبل اعلان نتائج الانتخابات في حين اعلن عن تحرير شقيقة وزير الداخلية بيان جبر صولاغ بعد اختطافها لعدة أسابيع.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع كيري الذي وصل الى بغداد اليوم قال طالباني quot; لقد سررنا اليوم بزيارة كيري للعراق والذي كان صديقا دائما للشعب العراقي رغم مخالفته للإدارة الأميركية لكنه لم يكن يخالف تحرير الشعب العراقي من الدكتاتورية أيام كنا في المعارضةquot; و أضاف quot;تباحثنا مع كيري الوضع في العراق و ضرورة الوحدة الوطنية كما تطرقنا إلى موضوع تدريب قواتنا الأمنية لتحل محل قوات التحالف بدءا من نهاية هذا العام .

وتباحثنا في مسائل أخرى كقضايا الفساد و شكرنا الشعب الأميركي لتحريرنا من الدكتاتوريةquot;. في المقابل قال السيناتور الأميركي جون كيري quot;انه لشرف عظيم لي ان أكون في العراق في وقت مهم للغاية ونحن جميعا في الكونغرس الأميركي والولايات المتحدة نكن الاحترام لشخص الرئيس طالباني لما يقوم به من عمل يصب في مصلحة العراقquot;. و أضاف quot;انها لمهمة صعبة حقاً ان يذهب العراقيون ثلاث مرات في عام واحد لصناديق الاقتراع ليقرروا مستقبلهمquot;. و قال quot;سمعت من الرئيس طالباني اليوم ان هناك إصرارا و التزاما كبيرا بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية في العراقquot;.

واعرب كيري في ختام المؤتمر الصحافي عن امله في ان يتمكن العراقيون خلال الأيام القادمة من تشكيل حكومة وحدة وطنية لينعموا بمستقبل زاهر في ظل عراق ديمقراطي موحد و مستقل.

من جهة أخرى أعرب طالباني عن تقديره لقادة حلف شمال الأطلسي لتدريبهم القوات العراقية وتطوير قابليتها في حفظ الأمن والاستقرار ما يساهم في توديع القوات الأجنبية نهاية هذا العام.

واشاد الرئيس العراقي في مؤتمر صحافي ائر لقائه قادة حلف شمال الأطلسي بزيارات المسؤولين الأميركيين للعراق في ظل الظروف الراهنة مؤكدا أنهم أعربوا عن تأييدهم لتشكيل حكومة وحدة وطنية وتأييدهم أيضا للانتخابات التي جرت في الخامس عشر من الشهر الماضي.

ونفى الرئيس طالباني انه طالب بنقل المحكمة الخاصة بمحاكمة صدام حسين الرئيس العراقي السابق إلى اقليم كردستان موضحا انه وجه دعوة إلى أعضاء هيئة الدفاع إلى التوجه إلى الاقليم إذا اقتضت الحاجة إلى ذلك . وبشأن المفاوضات التي تجري بين القوى السياسية لتشكيل الحكومة المقبلة أعرب عن أمله في أن تحقق نتائج جيدة خاصة مع جبهة التوافق السنية والقائمة العراقية الوطنية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي .

من جهتهما اشاد كل من الجنرالين هينولت وجونسن بقيادة الرئيس طالباني للعراق في هذه المرحلة الحرجة وجهوده الكبيرة لتقريب وجهات النظر بين القوى السياسية وأعربا عن استعداد الاطلسي لمواصلة تدريب القوات العراقية لحفظ الأمن والاستقرار في البلاد.

عزل الفلوجة وإطلاق شقيقة وزير الداخلية

قررت السلطات العراقية اغلاق مدينة الفلوجة وعزلها عن العالم الخارجي لمدة ثلاثة ايام قبل اعلان نتائج الانتخابات النيابية الاخيرة خلال اليومين المقبلين .

وقد انتشرت في انحاء المدينة السنية في غرب العراق والتي عرفت باحتضانها للمسلحين واطلاق عملياتهم منها دوريات مشتركة من القوات الاميركية والعراقية قامت بتوزيع منشورات تقول : استنادا الى توجيهات وزارة الداخلية تقرر غلق مدينة الفلوجة للايام18 و19 و20 كانون الثاني(يناير) الحالي وسيتم فتح المدينة يوم 21 من الشهر الحالي وذلك بسبب اعلان نتائج الانتخابات. وقد عززت القوات الاميركية والعراقية وجودها في الفلوجة وانتشرت بكثافة وشددت اجراءاتها الامنية .

وكانت مصادر امنية اشارت مطلع الشهر الحالي الى ان المسلحين يستعدون لاعلان عصيان مسلح في عدد من المناطق العراقية وخاصة في العاصمة بغداد فور الاعلان عن النتائج النهائية للانتخابات النيابية الاخيرة تعبيرا عن رفضهم لها .

وعلى صعيد اخر اعلن في بغداد اليوم عن quot;تحريرquot; شقيقة وزير الداخلية العراقي بيان جبر صولاغ بعد ان اختطفها مسلحون مطلع الشهر الحالي بالقرب من مسكنها في منطقة القادسية المحاذية للمنطقة الخضراء وسط بغداد بعد اشتباك مع افراد حمايتها .

ولم تعرف بعد تفاصيل تحرير المختطفة واسمها (ايمان) وهي في الاربعينات من عمرها وام لثلاثة اطفال وموظفة في جامعة بغداد حيث اكتفت مصادر في الداخلية باعلان تحريرها من دون اعطاء معلومات اضافية لكنها قالت quot;رصدت وزارة الداخلية مكانها وكانت تطبق على الخاطفين عندما أطلق سراحها حيث تم اطلاق سراحها دون هجوم .. نحن نعرف الخاطفين وما زلنا نطاردهم.quot; ومنذ وقوع الحادثة شهدت بعض مناطق مدينة بغداد انتشارا كبيرا لدوريات الشرطة العراقية حيث اقامت هذه الدوريات نقاطا تفتيشية عديدة في هذه المناطق.

و كان صولاغ قد كشف النقاب اليوم عن مفاوضات تجريها بعض الاطراف مع احد ضباط وزارة الداخلية بشأن اطلاق سراح شقيقته المختطفة مؤكدا انه quot;لا يتفاوض شخصيا مع أي من الخاطفينquot; وقال صولاغ لفضائية العراقية quot;انه غير معني بهذه المفاوضاتquot; مضيفا quot;ان ما يهمني هو تطبيق القانون لتحرير جميع المختطفات سواء كانت شقيقتنا او الصحافية الاميركية جول كارول العاملة في صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الاميركية او أي مختطفة اخرى quot;.

واشار الى مخاطر خروج الامر من تحت سيطرته الى نطاق عشيرة ينتمي اليها وشقيقته قائلا quot;لشقيقتنا اولاد عمومة من عشيرة كبيرة في العراق وهي عشيرة زبيد ومن عشائر اخرى مناصرة لهاquot;.واضاف quot;بذلت جهدا لتهدئتهم ودعوتهم الى التريث غير اني لا استطيع مواصلة ذلك اذ وصلنا الى طريق مسدودquot;. وقال ان شقيقته المختطفة تبلغ من العمر 43 عاما وهي ام لثلاثة اطفال موضحا quot;ان معلوماتنا تؤكد انها لاتزال سالمة وان هناك مفاوضات من بعض الاطراف مع احد الضباط العاملين في وزارة الداخليةquot;.

وكان مسلحون مجهولون يستقلون خمس سيارات اختطفوا في الثالث من الشهر الحالي شقيقة صولاغ وقتلوا سائقها في منطقة القادسية في بغداد في حادث اعقبته حملة تفتيش وانتشار امني واسعة النطاق. وسبق ان اختطف عبدالجبار وهو شقيق الوزير ايضا والمسؤول في وزارة الصحة لكن اطلق سراحه بعد ايام كما اغتيل ابن عمه في حادث جنوب بغداد.

وصولاغ هو احد قياديي المجلس الاعلى للثورة الاسلامية الحزب الذي يرأسه عبدالعزيز الحكيم والمكون الرئيس لكتلة الائتلاف العراقي الموحد الذي تشير النتائج الاولية للانتخابات الاخيرة الى فوزه فيها.