الاسماعيلية (مصر): قال مسؤول بهيئة قناة السويس في مصر ان حاملة الطائرات الفرنسية كليمنصو انتهت فجر يوم الثلاثاء من عبور قناة السويس بعد تعطل مرورها نحو 13 يوما بسبب مخاوف السلطات المصرية من احتمالات وجود مواد سامة على متنها.

وقال المسؤول الذي طلب الا ينشر اسمه لرويترز quot;حاملة الطائرات الفرنسية انتهت من عبور قناة السويس الساعة الثانية من فجر اليوم حيث عبرت الى البحر الاحمر خارج المياه الاقليمية المصرية.quot; وتتجه الحاملة بعد ذلك الى البحر الاحمر في طريقها الى الهند لتفكيكها.

واضاف المسؤول قوله ان الحاملة قد توقفت في احدى مناطق انتظار السفن بالقطاع الجنوبي للقناة بمنطقة البحيرات المرة منذ الثامنة من صباح يوم الاثنين في انتظار انتهاء مرور قوافل السفن من المجرى الملاحي حيث تعبر الحاملة منفردة دون أن تكون بمصاحبة سفن أخرى في قافلة حسب النظام المتبع للمرور بقناة السويس.

وتعبر السفن قناة السويس في ثلاث قوافل يوميا اثنتين من الشمال وواحدة من الجنوب.

وبدأت كليمنصو رحلة عبورها للمجرى الملاحي بقناة السويس بعد منتصف ليل الاحد من المدخل الشمالي للقناة على البحر المتوسط. وكانت مصر قد أرجأت مرور الحاملة بقناة السويس لحين استكمال وثائق تؤكد خلوها من أي مواد سامة منذ العاشر من شهر يناير حيث ظلت لمدة خمسة أيام خارج المياه الاقليمية المصرية ثم سمحت وزارة البيئية في الخامس عشر من الشهر الجاري بدخولها غاطس ميناء بورسعيد بعد أن أكدت وزارة البيئة المصرية أن السفينة في وضعها القانوني والفني الحالي لا تشكل مخاطر بيئية على مصر في حالة السماح لها بعبور القناة الا أن اعتراضات من جانب البرلمان المصري عطلت مرورها مرة أخرى.

وتابع المسؤول بقوله ان مرور الحاملة بالقناة قد استغرق نحو ساعة وأنها كانت تسير بسرعة 266 عقدة في الساعة دون تشغيل محركاتها بمصاحبة خمس قاطرات تابعة لقناة السويس.

وغادرت الحاملة فرنسا في ديسمبر الماضي في طريقها الى الهند لتفكيكها في حوض بولاية جوجارات وسط احتجاجات من جماعة السلام الاخضر التي تقول أن السفينة بها أطنان من مواد سامة يمكن أن تؤذي العاملين في الحوض.

وتقول جماعة السلام الاخضر ان السفينة التي تزن 27 ألف طن بها مئات الاطنان من المواد الضارة من بينها 500 طن من مادة الاسبستوس التي يمكن أن تمثل مخاطر صحية على عمال التفكيك.

وتقول منظمة العمل الدولية ان ما يقدر بنحو 100 ألف شخص يموتون سنويا بسبب اعمال تتعلق بالتعرض لمادة الاسبستوس. والاسبستوس مادة مسببة للاصابة بالسرطان وتسبب مرض الاسبتية وهو مرض رئوي مزمن وتؤدي ايضا الى حدوث تليف شديد في الرئة وكذلك سرطان الرئة والحنجرة.

وأضاف المسؤول أن كليمنصو قد سددت مليونا و 300 الف دولار رسوما لمرورها قناة السويس اضافة الى 100 ألف دولار أخرى دفعتها كتأمين للمرور.

وتسمح قناة السويس بمرور السفن التي تحمل مواد خطرة ويتم تقسيمها الى مواد خطرة ومواد شديدة الخطورة. ويتم السماح بمرور هذه المواد بشرط ابلاغ ادارة القناة عنها مسبقا بنحو أربعة أيام حتى يتم ابلاغ هيئة الطاقة الذرية وأجهزة شؤون البيئة بميناء بورسعيد عند المدخل الشمالي وميناء السويس عند المدخل الجنوبي لفحصها بواسطة أجهزتها الموجودة هناك.

وتشترط ادارة القناة لمرور مثل هذه المواد ان تكون مغلفة تغليفا محكما داخل صناديق من مادة الرصاص بكميات كبيرة حتى لا يحدث تسرب يضر بالبيئة البحرية.