عمان: هاجمت صحيفة quot;الرأيquot; الحكومية الاردنية بشدة اليوم وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني لعدم تصويت بلاده لصالح مرشح الاردن الامير زيد بن رعد لخلافة الامين العام للامم المتحدة كوفي انان. وكتبت الصحيفة مقالا افتتاحيا تحت عنوان quot;الحقد..عندما يتحول الى سياسةquot; قالت فيه ان quot;موقف مندوب مشيخة قطر في مجلس الامن الدولي ازاء مرشح الاردن لموقع الامين العام للامم المتحدة ليس نشازا ولا غريبا على الاداء العام للخارجية القطرية، منذ حظيت بوزيرها الحالي صاحب البصمات الواضحة على علاقات قطر العربية وسمعتها ومكانتها بين اشقائها ودول الجوارquot;.

واضافت ان quot;الاردن من حيث التجربة والخبرة لم يكن ليتوهم ان المندوب القطري سيدلي بصوته لصالح مرشح الاردن فهذا لايتفق مع الخبرة الاردنية بالتعامل مع سياسة تصنعها الاحقاد وتغذيها الاوهامquot;. وتابعت quot;لكن ان يقوم هذا المندوب بالتحشيد لصالح مرشح اخر ويبذل جهودا مضنية وشاقة لحرمان المرشح الاردني من الاصوات، فان هذا المستوى من الوضاعة والخسة هو من الملفت بحق ويستدعي قراءة المستوى الذي هبط اليه الاداء الخارجي القطري في سبيل تضييع اي فرصة عربية نوعية لخدمة القضايا العربيةquot;.

وأوضحت الصحيفة ان quot;ذلك يصطدم مع غرور الوزير المنتفخ وعقده النفسية الدفينة ..هذه العقد التي اوحت له بأن يحول بلاده الى مخزن للقنابل الذكية التي فتكت بالاشقاء اللبنانيين في ذات الوقت الذي كان يستجم فيه هو وعائلته في شواطىء تل ابيبquot;. ورأت ان quot;اداء الخارجية القطرية منذ خضع لاوهام الدونكيشوت، اصبح اداء معاديا وبغيضا وتفوح منه روائح الحقد والغرور وجنون العظمة، والقطريون الطيبون هم من يدفعون ثمن هذه السياسات وعلى حساب مشاعرهم القومية وعلاقاتهم مع اشقائهمquot;.

ودعت الصحيفة quot;الاشقاء القطريين اليوم الى ان يراجعوا اداء خارجيتهم وبوقها الاعلامي وبامكانهم ان يسألوا انفسهم: لصالح من هذه المعارك وهذه الدسائس ومثل هذا التآمر الوضيع على كل ما يخدم العرب ويعلي من شأنهمquot;. وتساءلت الصحيفة quot;ما الذي ستسخسره مشيخة قطر اذا اصبح الامين العام للامم المتحدة عربيا مسلما سواء اكان اردنيا او سعوديا ام مغربياquot;. وتابعت quot;وحدهم اعداء الامة ومن يضمرون للعروبة والاسلام كل سوء وشر وحدهم هم المعنيون بهدر الفرص المهمة والمفيدة في هذا الوقت ووحدهم هم الساعون لترك العرب بلامنابر ولاتأثير ولاادنى قدرة على تقديم المبادراتquot;.

وكان مسؤول اردني رفيع المستوى اكد السبت ان مندوب قطر في مجلس الامن لم يصوت لصالح مرشح الاجماع العربي الامير الاردني زيد بن رعد لخلافة انان. وقال المسؤول لوكالة فرانس برس quot;خلال التصويت الاختباري الذي اجري الخميس لم يصوت مندوب قطر لصالح المرشح الاردني الامير زيد بالرغم من ان مجلس وزراء جامعة الدول العربية اقر ترشيحه بالاجماعquot;.

وشدد المصدر على انه quot;اضافة الى مخالفته الاجماع العربي، قام مندوب قطر الدائم بحشد التأييد لمنافس الامير زيد مرشح كوريا الجنوبيةquot; وزير الخارجية بان كي-مون. وبعد انسحاب الدبلوماسي السريلانكي جاينثا دانابالا من السباق لخلافة الامين العام للامم المتحدة كوفي انان يبقى هناك ستة مرشحين ويبدو ان المندوب الكوري الجنوبي هو الاوفر حظا.

والمرشحون الآخرون الى منصب الامين العام للامم المتحدة هم الافغاني اشرف غاني رئيس جامعة كابول، والتايلاندي سوراكيارت ساثيراتاي نائب رئيس الوزراء التايلاندي، والهندي شاشي ثاروور نائب امين عام الامم المتحدة المكلف الاتصالات والاعلام، واللاتفية فيرا فايك-فريبيرغا رئيسة جمهورية لاتفيا منذ 1999.