اثينا: اعلنت وزارة الخارجية اليونانية اليوم الجمعة ان وزير الخارجية التركي عبدالله غول ارجأ زيارة كانت مقررة في السابع والثامن من كانون الاول/ديسمبر لاثينا، بعد تغييرات عدة على توقيت الزيارة قام بها الجانب اليوناني. وقال المتحدث باسم الوزارة جورج كوموتساكوس انه يتم العمل على تحديد موعد جديد لهذه الزيارة عبر القنوات الدبلوماسية، مشيرا الى ان quot;جداول الاعمال المكثفة تجعل من غير المرجحquot; حصولها في كانون الاول/ديسمبر.

وكانت وزيرة الخارجية اليونانية دورا باكويانيس طلبت ارجاء زيارة غول التي كان متوقعا ان يقوم بها الاربعاء لانها كانت ستتزامن مع وجودها في نيويورك للمشاركة في قمة حول الشرق الاوسط.ثم جددت دعوتها له الخميس. الا ان غول عدل برنامجه ايضا ولم يكن في امكانه التوجه الى انقرة، كما اوضحت وزارة الخارجية اليونانية.

وجاء الارجاء في اليوم نفسه الذي اوصت فيه المفوضية الاوروبية الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي بتعليق جزئي للمفاوضات حول انضمام تركيا الى الاتحاد. وتهدد المفوضية منذ اشهر عدة بتعليق هذه المفاوضات بسبب رفض تركيا تطبيق بروتوكول جمركي ينص على توسيع اتفاقاتها الى الدول العشر التي انضمت الى الاتحاد الاوروبي عام 2004 بما فيها جمهورية قبرص. فيما لا تزال تركيا ترفض السماح لسفن وطائرات قبرص اليونانية بدخول موانئها ومطاراتها.