مسلحون يفجرون منزلا لضابط في الامن الوقائي في غزة
عباس يستقبل المبعوث الروسي وإسرائيل تنسحب من بيت حانون

رام الله (الضفة الغربية)، غزة، بيت حانون: استقبل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، اليوم الثلاثاء في مقر الرئاسة في رام الله في الضفة الغربية، سيرغي ياكوفليف، المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الروسية للشرق الاوسط.من جانب آخر، افاد مصدر امني فلسطيني اليوم ان مسلحين مجهولون قاموا بتفجير عبوة في منزل احد ضباط الامن الوقائي في مدينة غزة، فيما انسحب الجيش الاسرائيلي اليوم الثلاثاء من بيت حانون بعدما احتل المدينة يومين مخلفا اضرارا جسيمة ومتوعدا بمواصلة هجومه في قطاع غزة.

عباس يستقبل مبعوثا روسيا
وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة لوكالة فرانس برس quot;ان الرئيس عباس اطلع المبعوث الروسي على تطورات الاوضاع الخطيرة التي تشهدها الاراضي الفلسطينية، جراء التصعيد العسكري الاسرائيلي quot;واضاف quot;كما اطلعه على الاوضاع المعيشية والانسانية الصعبة، التي يمر بها الشعب الفلسطيني، جراء وقف المساعدات الدولية والحصار الاسرائيلي واغلاق المعابر، خاصة في قطاع غزةquot;.واوضح ابو ردينة quot;جرى استعراض الجهود الدولية المبذولة لايجاد حل للازمة الراهنة في الاراضي الفلسطينية ولبنان والتي تهدد الوضع في المنطقةquot;.

تفجير منزل
وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان quot;عددا من المسلحين المجهولين قاموا بعد ظهر اليوم بوضع عبوة في الطابق الاول من بناية مكونة من ثلاثة طوابق تعود للضابط نبيل طموس وهو ضابط برتبة عقيد في الامن الوقائي في منطقة الشيخ رضوان في شمال مدينة غزة ما الحق اضرارا جسيمة في المنزلquot;. واشار الى انهم اجبروا عددا من المرافقين على اخلاء المكان قبل تفجير المنزل. واوضح شهود عيان ان المنزل كان خاليا من السكان عندما وقع الانفجار.

انسحاب من بيت حانون
وقال رئيس بلدية بيت حانون محمد الكفرنة من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) quot;دمرت تسعة منازل كليا فيما تضررت تسعون اخرى جزئيا خلال اليومين الاخيرين. ودمر الاسرائيليون قسما كبيرا من شبكة الكهرباء وشبكة صرف وتوزيع المياهquot;. وقدر الاضرار التي انزلها الجيش الاسرائيلي بالمدينة بسبعة ملايين دولار.

وافادت صحافية وكالة فرانس برس في المدينة عن هدم العديد من اعمدة الكهرباء وتدمير منازل كثيرة، كما الحقت الدبابات اضرارا جزئية بمقبرة المدينة. وانسحبت القوات الاسرائيلية خلال الليل من المدينة الواقعة في شمال قطاع غزة بعدما توغلت فيها دبابات ومدرعات وجرافات فجر الاحد واحتلت الاثنين القسم الاكبر منها.

وقتل ثمانية فلسطينيين خلال يومين بحسب مصادر طبية فلسطينية. غير ان القوات الاسرائيلية لم تنسحب من قطاع غزة بل اعادت انتشارها شمال بيت حانون عند الحدود بين اسرائيل والاراضي الفلسطينية. واعلن مساعد رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال موشي كابلينسكي ان الهجوم سيتواصل بدون توقف. وقال quot;ستستمر هذه العمليات وستحل قوات اخرى محل القوات التي غادرت بيت حانونquot;.

واطلقت اسرائيل في 28 حزيران/يونيو هجوما واسع النطاق في قطاع غزة بعد ثلاثة ايام على خطف الجندي جلعاد شاليت في عملية تبنتها ثلاثة فصائل مسلحة فلسطينية بينها كتائب عز الدين القسام الذراع المسلحة لحركة حماس. وكثف الجيش عملياته في الخامس من تموز/يوليو فتوغل اكثر من اربعة كيلومترات داخل بيت لاهيا (شمال) ثم في محيط مدينة غزة، قبل الانسحاب مجددا.

وتهدف عملية quot;امطار الصيفquot; الى العثور على الجندي الاسير ووقف اطلاق الصواريخ الفلسطينية على الاراضي الاسرائيلية واسفرت حتى الان عن مقتل ما لا يقل عن 87 فلسطينيا معظمهم مدنيون، فضلا عن جندي اسرائيلي. وتوعد رئيس الوزراء ايهود اولمرت الاثنين بمواصلة الهجوم الى ان يتوقف quot;الارهابquot;.

وقال في كلمة القاها في الكنيست (البرلمان الاسرائيلي) quot;سنضرب كل من يريد ضربنا واي بنية تحتية ارهابية الى ان يتوقف حزب الله وحماس عن مهاجمتناquot;. واضاف quot;في مواجهة الفلسطينيين سنقاتل بلا هوادة حتى وقف الارهاب واعادة الكابورال جلعاد شاليت (اسر في 25 حزيران/يونيو) سالما الى عائلته وتوقف اطلاق الصواريخquot; على جنوب اسرائيل.

واكد ان العمليات التي يشنها الجيش الاسرائيلي على جبهتين في لبنان وقطاع غزة هي من باب quot;الدفاع عن النفس لان البلاد امام ساعة الحقيقةquot;.

اعادة فتح معبر رفح
من جانب آخر، افاد مسؤول فلسطيني في معبر رفح الحدودي مع مصر انه تم صباح اليوم الثلاثاء اعادة فتح المعبر للقادمين فقط من الجانب المصري الى قطاع غزة.وقال المسؤول لوكالة فرانس برس quot;اعيد فتح المعبر بعدما وصل صباح اليوم الثلاثاء المراقبون الاوروبيون للاشراف على سير العملquot;. وتابع quot;حتى الان (الساعة 10 صباحا بالتوقيت المحلي) تمكن قرابة خمسمئة مواطن كانوا عالقين في الجانب المصري من العودة الى قطاع غزةquot;.

وينتظر اكثر من ثلاثة الاف فلسطيني في الجهة المصرية من المعبر للسماح لهم بالعودة الى غزة، حسبما قال مصدر امني فلسطيني.ويساعد قرابة مئتين وخمسين من افراد الامن والشرطة التابعين للرئاسة الفلسطينية في ترتيبات دخول المسافرين الى قطاع غزة quot;بهدف الاسراع في ادخال جميع المواطنين الموجودين في مصر اليومquot;، كما قال المسؤول نفسه.

ودخلت الى غزة عبر معبر رفح عائلات تضم اطفالا ونساء وعجزة اضافة الى عدد من المرضى.ومن المفترض ان يستمر المعبر الذي اعيد فتحه حوالى التاسعة صباحا، مفتوحا حتى الساعة خامسة من مساء الثلاثاء.واعرب المسؤول الفلسطيني عن امله بان يتمكن جميع العالقين في الجانب المصري وعددهم يقدر بالالاف من العودة قائلا quot;نامل ان يتواصل فتح المعبر على مدار الساعة للقادمين والمسافرين لانهاء ماساة آلاف المواطنينquot;.