فوضى عارمة بمكان الحادث وإهمال واضح وراءه
مقتل وإصابة نحو 200 مصري في تصادم قطارين

نبيل شرف الدين من القاهرة: في فصل جديد من سلسلة الحوادث المأساوية التي تقع في سكك حديد مصر، أسفر حادث تصادم مروع وقع بين قطارين في قت مبكر من يوم الاثنين عن مصرع وإصابة ما يربو على مائتي شخص في مدينة قليوب بدلتا النيل شمالي القاهرة . ووفقاً لمعلومات رسمية فقد كان القطاران على سكة حديدية واحدة متجهين الى العاصمة المصرية القاهرة، احدهما قادم من المنصورة (130 كلم شمال القاهرة) والثاني من بنها (50 كلم شمال القاهرة). وقال المتحدث الرسمي بإسم رئاسة الوزراء إن المعلومات المتوفرة لدى وزارة الصحة تشير الى أن عدد الضحايا وصلوا الى 51 جثة والمصابين الى 138 مصابا تم نقلهم الى ستة مستشفيات وهي مستشفى قليوب الجديدة والنيل للتأمين الصحي بشبرا، وشبين القناطر وناصر العام ومعهد ناصر وقليوب العام . وحسب شهود عيان فلم يحترم القطار القادم من المنصورة اشارة التوقف فاصطدم بالعربات الخلفية لقطار بنها مما تسبب في قلب عربتين واشتعال النار في القطار، حسبما افادت معلومات التحقيق الاولية .

وخرج أحد القطاريين عن مساره ويميل على جانبه وقد انقسم الى أربعة أجزاء ويبدو أنه احترق، وهرعت العديد من عربات الاسعاف الى المكان الذي أغلقته فرقة أمنية كبيرة أمام المارة ولكن شخصا اخر في مكان الحادث قال ان قوة التصادم كسرت المقاعد من عربات القطارين وتناثرت مع ملابس وأحذية. وتجمع نحو الف من المارة وأقارب المسافرين الحريصين على معرفة أي أخبار عن ذويهم قرب مكان الحادث خارج قليوب الواقعة على بعد نحو 20 كيلومترا شمالي القاهرة.

وهذا هو أكبر عدد يسقط من القتلى والمصابين في حادث في السكك الحديدية بمصر منذ أن لقي 360 فردا حتفهم عام 2002 عندما اندلع حريق في سبع عربات بقطار ركاب كان في طريق الصعيد (جنوب مصر)، في أسوأ حادث في تاريخ السكك الحديدية المصرية والذي دفع وزير النقل ورئيس هيئة السكك الحديدية على الاستقالة.

سورية
إلى ذلك بعث الرئيس السوري بشار الاسد اليوم برقية تعزية الى نظيره المصري، وفق ما اوردت وكالة الانباء السورية الرسمية. واوضحت الوكالة ان الاسد quot;عبر عن العزاء والمواساة للرئيس مبارك ولحكومة مصر وشعبها الشقيقquot; متمنيا quot;للجرحى الشفاء العاجلquot;. واعرب الرئيس السوري في البرقية ذاتها عن تمنياته لمصر ب quot;الخير والتقدمquot;.

الاردن
هذا و بعث العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ايضا برقية تعزية لمبارك بضحايا حادث اصطدام القطارين. وذكرت وكالة الانباء الرسمية (بترا) ان الملك بعث quot;برقية يعبر فيها عن اصدق مشاعر التعزية والمواساة بهذا المصاب الجللquot; داعيا ان quot;يتغمد الله الضحايا برحمته ويلهم ذويهم جميل الصبر وحسن العزاء ويمن على المصابين بالشفاء العاجلquot;.