واشنطن: صرح حفيد المهاتما غاندي انه سيشارك في تظاهرة في واشنطن في 11 ايلول/سبتمبر المقبل في واشنطن للدفاع عن اللاعنف. وقال ارون غاندي (72 عاما) الذي يحمل الجنسية الاميركية quot;اقلقتني مسألة معرفة ما اذا كان على الاميركيين ان يجعلوا من الحادي عشر من ايلول/سبتمبر يوما اسود او يوم امل وانسجامquot;.

واضاف ان التجمع سيعقد في مركز لينكولن في واشنطن لاحياء ذكرى مرور مئة عام على انتهاء اولى حملات والده للمقاومة السلمية ضد التمييز العنصري في جنوب افريقيا التي كانت خاضعة للاستعمار البريطاني حينذاك.

واسس حفيد غاندي في الولايات المتحدة معهد مكافحة العنف الذي سينظم قبل التجمع في 11 ايلول/سبتمبر مؤتمر بعنوان quot;اللاعنف في عصر الارهابquot;. وقال رئيس المعهد كريشنا روي ان quot;هذا المؤتمر الذي لا سابق له سيضم ناشطين من دعاة السلام وممثلين عن الامم المتحدة وباحثين وسياسيين (...) لمناقشة سبل التحرك اكثر من مجرد اعطاء فرصة للسلامquot;.

واكد ارون غاندي في تصريح لوكالة فرانس برس quot;يمكننا احياء ذكرى 11 ايلول/سبتمبر كيوم للسلام والانسجامquot;، معتبرا ان نظرة جده quot;لم تكن مجرد حلم بل اثبت انه يمكن تطبيقها فعلياquot;. وتابع ان quot;تطبيق فكرة العين بالعين يجعل العالم باسره اعمىquot;.