مهند سليمان من المنامة: يدرس برنامج الأمم المتحدة للبيئة خلال اجتماعات متواصلة في المنامة تجربة مقترح نظام مراقبة البيئة عبر شبكة اقليمية بمشاركة خبراء لإقليم غرب آسيا عن ربط المعلومات البيئية. وقال د. عادل فريد عبدالقادر المنسق الإقليمي للإنذار المبكر والتقويم البيئي quot;إن نظام مراقبة البيئة نظام مترابط ومتعدد الأبعاد ومقترح من أجل عمل مراجعة دورية للوضع البيئي العالمي. ويأتي هذا النظام كاستجابة للنقاط الأساسية التي تم الاتفاق عليها بالإجماع خلال تقريبا ثلاث سنوات من التشاور مع الشركاء المعنيين حول كيفية تعزيز القاعدة العلمية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئةquot;.
وأضاف quot;إن الجزء الأساسي في نظام مراقبة البيئة هو شبكة ربط المعلومات والتي ستعتمد على الشبكات الموجودة بالفعل وتتألف من نقاط ارتباط تعكس تغطية المواضيع والمناطق الجغرافية المختلفة ضمن النظام ككل. سيحضر الاجتماع ممثلون من المنظمات الإقليمية والدولية، والسلطات البيئية في الدول، والمنظمات غير الحكومية والمعاهد العلمية والأكاديمية الناشطة في المعلومات البيئية من أجل مشاركة وتبادل الخبرات و الممارسات السليمة لكيفية تنفيذ شبكات معلومات بيئية فعالة. إن الهدف الرئيس هو التشاور مع الشبكات الموجودة، والمؤسسات الإقليمية والدولية والتي من الممكن أن تكون بمثابة شريك ارتباطي وعملي لتنفيذ هذه الشبكة، إضافة إلى إعداد مسودة دليل لتجربة شبكة ربط المعلومات، من خلال الاستفادة من خبرة الشبكات الموجودةquot;.
أما الاجتماع الثاني فهو ورشة عمل الإيكومندوس للشركاء في إقليم غرب آسيا وسيتم افتتاحه الساعة التاسعة من يوم الخميس الموافق 14 أيلول / سبتمبر، وأكد د. عبدالقادر quot;إن مبادرة الإيكومندوس مبادرة تم إطلاقها من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة بهدف إرساء آلية تعاونية توفر الحصول على بيانات ومعلومات بيئية موثوقة ورسمية، وتهدف هذه الورشة إلى جلب عدد من الشركاء من إقليم غرب آسيا ونظم معلوماتهم لتدارس كيفية ربط هذه النظم من خلال آلية موحدة. سيتم طرح الإيكومندوس على المشاركين من خلال تلك الورشة، وسيتم تحديد الخطوات التالية المطلوبة لتنفيذ ولتعزيز شراكة تعاونية ناجحة ومستدامة في المنطقةquot;.
وأشار إلى أن هذه الاجتماعات جزء من البرنامج العالمي الذي يتبناه برنامج الأمم المتحدة للبيئة ndash; إدارة الإنذار المبكر والتقويم البيئي، لتعزيز شبكات المعلومات البيئية لدعم التقويم البيئي الذي يؤثر على وضع السياسات وصنع القرارت، التي تؤدي إلى تحسين البيئة على المستوى العالمي، والإقليمي والوطني.