نيقوسيا: اعلن رئيس وزراء quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; فيردي ثابت سوير اليوم ان الزعيم القبرصي التركي محمد علي طلعت كلفه تشكيل الحكومة الجديدة لهذا الكيان غير المعترف به دوليا. وقال سوير للصحافيين quot;انوي تشكيل حكومة ائتلافية افضل تنسيقاquot; مضيفا quot;ستكون حكومة تعمل في انسجامquot; مع الزعيم القبرصي التركي وquot;تبقي على تعاونها مع تركيا بما يتفق مع مصالحنا المتبادلةquot;.

وكان سوير اعلن الاثنين استقالته من منصبه اثر قرار حزبه الجمهوري التركي (يسار وسط) انهاء تحالفه مع الحزب الديموقراطي (يمين وسط) داخل الحكومة بسبب خلافات سياسية. ويدور خلاف بين الحزبين حول ملف توحيد جزيرة قبرص لان الحزب الديموقراطي بزعامة سردار دنكطاش نجل الرئيس السابق لquot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; رؤوف دنكطاش ينتهج سياسية قومية ترفض تقديم اي تنازلات للحكومة القبرصية اليونانية في جنوب الجزيرة المعترف بها دوليا. وقال سوير للصحافيين بعد ان سلم كتاب الاستقالة الى محمد علي طلعت quot;واجه الائتلاف الحكومي مشاكل. حاولنا تسويتها لكننا فشلناquot;.

ومن المقرر ان يشكل سوير الذي يوجد امامه اسبوعان لاعلان الحكومة الجديدة ائتلافا جديدا مع حزب سيشكله قريبا ثلاثة نواب انسحبوا من الحزب الديموقراطي ونائب اخر منسحب من حزب الوحدة الوطنية (قومي). ويشغل الحزب الجمهوري 25 من مقاعد البرلمان الخمسين.

ولا تزال جزيرة قبرص مقسمة منذ احتلال تركيا عام 1974 لقسمها الشمالي الذي اعلن فيه القبارصة الاتراك quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; التي لا تعترف بها سوى تركيا. وقد انضم القسم الجنوبي المعترف به دوليا الى الاتحاد الاوروبي في الاول من ايار/مايو 2004.