برلين: طالب وزير الخارجية الالماني فرانك والتر شتاينماير بتوسيع مهام اللجنة الرباعية للشرق الاوسط التي لا يجب ان يقتصر عملها برأيه على النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.
واعتبر في مقابلة تنشرها صحيفة هاندلسبلات الالمانية غدا الاثنين ان quot;عمل اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) ينبغي الا يقتصر على المهام التي تولتها حتى الان بقيامها بدور الوسيط بين الاسرائيليين والفلسطينيين، بل يجب ان توسع عملها ليشمل المسائل الاخرى في الشرق الاوسطquot;.
وقال quot;يتوجب على اللجنة الرباعية ان ترسم الطريق الذي يمكن ان يقود بالنتيجة الى عقد مؤتمر دوليquot;.


واعتبارا من كانون الثاني/يناير المقبل ستكون المانيا ممثلة في اللجنة الرباعية كرئيسة للاتحاد الاوروبي لمدة ستة اشهر.
وجدد الوزير الالماني مطالبته بضم سوريا الى عملية السلام التي يجب ان تكون على مستوى المنطقة. وقال انه من دون سوريا quot;يخشى ان تبقى محاولة عملية سلام جديدة في المنطقة غير مكتملةquot;.
وشدد شتاينماير الذي زار المنطقة مرات عدة منذ الصيف والذي ألغى زيارة كانت مقررة الى سوريا في 15 اب/اغسطس بعد خطاب شديد اللهجة للرئيس السوري بشار الاسد انتقد فيه اسرائيل بشدة، على ان اي حل دائم لكل مشكلة من المشاكل يتوقف على حل على المستوى الاقليمي.


ومن ناحيتها، اوضحت مجلة quot;شبيغلquot; الالمانية في عددها الصادر يوم غد الاثنين ان الوزير الالماني سيلتقي قريبا وزير الخارجية السوري وليد المعلم لتقويم الوضع في لبنان.
وقالت ان المعلم اقترح على نظيره الالماني عقد لقاء معه ان على هاشم الجمعية العامة للامم المتحدة الاسبوع المقبل وان في برلين في طريق عودته من نيوروك الى دمشق.
ولم تشأ وزارة الخارجية الالمانية إصدار اي بيان لتأكيد او نفي عقد مثل اللقاء.


وكانت الاتصالات قد استؤنفت بين الوزيرين نهاية اب/اغسطس في اتصال هاتفي. كما استقبل الرئيس السوري بشار الاسد مطلع الاسبوع الماضي وفدا برلمانيا ألمانيا تطرق معه الى الوضع في لبنان.