محكمة الانفال: المتهمون طلبوا لقاء فريق الدفاع المعين
صدام تابع ومحاموه مجريات المحكمة تلفزيونيا

بوش لطالباني: اعددنا ستراتيجية عسكرية واقتصادية للعراق

بوش يدعو القادة العراقيين الى خيارات صعبة

لجنة اميركية: الاشهر المقبلة في العراق ستكون

ابي زيد: أسلحة من ايران استخدمت في العراق

قاضي صدام الجديد حازم ومنع المداخلات السياسية

طالباني يخصص راتبا تقاعديا لعائلة قائد شيعي اعدمه صدام

إرغام صدام على مشاهدة فيلم يصوره لوطيا

قضية الأنفال: شوط آخر في محاكمة صدام

صدام حسين يمارس الرياضة قبل محاكمته

أسامة مهدي من لندن: تابع الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين مجريات محاكمته وستة من مساعديه السابقين بارتكاب جرائم ابادة جماعية ضد الاكراد في حملة الانفال خلال عامي 1987 و1988 عن طريق جهاز تلفزيون صغير بغرفته في بناية المحكمة الجنائية العليا وذلك اثر طرد قاضيها الجديد محمد عريبي الخليفة له بعد اعتراضه على تنحية القاضي السابق عبد الله العامري حيث استمعت المحكمة اليوم الى اقوال خمسة مشتكين جدد قبل تأجيلها الى يوم الاثنين المقبل بعد ان يكون 30 مشتكيا قد عرضوا امامها منذ بدء جلساتها في الحادي والعشرين من الشهر الماضي.

واشار مصدر في المحكمة الى ان أعضاء فريق هيئة الدفاع والذين انسحبوا من جلسة المحكمة اليوم ظلوا متواجدين في بناية المحكمة حيث تابعوا أيضا وقائع الجلسة العاشرة التي انعقدت اليوم تلفزيونيا كما ابلغ وكالة انباء اصوات العراق . وقد ظهر القاضي الجديد حازما ومنع المداخلات السياسية للمتهمين والمحامين لدى استئناف جلستها العاشرة في بغداد اليوم حيث واصلت النظر في قضية اتهام الرئيس المخلوع صدام حسين قرار الحكومة نقل رئيسها القاضي عبد الله العامري الى مجلس القضاء الاعلى على خلفية قوله ان صدام ليس دكتاتورا .

وفي بداية جلسة المحكمة بعد الظهر اثر استراحة لمدة ساعة طلب المتهم ثابت سلطان وزير الدفاع السابق بمقابلة المحامين الجدد الذين عينتهم المحكمة في اعقاب انسحاب المحامين الاصليين احتجاجا على تغيير القاضي العامري وتدخل الحكومة في شؤون المحكمة . واشار الى انه وزملاءه يسمعون ان المحكمة تريد تطبيق العدالة وهذا غير ممكن من دون مناقشة قضيتهم مع محاميهم .. وقد استجاب القاضي الخليفة للطلب وقال انه سيرتب للاجتماع بعد انتهاء جلسة اليوم .

المشتكية الثالثة في جلسة اليوم

ثم تقدمت مشتكية هي الثالثة اليوم وهي الثامنة والعشرين منذ بدء المحاكمة في الحادي والعشرين من الشهر الماضي للادلاء باقوالها واسمها شمسة ادغون من قرية كانيسات وفي ربيع عام 1987 طلب منها الجيش العراقي مغادرة القرية الى مجمع سكني اخر وحين مغادرتهم ليلا حاملين الفوانيس اخذت المدفعية تقصفهم حتى وصوله الى بلدة قريبة لكنهم هربوا منها ايضا الى الجبال في قوبي قرة داغ هربا من ملاحقة السلطات ومكثوا هناك الى فصل الشتاء فعادوا الى قريتهم حتى ربيع 1988 .. لكنهم تعرضوا الى قصف بالاسلحة الكيمياوية . واشارت الى ان عددا من ابناء قريتها والاخرى المجاورة قتلوا نتيجة ذلك بينما قام الجنود بمهاجمة القرى وحرقها .

واضافت ان الجيش جمع سكان القرية في ساحة عامة واقتادوا شقيقها وزوجها ووالدها مع اخرين الى مكان مجهول (وقد بدات المشتكية تنتحب فعرض عليها القاضي فترة راحة لكنها فضلت الاستمرار في اقوالها) . واشارت الى انها ومجموعة كبيرة من سكان القرى تنقلوا بين اكثر من معتقل وبينها محتجز نقرة السلمان الصحراوي وقدمت شكوى ضد صدام حسين وعلي المجيد وطلبا تعويضا عن قتل عدد من افراد عائلتها . ومن جهته عرض رئيس هيئة الادعاء جعفر الموسوي هويات افراد من عائلة المشتكية وجدت في مقبرة جماعية قرب مدينة الموصل الشمالية .

المشتكي الرابع

وقال المشتكي الرابع اسعد محمد فارس وهو عامل انه في نيسان (ابريل) عام 1988 بدات الطائرات والمدفعية العراقية بقصف قريته سيليس السفلى والقرى المجاورة مما اضطر سكانها الى الهرب منها الى مناطق مجاورة لكن القوات حضرت وبدات بتهديم قريته واخرى قريبة وجمعت السكان فارسلت الرجال الى معتقل نقرة السلمان الصحراوي لكنه مرض بعد اربعة ايام من وجوده هناك ومات كثيرون . وقدم شكوى ضد صدام والمجيد وطلب تعويضا عن قتل ولديه وابني عمه وشقيقه .

المشتكي الخامس

وقال غريب قادر حمة امين وسمان وهو المشتكي الثلاثين في القضية ومن مواليد 1977 ويسكن في مجمع بيرة مكرون في محافظة السليمانية ويعمل كاسبا انه في عام 1988 وكان يسكن قرية دولبي تعرضت قريته خلال الربيع لقصف الطائرات والممدفعية العراقية فهرب منها مع السكان باتجاه الحدود مع ايران بعد استشهاد عدد من الاشخاص واصابة اخرين بينهم شقيقه . واضاف انه بعد عشرة ايام سلموا انفسهم الى السلطات التي نقلتهم الى ثلاثة معتقلات بالتعاقب الى ان رحلتهم الى محتجز نقرة السلمان الصحراوي حيث ظلوا هناك لمدة ستة اشهر ونصف الشهر في ظروف سيئة جدا حيث مات كثيرون وبينهم والده وقدر عدد المعتقلين بخمسة الاف جميعهم من الاكراد.وقدم شكوى ضد صدام حسين وجميع الضالعين في جريمة الانفال واعادة رفات والده اليه كما طلب تعويضا عن الاضرار التي لحقت به .

القاضي يمنع المداخلات السياسية

وقد ظهر القاضي الخليفة صارما وحازما في اتخاذ القرارات التي دشنها بطرد صدام حسين من قاعة المحكمة اثر اعتراضه على تغيير العامري واتهامه لوالد الخليفة بانه كان quot;وكيل امنquot; لدى السلطات العراقية حتى سقوط النظام عام 2003 . وحرص القاضي على منع أي مداخلة سياسية حيث حاول عدد المتهمين ابداء اراء سياسية على خلفية تنحية القاضي السابق ومباشرة المحامين باتعبير عن مواقف قانونية تشكك بمشروعية ونزاخة المحكمة.. لكن الخليفة كان يضع حدا لها باستمرار وساعده في ذلك قطع الصوت لحجب بعض عبارات المتهمين التي يبدو انه راى فيها خروجا عن مجريات القضية .

فلدى بدء جلسة اليوم العاشرة اعترض صدام حسين على تغيير القاضي السابق العامري وعندما حاول القاضي الجديد الخليفة اسكاته اصر على مواصلة الكلام مما حدى بالقاضي الى طرده من المحكمة فيما انسحب فريق الدفاع منها احتجاجا لكن القاضي امر بتعيين محامين جدد بدلا عنهم .وقد طلب صدام الكلام قائلا ان القانون يسمح له بقول مايريده وان تسمع المحكمة كلامه لكن القاضي اعترض طالبا منه السكوت غير ان صدام خاطب القاضي قائلا quot;ان ابوك كان وكيلا في جهاز الامن حتى احتلال (2003) .. وقد رد القاضي قائلا ان هذا غير صححيح quot;واتحداك امام الراي العامquot; كما خاطب صدام الذي رافقه حراس الى خارج قاعة المحكمة .

وقد عبر احد المحامين عن مخاوف من عدم تمتع المحكمة بالشروط العادلة لمحكمة شرعية وقال ان تغيير العامري بناء على طلب الحكومة يؤكد التدخل السافر للسلطة التنفيذية في شؤون المحكمة مما يؤكد انحيازها . واضاف انه لايتوقع توفر شروط عادلة في عدالة المحاكمة مطالبا بايقاف اجراءاتها حتى التوقف عن التدخل في شؤونها معلنا انسحاب جميع المحامين عن المتهمين السبعة . ثم اعترض وزير الدفاع السابق المتهم سلطان هاشم على تعيين المحكمة محاميا له وقال انه سيدافع عن نفسه شخصيا .

بينما قال المتهم صابر الدوري رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية السابق انه لايريد محاميا واشار الى انه quot;يعيش في بلاءquot; وهنا قطع الصوت ومنعه القاضي من الحديث ويبدو انه تحدث عن اغتيال شقيقه العميد في الجيش السابق في بغداد امس الاول . كما اعترض على تغيير محاميه المتهم علي حسن المجيد وقال انه لايعترق بقرار المحكمة .

وقد ساعد حزم القاضي في منع المداخلات الخارجة عن فحوى القضية والاكتفاء بالاسئلة على الاسراع في مجرياتها على الاسراع في الاستماع الى المشتكين خاصة بغياب اعضاء فريق الدفاع الاصلي الذي انسحب احتجاجا على تغيير القاضي والذين كانوا يسهبون في استجواب المشتكين ومناقشة الادعاء العام .

المشتكية الاولى في جلسة اليوم

واستأنفت المحكمة اعمالها بالاستماع الى اقوال المشتكي الاول في جلسة اليوم وهي عصمت عبد القادر احمد وهي المشتكي السادسة والعشرين منذ بدء المحكمة في الحادي والعشرين من الشهر الماضي . وافادت المشتكية وهي امراة مسنة ترتدي الزي الكردي التقليدي انه في اذار (مارس) عام 1088 حلقت طائرتان فوق قريتها بمنطقة السليمانية لدقائق وبعدها تعرضت القرية لقصف بالراجمات حيث وجهت حوالي 40 قذيفة كيمياوية مما حدى بالسكان باللجوء الى المخابيء ورغم ذلك قتل عديدون . واشارت الى انها ذهبت الى منزل ابنتها للاطمئنان عليها برغم انها كانت مصابة بيديها فشاهدت 14 جثة بينهم ابنتها واولادها الخمسة من بين 81 قتيلا توفي منهم 70 بالقصف الكيمياوي بينما كان هناك 41 جريحا نقلوا بشاحنة الى مستوصف يبعد مسافة نصف ساعة سيرا على الاقدام فعولجوا هناك لمدة ثلاثة ايام فشفي 40 لكن امراة واحدة استشهدت . وبعد اربعة ايام هاجمت القوات العراقية ومعها افواج الدفاع المدني (مسلحون اكراد مؤيدون للحكومة) القرية واقتادوا الناجين الى جهة مجهولة لكن مجموعة من السكان وكانت هي بينهم قد غادروا القرية قبل ذلك الى مناطق قريبة برغم ان القصف كان متواصلا على القرى فيها . وقالت انها بقيت هاربة حتى انتفاضة الاكراد ربيع عام 1991 عندما عادت الى قريتها التي يعيش فيها الان حوالي 80 عائلة بعد ان كان عددهم قبل القصف يبلغ 300 عائلة .


وقدمت شكوى ضد صدام حسين وعلي المجيد طالبة التعويض عن حرق منزلها واثاثه . ونفت المشتكية ردا على سؤال من رئيس هيئة الادعاء العام جعفري الموسوي ان قوات من البيشمركة الكردية المسلحة كانت متمركزة في قريتها لدى قصفها . واوضحت ان قريتها قصغت بعد اربعة ايام من قصف بلدة حلبجة الكردية بالاسلحة الكيمياوية quot;حيث تشير تقارير الى مقتل خمسة الاف شخص فيهاquot; . واضافت انها تعرفت على الاسلحة الكيمياوية من خلال تاثيرها ورائحتها التي كانت تشبه رائحة التفاح تحول الى رائحة اخرى تشبه الغاز السائل واوضحت ان لديها تقرير طبي يؤكد اصابتها بالكيمياوي واجرائها عملية جراحية في عينها نتيجة لذلك .

المشتكي الثاني

وقال المشتكي الثاني في جلسة اليوم وهو السابع والعشرين احمد قادر مجيد (مواليد 1967) يسكن قرية كشك العليا التابعة لناحية قرة داغ في محافظة السليمانية ويعمل فلاحا انه في 22 اذار (مارس) عام 1988 قصفت قرية قريبة بالقذائف المدفعية العراقية فتوجه اليها هو وشقيقه اليها وعندما وصل شاهد سكانا يهربون منها وابلغوه ان كثيرين قتلوا داخل القرية بالاسلحة الكيمياوية وشاهد رجلا يبكي قال ان زوجته وابنته قد قتلا حيث كانت جثتهما امامه . وقال انه يعرف شخصا نجى من القصف لكنه فاقد للعقل حاليا بعد استشهاد زوجته واولاده الاثنين انذاك . واشار الى انه قام بمساعدة اقارب في دفن عشرين جثة بينهم اطفال ونساء كما قام اخرون بدفن جثث اخرى .

واصاف انه بعد حرق الجيش العراقي لقريته وهروب سكانها نحو السليمانية استطاع الجيش اعتقال عدد منهم وخاصة الشباب لكنه استطاع مع اخرين الوصول الى السليمانية والاختباء فيها. وقدم شكوى ضد quot;الدكتاتورquot; صدام حسين وعلي المجيد وكل من يثبت اشتراكه في الجرائم ضد الاكراد طالبا التعويض عن حرق منزله وقتل اثنين من خواته وثمانية اخرين من اقاربه .

وردا على سؤال من رئيس هيئة الادعاء جعفر الموسوي عن الاثار التي شاهدها على الجثث التي دفنها قال المشتكي ان وجوه الضحايا كانت سوداء وجحوض في اعينهم ودما قد خرج من افواههم موضحا ان الضحايا كانوا اطفال ونساء ورجال مما دفع الى دفنهم بملابسهم .. اضافة الى نفوق حيوانات .

حول تغيير القاضي العامري

وفي وقت سابق اليوم اكد وزير العدل العراقي هاشم الشبلي أن رئيس الوزراء نوري المالكي أصدر قرارا بنقل القاضي العامري إلى مجلس القضاء. واشار إلى أن القرار صدر بناء على توصية من رئيس محكمة الجنايات العليا المسؤول عن تقييم أداء القضاة. وأوضح أن قرار نقل القاضي العامري جاء وفقا للصلاحيات التي يتمتع بها رئيس الوزراء دستوريا وقانونيا. ومن جانبه اوضح المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ ان تنحية العامري تاتي بسبب quot;عدم حياديتهquot; بعد وصفه صدام بانه ليس ديكتاتوراquot;. وقال ان quot;حكومة العراق تشعر بان القاضي لم يعد حياديا واضاف ان quot;المادة الرابعة من القانون رقم عشرة للعام 2005 والذي تاسست المحكمة الجنائية العليا بموجبها تنص على ان من مسؤوليات الحكومة نقل اي قاض او مدع عام الى مجلس القضاء الاعلى اذا لم يكن يقوم بواجباتهquot;. واكد quot;لقد انتفض الناس الذين شعروا بانه لم تعد هناك حياديةquot;.

وكانت الحكومة العراقية طلبت من المحكمة الجنائية العراقية العليا امس تغيير العامري قاضي محكمة الانفال بقاض اخر على خلفية قوله لصدام quot;انت لست دكتاتوراquot; وذلك بعد مروراقل من شهر على بدئها . ووجهت الحكومة الى المحكمة طلبا رسميا بضرورة تغيير العامري بقاض اخر تختاره لمواصلة النظر في القضية التي يحاكم فيها صدام ومساعديه الستة .

وكان مشتك يدلي باقواله خلال جلسة الخميس الماضي السابعة شارحا كيف حاول لقاء صدام عام 1990 لمعرفة مصير افراد عائلته بعد حملة الانفال عام 1988 فساله صدام quot;لماذا كنت تريد المجيء لرؤيتي وانت تصفني بالديكتاتورquot;؟ .وعندها تدخل القاضي العامري قائلا quot;انت لم تكن ديكتاتوراquot; مشيرا الى ان المقربين منه جعلوه يبدو كديكتاتور. فرد صدام قائلا quot;شكراquot;.

وقد اثار قول العامري احتجاجات واسعة لدى اوساط رسمية وشعبية عديدة وخصوصا من جانب الاكراد وتصاعدت الدعوات المطالبة باقالته او ابداله حتى ان بعضهم طالب بمحاكمته الامر الذي دفع كبير القضاة في المحكمة رائد جوحي الى المسارعة بعقد مؤتمر صحافي بعد قليل من انتهاء جلسة الخميس وصف خلاله كلام القاضي بانه quot;سقطة كلامquot; لن يؤثر على السير القضائي المرموق للمحاكمة .

ومن جهته قال فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة اقليم كردستان امس الاول ان محاكمة صدام واعوانه تتجه نحو مسألة سياسية وتكون نتائجها خطيرة على مسألة الانفال والقضية الكردية . واضاف quot;اننا سنتخذ في المستقبل القريب موقفاً بهذا الشأن لاننا غير راضين عن اداء المحكمة وكيفية ادارتهاquot;. وحذر قائلا quot;ان ادارة المحكمة بهذا الشكل ستؤدي الى التشكك في ماضيناquot; .

مخاوف من فقدان المحكمة لحيادها

ومن جهتهم عبر عراقيون تحدثت معهم quot;ايلافquot; عن مخاوف حقيقية من فقدان المحكمة الجنائية العليا لحياديتها جراء تدخل الحكومة في شؤونها . وبرغم ان هؤلاء العراقيين عبروا عن عدم رضاهم عن وصف العامري لصدام بانه غير دكتاتوري الا انهم ابدوا رغبة بمعالجة الامر بتنبيه القاضي لخطأه من دون تنحيته .

واشار محام طلب عدم ذكر اسمه الى ان السلطة التنفيذية لا تمتلك مثل هذا الحق اعتمادا على مبدأ الفصل بين السلطات الذي اقره الدستور. واضاف انه قد تتقدم الحكومة في حالات معينة بطلبات إلى مجلس القضاء الأعلى لعزل أو تغيبر قاض عن نظر قضية ما او نقله إلى جهة قضائية أخرى لكن القرار في النهاية بيد مجلس القضاء وحده. واكد ان القرار في مسالة العامري ليس بيد الحكومة لان السلطة التنفيذية نفسها خاضعة لسلطة القضاء.

كما وصفت منظمة quot;هيومان رايتس ووتشquot; ومقرها نيويورك قرار الحكومة العراقية بتنحية العامري quot;انتهاك فاضح لاستقلالية المحكمةquot; . وقالت في بيان لها quot;ان القرار الحكومي العراقي يظهر ان السلطات الرسمية لاتتفهم بشكل كاف استقلالية النظام القضائي عموماquot;. واضافت quot;ان القرار يعرض استقامة المحكمة للمخاطر ويقضي على امال الضحايا انفسهمquot; .

وكان رئيس هيئة الإدعاء منقذ الفرعون خلال الجلسة السادسة للمحكمة الاربعاء الماضي قد طالب العامري بالتنحي عن رئاسة محكمة الانفال متهماً إياه بالتساهل ومحاباة المتهمين. وقال الفرعون أن العامري يتيح لصدام الوقت لإلقاء quot;بيانات سياسية لا تمت بصلة إلى القضيةquot; وأضاف ان quot;المحكمة تميل إلى جانب المتهمين ولهذه الأسباب فإن الادعاء العام يطلب من رئيس المحكمة الموقرة التنحي عن النظر في القضية المنظورة أمام المحكمة.quot; لكن العامري رفض الطلب على الفور ودافع عن أسلوبه مستشهدا بخبرته خلال ربع قرن قائلاً quot;من دعائم القضاء معاملة الجميع بالتساوي.quot;

المتهمون والتهم في قضية الانفال

والمتهمون الستة الاخرين بالاضافة الى صدام حسين هم علي حسن المجيد الملقب بعلي كيمياوي وكان مسؤولا عن المنطقة الشمالية وسلطان هاشم احمد وزير الدفاع السابق وصابر عبد العزيز الدوري رئيس المخابرات العسكرية وحسين رشيد رئيس هيئة الاركان للجيش العراقي السابق وطاهر توفيق العضو القيادي في حزب البعث المنحل والسكرتير العام للجنة الشمال وفرحان مطلك الجبوري الذي كان يشغل منصب مسؤول الاستخبارات العسكرية للمنطقة الشمالية. ويواجه صدام والمجيد تهمة ارتكاب إبادة جماعية فيما يواجه المتهمون الآخرون تهما بارتكاب جرائم حرب ويدفع هؤلاء بأن حملة الانفال رد شرعي على قتال الأكراد العراقيين الى جانب إيران ضد بغداد في الحرب بين البلدين بين عامي 1980 و1988 .

ويتهم الاكراد القوات العراقية بشن هجمات بغاز الخردل وغاز الاعصاب في الحملة التي استمرت سبعة أشهر والتي يقولون ان اكثر من 180 الف شخص قتلوا خلالها فيما نزح عشرات الالاف. وتركزت إفادات شهود العيان الستة خلال الجلسات السابقة على حجم المعاناة التي خلفها استخدام الجيش العراقي لأسلحة quot;كيمائيةquot; على المدنيين خلال حملة الانفال العسكرية حيث أبلغ قرويون أكراد المحكمة كيف أن عائلات قضت نحبها بعد ان قامت طائرات بقصف القرى الجبلية بأسلحة كيماوية.

وتجري محاكمة الانفال هذه في وقت يواصل قضاة اخرين مشاورات لإصدار حكمهم في القضية الاخرى التي تتعلق بقتل 148 عراقيا من بلدة الدجيل شمال بغداد بعد نجاة صدام من محاولة لاغتياله فيها عام 1982. ومن المقررأن تعلن المحكمة أحكامها النهائية في قضية الدجيل في السادس عشر من الشهر المقبل .

وقد سميت الحملة quot; الأنفالquot; نسبة للسورة رقم 8 من القرآن الكريم . و(الأنفال) تعني الغنائم أو الأسلاب ، والسورة الكريمة تتحدث عن تقسيم الغنائم بين المسلمين بعد معركة بدر في العام الثاني من الهجرة . استخدمت البيانات العسكرية خلال الحملة الآية رقم 11 من السورة: quot; إذ يوحي ربك إلى الملائكة أنى معكم فثبتوا الذين آمنوا سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان quot; .