الدار البيضاء: اعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم خلال توقفه في الدار البيضاء انه لا يريد ان يتحول السودان الى quot;عراق جديدquot;، مؤكدا رفضه نشر قوات دولية في دارفور. وقال البشير العائد من الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك في تصريحات نقلتها وكالة الانباء المغربية quot;لن نقبل ابدا بان يتحول السودان الى عراق جديدquot;.

واضاف quot;ان صلاحيات القوات الدولية في دارفور هي نفسها الصلاحيات الممنوحة لقوات التحالف في العراقquot; الذي قال انه يأسف quot;لما يجري فيهquot;.

وجدد البشير رفضه للقرار الدولي 1706 (الذي نص على نشر قوة دولية في دارفور) معتبرا انه قرار quot;غير مقبول لانه يقوم على معلومات واعتبارات خاطئةquot; وانه quot;يضع السودان تحت وصايةquot;. ورأى ان هذا القرار quot;ينص على انشاء انظمة قضاء وشرطة ومراقبة للحدود ولحقوق الانسان ويرسي مبدأ الافلات من العقابquot;، معتبرا ان القوات الدولية ستكون بذلك quot;قوات احتلالquot;.

ورحبت الحكومة السودانية اليوم بقرار الاتحاد الافريقي تمديد مهمة قواته في دارفور حتى نهاية العام وهو ما يجنبها نشر قوات دولية في الاقليم الذي يشهد حربا اهلية منذ اكثر من ثلاث سنوات.