اندريه مهاوج من باريس : لم يستطع الرئيس الفرنسي جاك شيراك تفادي الاجابة على اسئلة الصحافيين حول معلومات صحافية فرنسية عن قناعة تولدت لدى الاستخبارات السعودية بوفاة اسامة بن لادن بمرض التيفوئيد فنفى في المؤتمر الصحافي المشترك مع نظيره الروسي فلاديمبر بوتين والمستشارة الالمانية انغيلا ماركيل هذه المعلومات قائلا ان هذه المعلومات غير مؤكدة اطلاقا من مصادر رسمية واضاف انه فؤجئ بعض الشيئ لنشر مذكرة لاجهزة الاستخبارات الفرنسية نقلا عن الاستخبارات السعودية حول وفاة بن لادن مضيفا انه طلب من وزيرة الدفاع اجراء تحقيق في الامر.

وبعد هذا التوضيح توالى شيراك وبوتين وماركيل على شرح نتائج اجتماعهم في مدينة كومبيان الفرنسية والذي ناقشوا خلاله مسائل استراتيجية تتعلق بعلاقات روسيا بالاتحاد الاوروبي الذي ستراسه المانيا في مطلع السنة المقبلة فيما تسعى موسكو لترسيخ العلاقات المشتركة على اساس المساواة .

واضافة الى المسائل الاقتصادية والطاقة بحث المجتمعون في الملف النووي الايراني والاوضاع في العراق والتسوية في الشرق الاوسط والوضع المستجد بعد الحرب بين اسرائيل وحزب الله . فكان اجماع على ضرورة دعم الحوار العراقي ومنع الحرب الاهلية وظهر تفاهم واضح على ضرورة استنفاد الفرص لايجاد تسوية سلمية للملف الايراني خصوصا ان موقفشيراك الاخير امام الامم المتحدة لاقى ارتياحا روسيا وشدد الثلاثة على اهمية الاجتماعات بين علي لاريجاني وخافيير سولانا.

بشان لبنان اكد الرئيس الفرنسي ان مشاركة بلاده في قوات اليونيفيل المعززة في الجنوب تهدف الى تطبيق القرار 1701 بالكامل اضافة الى قرارات الشرعية الدولية. وقد ايدته في ذلك مراكيل التي قالت ان بلادها ارسلت قوات لتطبيق قرارات الشرعية الدولية
المستشارة الالمانية لم تكن متحمسة جدا لهذا اللقاء وهو الرابع بين الدول الثلاث والذي تشارك فيه لاول مرة بسبب تحفظها على الموقف الروسي من دور حلف شمال الاطلسي ومن ضم دول شرق اوروبا الى الاتحاد الاوروبي لهذا اكدت ان الاجتماع غير موجه ضد احد
بوتين قال ان بلاده سترسل قوة من سلاح الهندسة الى لبنان خارج اطار قوة اليونيفيل للمساهمة في اعادة اعمار البلاد مشيرا الى ان هذه القوة لن تنشر الا بموافقة جميع الاطراف بوتين تعهد بالوفاء بالتزامات بلاده في مجال مد اوروبا بالطاقة وقلل من مخاوف البعض بشان دخول مصرف روسي عام في راسمال شركة المانية فرنسية متخصصة في مجال الصناعات الجوية . وطمأن الى احترام العقود الموقع مع شركة توتال الفرنسية كما انه اكد على وفاء بلاده بالتزاماتها بمد الاتحاد الاوروبي بالطاقة وخصوصا الغاز الرئيس الروسي اعلن ايضا عن توقيع افتاقات مع فرنسا بقيمة تفوق عشرة مليارات دولار في مجال النقل والطيران كما شدد على ان التعاون مع باريس وبرلين في مجالي الصناعة والطاقة يحظى بالاولوية بنظر موسكو .