كراكاس: اعتبر الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز اليوم ان على الولايات المتحدة quot;الخروج من مجلس الامنquot;، ردا على انتقادات واشنطن لترشيح فنزويلا لمقعد عضو غير دائم.وسخر شافيز الذي ألقى خطابا حادا ضد الولايات المتحدة في الجمعية العامة للامم المتحدة، من موقف وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس التي قالت فيه ان مجلس الامن لن يكون quot;قابلا للحياةquot; في حضور فنزويلا.

quot;من هذه؟quot; تساءل بالانكليزية الرئيس الفنزويلي الذي تغضب انتقاداته للامبريالية واشنطن التي تعتبره عنصر عدم استقرار في اميركا اللاتينية.وقال شافيز ان تصريح رايس الذي نشرته صحيفة وول ستريت جورنال quot;دليل اضافي على عدوانية الولايات المتحدة وحكومة الولايات المتحدة التي تتصرف بصفتها سيدة العالمquot;.

واكد شافيز للصحافيين quot;ان من يجب ان يخرج من مجلس الامن هو الولايات المتحدة ... وعلى مقر الامم المتحدة مغادرة الولايات المتحدةquot;، مشيرا الى الحادث الذي وقع في مطار نيويورك حيث اوقف وزير الخارجية الفنزويلي فترة قصيرة للتحقق من هويته.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية ان حصول فنزويلا على مقعد سيؤدي الى quot;انتهاء التوافق في مجلس الامنquot;، مؤكدة ان quot;الموضوع جديquot;.وتطمح فنزويلا الى الحصول على مقعد عضو غير دائم عن اميركا اللاتينية فيما تدعم الولايات المتحدة ترشيح غواتيمالا.