مصادر غربية تنفي قيام اسرائيل بانزال في سوريا

سوريا تعاود فرض تأشيرة الدخول على العراقيين

سوريا: قاتل laquo;أبو القعقاعraquo; تكفيري إعتقله الأميركيون في العراق

بهية مارديني من دمشق: أكدت مصادر سورية مطلعة لايلاف ان دمشق لم تحسم قرارها بالمشاركة في المؤتمر الدولي للسلام حول الشرق الأوسط المقرر عقده في 15 تشرين الثاني . وكان نائب الرئيس السوري فاروق الشرع قال ان الدعوة للمؤتمر لم توجه لنا كما لم توجه الى اية دولة اخرى ، وشكك الشرع في quot;فرص نجاح المؤتمر في حل النزاعات في المنطقة إلا إذا مارست ضغطا على إسرائيل لتنفيذ القرارات الدوليةquot;.

وقال الشرع إن quot;أي اجتماع دولي يجب أن يعقد على أرضية ثابتة وهي قرارات الأمم المتحدة والمبادرة العربية للسلام وعودة الأراضي العربية المحتلة وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وغير ذلك لن يكون لأي اجتماع قيمة غير التقاط الصورquot;. فيما اعتبر كل من الرئيس المصري محمد حسني مبارك والفلسطيني محمود عباس أن دعوة سورية لمؤتمر السلام الدولي ضرورة ملحة للوصول إلى سلام عادل وشامل ومتوازن في منطقة الشرق الأوسط. وأشار الرئيسين إلى أنه quot;يجب دعوة كافة أطراف الصراع العربي الإسرائيلي للمشاركة في الاجتماع وخاصة سورية ولبنانquot;.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى أكد إن سورية سوف تشارك في مؤتمر السلام الدولي حول الشرق الأوسط الذي دعا إليه الرئيس الأمريكي جورج بوش. واضاف موسى في مؤتمر صحفي على هامش جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إن quot; الولايات المتحدة أعلنت تأييدها لمشاركة سورية في المؤتمر الدولي، وسورية بصفتها عضوا في لجنة المتابعة العربية ستتلقى دعوة وستشاركquot;. وكانت مصادر سورية قالت إن لقاءات وزير الخارجية وليد المعلم في نيويورك تركزت على مؤتمر السلام الدولي ومشاركة سورية فيه.

وأكدت على الموقف السوري quot;بالتأني في دراسة هذا الموضوع ومن ثم بلورة موقف تجاههquot;. وترى سورية أن الغموض مازال يلف هذا المؤتمر الدولي وخاصة لجهة أهدافه والأسس التي سيقوم عليهاوخاصة اذا تم اخذ تصريحات المسؤولين الاسرائيليين بعين الاعتبار وكان موسى قد انتقد تصريحات لمسؤولين إسرائيليين قللت من أهمية النتائج المنتظرة من المؤتمر والتي قالت ان امام اسرائيل والفلسطنيين عشرات السنوات من التفاوض وقال quot; لسنا مستعدين للتفاوض بشكل دائم إذا لم يكونوا مستعدين فلن نرجوهمquot;. وقال الدكتور محسن بلال وزير الإعلام السوري في وقت سابقquot; إن سورية لم تتلق دعوة للمشاركة في المؤتمر وأنها ستدرس هذا الموضوع عندما تتلقى دعوةquot;.