واشنطن: ذكرت محطة التلفزيون الاميركي quot;اي بي سيquot; الاثنين ان عددا من العاملين في شركة بلاك ووتر الامنية الخاصة من الضالعين في عملية اطلاق نار في ايلول/سبتمبر في بغداد استدعوا للادلاء بشهادتهم امام القضاء الاسبوع المقبل.

ونقلت المحطة عن مصادر في الشرطة لم تكشف عن هويتها قولها ان العاملين المعنيين كانوا حاضرين عندما قتل 17 مدنيا عراقيا في ظروف مثيرة للجدل ولكنهم لم يطلقوا النار.واشارت الى انهم استدعوا للادلاء بشهادتهم امام هيئة اتهامية فدرالية وهي هيئة مؤلفة من مواطنين اميركيين.

وفي 16 ايلول/سبتمبر، اطلق عناصر من شركة بلاك ووتر كانوا يواكبون قافلة دبلوماسية النار في شارع مكتظ بالمواطنين ما ادى الى مقتل 17 مدنيا. واكدت الشركة منذ ذلك الوقت ان عناصرها ردوا على اطلاق نار تعرضوا له.

ولكن تحقيقا عراقيا اظهر ان القافلة لم تتعرض لاطلاق النار ولا حتى لرشق بالحجارة.وترفض الشرطة الفدرالية ووزارة العدل منذ ذلك الوقت الادلاء باي تعليق حول القضية.

واكدت المتحدثة باسم بلاك ووتر آن تيريل الموقف نفسه قائلة quot;اذا كان اي شخص قد شارك في عمل سيء فنحن نؤيد احالته الى المحكمة ومستعدون للتعاون مع اي تحقيقquot;.