مقديشو: أعلن أربعة وزراء في الحكومة الصومالية الجديدة الإثنين استقالتهم بعد 24 ساعة على تشكيل رئيس الوزراء نور حسن حسين فريقه الحكومي، موضحين انهم عينوا في مناصبهم من دون مشاورتهم.
فقد أعلن وزراء الأمن الداخلي حسن محمد نور والتجارة عبدي كافي حسن والمصالحة شيخ عدن مادن والتخطيط ابراهيم محمد اسحق استقالاتهم، مؤكدين أن رئيس الوزراء لم يشاورهم قبل تعيينهم في الحكومة.
وقال نور، زعيم الحرب السابق الذي تحدث باسم الوزراء المستقيلين quot;قررنا الاستقالة من الحكومة الجديدة لأن أي مشاورات لم تجر حول التعيينات ووجدنا اسماءنا مدرجة على اللائحةquot;.
ووصف نور ذلك بانه quot;استخفاف غير مقبولquot; بالوزراء.
واعلن نور حسن حسين الاحد تشكيل حكومته المؤلفة من 31 وزيرًا بينهم 11 وزير دولة وهي لا تضم اي شخصية من الحكومة السابقة.
وقال حسين خلال الاحتفال في فيلا صوماليا quot;اعتقد انهم افضل الاشخاص لشغل هذه المناصبquot;.
وكان الرئيس الصومالي عبد الله احمد يوسف عين في 22 تشرين الثاني/نوفمبر نور حسن حسين رئيسًا جديدًا للوزراء بعد استقالة رئيس الحكومة السابق علي محمد جيدي في 29 تشرين الاول/اكتوبر، إثر مواجهة مع الرئيس.
وأدت الأزمة بين الرئيس ورئيس الوزراء الى تفاقم الازمة السياسية والامنية والسياسية في البلاد التي تشهد حربًا اهلية مستمرة منذ 16 عامًا.
وورث حسين وحكومته مهمة صعبة تتلخص في اعادة الامن الى مقديشو وبسط سلطة الدولة من جديد.
وتشهد العاصمة الصومالية اعمال عنف يومية تسفر في اغلب الاحيان عن مقتل مدنيين منذ هزيمة المحاكم الاسلامية في نهاية كانون الاول/ديسمبر الماضي في مواجهة الجيش الاثيوبي الذي تدخل لمصلحة قوات الامن الموالية للحكومة الانتقالية.