زيباري والعطري بحثا تعزيز العلاقات العراقية السورية
واشنطن:قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الاثنين ان دور سوريا في عملية السلام في الشرق الاوسط بعد مؤتمر انابوليس quot;سيكون مساعداquot;. واعربت رايس في حوار امام مجموعة السياسة الخارجية النسائية هنا عن املها ان quot;تدعم سوريا سلطة الفلسطينيين الشرعيةquot; في اشارة مباشرة الى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

واضافت quot;الجميع يفهم ان سوريا هي جزء من النزاع وان هناك مسارات اخرى غير المسار الفلسطيني الاسرائيلي يجب حلها في نهاية الامر ليكون هناك سلام شامل في الشرق الاوسطquot;. ولم تستبعد رايس احتمال اطلاق المفاوضات بين سوريا واسرائيل معتبرة ان دور دمشق في عملية السلام quot;سيكون مساعداquot;.

واضافت quot;الولايات المتحدة ستدعم جهود السلام في اي وقت اتت ومن اي مكان اتتquot; مشيرة الى ان المسار الفلسطيني الاسرائيلي quot;هو الاكثر نضوجا الانquot;. ورأت رايس في هذا الاطار ان حل الدولتين quot;سينجز قريباquot; واعتبرت ان على حركة حماس ان quot;تأخذ خيارها في النهايةquot; حول كيفية التعامل مع المسار التفاوضي.

وانتقدت رايس توسيع المستوطنات اليهودية في القدس وقالت quot;هذا وقت لبناء الثقة وهذا شيء لا يبني الثقةquot;.

رايس: واقعية في ممارسة السياسة الخارجية

هذا و دعت رايس الى مقاربة واقعية لمواجهة تحديات السياسة الخارجية الاميركية. وقالت رايس في خطاب لها امام مجموعة السياسة الخارجية النسائية هنا quot;ما نحتاجه هو واقعية امريكية ومقاربة للسياسة الخارجية تتعامل مع العالم كما هو لكنها تسعى الى جعل العالم افضل مما هوquot;.

واعتبرت ان النظام الدولي يمر في مرحلة من التحول تترافق مع quot;نوع من عدم اليقين وعدم الاستقرارquot; واضافت quot;نحتاج الى براغماتية لان بدون قوة وحذر لا يمكننا تحقيق شيء اكان لنا او لغيرناquot;.وتابعت قائلة quot;ولكن نحتاج ايضا الى مثالية لان اذا لم تكن سياستنا موجهة من خلال مبادئنا سيبقى لدينا اكثر من القوة بقليلquot;.

وقالت ان واشنطن quot;توفر الحوافز التي تشجع الاصلاح السياسي والاقتصاديquot; ووصفت التجارة الحرة على انها quot;اداة حيوية لسياستنا الخارجيةquot;.

وسردت رايس قصة مجموعة من الناخبات الكويتيات حين ارسلن لها قميصا كتب عليه quot;نصف ديمقراطية ليس ديمقراطيةquot; وعلقت على الامر قائلة quot;هذا شعار طالبت عبره نساء الكويت وحصلن على حقهن في التصويت وهو مصدر وحي لدعمنا حق النساء في الخارجquot;.