انقرة: اعلنت وزارة الخارجية التركية يوم الجمعة ان حملة تركيا للانضمام الى الاتحاد الاوروبي quot;لا يمكن الرجوع عنهاquot;.
وجاء هذا الرد التركي بعد قيام فرنسا بحذف كلمتي quot;الانضمامquot; وquot;العضويةquot; من نص قرار للاتحاد الاوروبي يتعلق بمحاولة تركيا الانضمام للاتحاد.
ووافق زعماء الاتحاد الاوروبي المؤلف من 27 دولة على هذا النص خلال اجتماع قمة عقد في بروكسل يوم الجمعة بعد ان وافق وزراء خارجيتهم على صياغة هذا النص في وقت سابق من الاسبوع.
وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان شديد اللهجة صدر في ساعة متأخرة مساء الجمعة إنquot; عدم الاشارة بشكل مباشر الى هدف تركيا للانضمام بشكل كامل وعملية مفاوضات ضمها لا يغير من حقيقة ان العملية تتواصل.
quot;وتركيا تواصل عملية انضمامها على اساس ان تصبح عضوا كاملا .هذه العملية بطبيعتها لا يمكن الرجوع عنها.quot;
ويعارض الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بشدة انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي قائلا ان هذه الدولة الواسعة والفقيرة نسبيا والمسلمة لا تنتمي الى اوروبا. ويفضل ساركوزي تطوير العلاقات مع تركيا من خلال تجمع جديد مقترح لدول البحر المتوسط.
واشار البيان التركي الى ان دولا كثيرة في الاتحاد الاوروبي تؤيد حملة انقرة للانضمام للاتحاد وحث تلك الدول الى اتخاذ موقف حازم ضد جهود تقويض هذه العملية.
وبريطانيا واسبانيا والسويد من بين اكثر الدول تأييدا لتركيا.
وقال البيان الذي لم يذكر صراحة ابدا اسم فرنسا quot;نعتقد انه لا يمكن ترك قضية انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي لارادة دولة واحدة.quot;
وقال دبلوماسيون ان السفير الفرنسي في انقرة استمع بشكل مباشر لاستياء تركيا خلال محادثات جرت بوزارة الخارجية يوم الجمعة.