الاسكندرية:قالت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان عمال انقاذ انتشلوا مساء الاربعاء جثتين أخريين من حطام مبنى سكني انهار في مدينة الاسكندرية الساحلية المصرية ليرتفع عدد القتلى الى 22. و أخرج عمال الانقاذ خلال اليومين الماضيين ثلاث سيدات من سكان المبنى أحياء بينهن اثنتان لحقت بهما اصابات. وانهار المبنى المكون من 12 طابقا يوم الاثنين أثناء أعمال ترميم في الطابق الاول.

وقال مصدر أمني ان بين السكان الذين انتشلت جثثهم يوم الاربعاء أسرة مكونة من زوج وزوجته وبناتهما الثلاث. وأضاف أن ابن شقيق مالكة العقار ويدعى مصطفي طه العريان انتشلت جثته. ويعتقد أنه لايزال هناك عدد من الجثث تحت أنقاض المبنى الذي تحول الى كومة من الركام.

وقالت مصادر قضائية ان النيابة العامة في الاسكندرية استدعت مساء الثلاثاء رئيس حي شرق الاسكندرية ورئيسة الادارة الهندسية في الحي للتحقيق معهما وأن التحقيق مازال جاريا. وكان رئيس حي شرق الاسكندرية ياقوت وهبة من بين المسؤولين الذين يتابعون عمليات رفع الانقاض الى ما قبل استدعائه للتحقيق.

وتقول السلطات ان ما بين 25 و30 شخصا دفنوا تحت الانقاض بعد انهيار المبنى.

وقال محمد عبد العزيز عضو اللجنة الهندسية التي تشكلت لفحص أنقاض المبنى وبيان سبب انهياره ان السلطات رفعت حوالي نصف أنقاض المبنى ومن المنتظر ازالة باقي الانقاض في غضون اليومين القادمين. وتقول السلطات ان الطوابق السبعة الاولى من المبنى شيدت عام 1982 بدون ترخيص ثم أقامت مالكة العقار الطوابق الخمسة الاخرى في وقت لاحق بعد الحصول على ترخيص بالطوابق السبعة الاولى.

وقال مسؤول في حي شرق الاسكندرية ان الحي حرر محضري مخالفة للمبنى المنهار عامي 1982 و1992 وأصدر قراري ازالة لطوابق منه في عامي 1988 و1995 لكن مالكة العقار لم تنفذ القرارين. وأصدر النائب العام أمرا بالقبض على مالكة العقار وعلى المقاول والمهندس المسؤولين عن أعمال الترميم التي كانت تنفذ وقت انهيار المبنى.

وقالت المصادر ان السلطات ألقت القبض على المقاول.

وفي حادث منفصل يوم الثلاثاء في المدينة نفسها قالت مصادر أمنية ان خمسة أشخاص على الاقل أصيبوا حينما انهار جزء من مبنى في حي محرم بك بشرق الاسكندرية. ويتألف العقار من طابقين.