القاهرة: قالت وكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية الاثنين ان وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط حذر اسرائيل من أن بامكان القاهرة أن تستعمل نفوذها الدبلوماسي ضد اسرائيل التي قال انها تحاول الاضرار بعلاقات مصر مع واشنطن.

مجلس الشعب المصري يرفض سحب الثقة من الحكومة
ونقلت الوكالة قوله لبرنامج تلفزيوني يوم الاحد quot;اذا استمروا في الدفع (الضغط) ومحاولة التأثير على علاقات مصر بالولايات المتحدة والحاق الضرر بالمصالح المصرية بالتأكيد مصر سوف ترد عليهم وستحاول أن تضر بمصالحهم.quot; وأضاف quot;نحن لنا مخالب قادرة في كل الاتجاهات والمجالات وكلها مجالات دبلوماسية لا تتجاوز العمل الدبلوماسي الذي يلحق بالغ الضرر.quot;

والعلاقات بين مصر واسرائيل متوترة على نحو خاص منذ قول اسرائيل هذا الشهر انها أرسلت شريط فيديو الى واشنطن يقول مسؤولون اسرائيليون انه يظهر جنود شرطة مصريين وهم يساعدون متشددي حماس على تهريب أسلحة عبر الحدود مع قطاع غزة.

وقالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني الاسبوع الماضي ان أداء مصر quot;رديءquot; في مجال منع تهريب السلاح الى قطاع غزة من شبه جزيرة سيناء وقالت الوزيرة ان ذلك يمكن ان تكون له تبعات اقليمية.

واتهم الرئيس المصري حسني مبارك اسرائيل باختلاق الدليل الذي تقول انها حصلت عليه حول تعاون رجال شرطة مصريين في تهريب السلاح وقال ان ليفني تجاوزت الخطوط الحمراء. واتهمت مصر اسرائيل أيضا الاسبوع الماضي بتشجيع الجماعات الموالية لها في الولايات المتحدة للضغط على أعضاء الكونجرس الامريكي للاضرار بالمصالح المصرية. وقالت مصر ان اسرائيل تريد تحويل الانتباه عن البناء في المستوطنات اليهودية.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست الاميركية أوائل الشهر الحالي ان تعليق مبلغ 100 مليون دولار من المساعدات الامريكية لمصر بقرار من الكونجرس سيسري الى أن تشهد وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس بأن مصر تفعل ما فيه الكفاية لوقف تهريب السلاح الى غزة. وقالت الصحيفة ان القرار يسمح للرئيس الاميركي مع ذلك برفع القيد على أساس مصلحة الامن القومي الاميركي.

وقال أبو الغيط ان مصر تنتظر موقف الادارة الاميركية الرسمي من قرار الكونجرس حول المساعدات. وعبر عن اعتقاده أن الادارة الاميركية لا توافق على توجه الجماعات التي قال انها ضغطت على الكونجرس quot;لانها تؤثر على المصالح الاميركية (سلبيا).quot;