دبي: اعلنت قيادة الاسطول الخامس في البحرية الاميركية في البحرين الخميس انه quot;يتعذر معرفةquot; ما اذا كان التهديد الاخير الذي تلقته بوارج اميركية في مضيق هرمز مصدره زوارق ايرانية بالفعل، ما يرخي بشكوك حول السيناريو الاميركي المعلن عن حادث الاحد.

وقال اللفتنانت جون غاي quot;ليس هناك طريقة لمعرفة المصدر الدقيق لذلك (التهديد باللاسلكي). قد يكون اتى من الشاطىء او من سفينة اخرى في المنطقةquot;. لكنه شدد على ان quot;الزوارق السريعة الايرانية كانت تتصرف في شكل استفزازي جدا وعدائيquot; تجاه السفن الحربية الاميركية في هذا الممر المائي الاستراتيجي في تلك اللحظة.

وكان المتحدث باسم الخارجية الاميركية توم كايسي اعلن في وقت سابق ان الولايات المتحدة احتجت رسميا الخميس لدى ايران على الحادث البحري الذي وقع بين سفن اميركية وزوارق ايرانية في مضيق هرمز. وقال كايسي خلال مؤتمر صحافي quot;سلمنا الجانب السويسري رسالة دبلوماسية تتضمن احتجاجا رسميا على هذا الحادثquot;.

ولا تقيم الولايات المتحدة وايران علاقات دبلوماسية، وتتولى سويسرا الدفاع عن مصالح واشنطن في طهران. واظهر شريط فيديو بثته وزارة الدفاع الاميركية الاحد زوارق ايرانية تهدد بمهاجمة ثلاث بوارج اميركية في مضيق هرمز.

وتظهر في المشاهد خمسة زوارق سريعة لا تحمل اي اشارة تعريف تقوم بتحركات بسرعة قصوى على مقربة من ثلاث سفن حربية اميركية. وبعد انتهاء الشريط المصور يتواصل التسجيل الصوتي فيسمع صوت رجل يهدد بquot;تفجير (السفن الاميركية) خلال بضع دقائقquot;. لكن قناة تلفزيونية ايرانية بثت الخميس صورا للحادث تظهر عملية مراقبة روتينية من دون اي تهديد للسفن الاميركية وذلك بهدف دحض الرواية الاميركية.