واشنطن:اعلن البيت الابيض اليوم ان السفير الاميركي لدى روسيا وليم بيرنز سيخلف نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية نيكولاس بيرنز في هذا الموقع الذي يتولى مسؤولية الملف الايراني. وقال في بيان اصدره المكتب الاعلامي quot;لدى الرئيس بوش ملء الثقة في السفير بيرنز الذي سيقارب مهماته الجديدة بنفس الطاقة الذي اظهرها في موسكو وخلال مسيرته الدبلوماسية الطويلة والفعالةquot;.

واضاف البيت الابيض quot;عمل نائب الوزير بيرنز بلا كلل في المساعدة على بناء عالم اكثر ديمقراطية وامانا ورفاهيةquot; مشيدا بجهوده حول ايران والحوار الاستراتيجي الاميركي الاسرائيلي.

وعمل السفير الاميركي لدى روسيا سابقا كمساعد لوزير الخارجية لشؤون الشرق الادنى وقبل ذلك سفيرا في الاردن ومديرا لشؤون الشرق الادنى وجنوب آسيا في مجلس الامن القومي في البيت الابيض. وختم البيت الابيض البيان بالقول quot;الرئيس بوش شاكر لخدمة نائب الوزير نيك بيرنز ومسرور ان السفير بيل بيرنز سيواصل المساعدة على تحقيق ابرز اهداف السياسة الخارجية الاميركيةquot;.

و كانت مصادر الخارجية الأميركية أعلنت في وقت سابق عزم نيكولاس بيرنز تقديم استقالته من منصبه للانتقال الى العمل في القطاع الخاص. وتوقعت المصادر التي رفضت الافصاح عن هويتها ان تقوم وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس باعلان الاستقالة رسميا في وقت لاحق.

وعمل بيرنز نائبا للوزيرة للشؤون السياسية لمدة ثلاثة اعوام بعد مسيرة حافلة في الوزارة عمل خلالها سفيرا لبلاده لدى اليونان بين عامي 1997 و2001 قبل ان ينتقل للعمل ممثلا دائما لبلاده في حلف شمال الاطلسي (ناتو) بين عامي 2001 و2005.