قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: أكدت مصادر فرنسية وسودانية متطابقة اليوم أن الوفد السوداني برئاسة نافع علي نافع مستشار الرئيس عمر البشير سيجري محادثات مساء اليوم مع وزير الخارجية برنار كوشنير في باريس ومع المستشار الرئاسي للشؤون الإفريقية برونو جوبير، تتركز حول أزمة دارفور.

وذكرت مصادر سودانية دبلوماسية لوكالة أن المحادثات ستتناول quot;الوضع في دارفور والمبادرة القطرية من أجل السلام في الإقليمquot;، ونوهت بأن محادثات الوفد قد تتطرق إلى مسألة إجراءات محكمة الجنايات الدولية بحق البشير، ولكنها شددت على أن الموضوع الرئيسي في المحادثات هو السلام في دارفور ومبادرة قطر التي دعمتها باريس وأرسلت وفدا إلى الدوحة من أجل الإطلاع عليها.

ومن ناحيتها أعلنت الخارجية الفرنسية أن الوفد السوداني سيتناول مع كوشنير بشكل أساسي quot;الوضع في السودان بما فيه أزمة دارفورquot;، حسب تعبير المتحدث المساعد فريديريك ديزانيو .

وكان وزير الخارجية الفرنسي بحث الخميس الماضي موضوع دارفور ومبادرة قطر مع رئيس الوزراء حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، في محادثات هاتفية. وقالت الخارجية إن باريس ركزت في محادثاتها مع القطريين على أن يتولى الوسيط المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي جبريل باسوليه، مهمة quot;التنسيق الدوليquot; لهذه المبادرة.

وقالت إن فرنسا ترى أنه quot;من غير المناسب إجراء مفاوضات مع السلطات السودانية حول المادة 16quot; من نظام محكمة الجنايات الدولية، وهي المادة التي تسمح لمجلس الأمن تجميد ملاحقة الرئيس السوداني لمدة سنة قابلة للتجديد.