كلاغنفورت: قامت سلطات مقاطعة كارينتسيا جنوب النمسا التي يحكمها الزعيم اليميني المتطرف يورغ هايدر بإنشاء معتقل اطلقت عليه اسم quot;السجن الخاصquot; لاحتجاز بعض طالبي اللجوء دون أي أساس قانوني أو حكم قضائي. وقالت المحطة الاولى من التلفزة النمساوية الحكومية التي اوردت الخبر نقلاً عن هايدر خلال مؤتمر صحافي قوله quot;إن هذا الإجراء يرمي إلى حماية السكان من هذه العناصرquot; حسب تعبيره.

وتقول التلفزة النمساوية في تقريرها المفصل أن هؤلاء quot;العناصر التي يظن مسبقاً ودون دليل بإمكان ميولهم إلى الجريمة قد احتجز خمسين منهم في مركز يقع في منطقة غابات مهجورة وعصية على الوصول إليها يبلغ ارتفاعها نحو 1200متراً بينما يخضعون لمراقبة طوال 24 ساعة من جانب عناصر أمنية خاصة استأجرت خصيصاً لهذا الغرضquot; وفق التقرير.

وحسب التقرير فإن quot;معرفة مدى خطورة طالب اللجوء على الجمهور يقع حصراً على كاهل سلطات كارينتسيا التي يحكمها حزب التحالف من أجل مستقبل النمسا وذلك استناداً إلى المعلومات التقديريةquot; التي بحوزتها.

وهذا وانتقد المحامي المختص في الشؤون الدستورية هاينز ماير خطة إنشاء ما يسمى quot;السجن الخاصquot; واعتبره غير مشروع quot;لافتقاره إلى أي أساس قانونيquot;، بينما اعتبرت المحامية في مجال حقوق الإنسان ناديا لورينتس quot;السجن الخاص الذي انشأه هايدر نزوعاً إلى تبني سياسة تجريمية لكل طالبي اللجوء والاجانب بوجه عامquot; حسب تعبيرها.